أخبار الوزارة

وكيل وزارة الصحة المساعد للإمداد والتشغيل يشيد بجناح الوزارة في مهرجان الجنادرية الـ28

أكد وكيل وزارة الصحة المساعد للإمداد والتشغيل الأستاذ إبراهيم حافظ خلال زيارته جناح وزارة الصحة في مهرجان الجنادرية الـ28 أن الوزارة تسعى - من خلال معرضها - إلى التعريف بما تقوم به الوزارة خلال المرحلة الحالية، وما تعده للمرحلة المقبلة من خدمات صحية ترتقي إلى المستوى الذي يأمله المواطن الكريم.

وأشاد بما شاهده خلال جولته في جناح الوزارة؛ حيث يرى أنه نقلة نوعية بين الجانبين المهني والتثقيفي لصالح زائر المعرض، فهناك المسرح الذي قدم من خلاله جوائز للزائرين، وحضره الكبير والصغير من رجال ونساء، والكل يتطلع إلى أن يسمع جانبًا توعويًّا تثقيفيًّا عن طريق مشاهد كوميدية. وأيضًا هناك غرفة العمليات التي وضعت، والفضل يعود إلى مدينة الملك فهد الطبية بمدينة الرياض، وأن غرفة العمليات أصبحت لدى الزائر ويتطلع إلى الدخول فيها، والاطلاع على ما تحتويه من تجهيزات وتقنية حديثة تبعد الرهبة والخوف من غرف العمليات مستقبلاً، وتبعث على الطمأنينة - بإذن الله.

من ناحية أخرى شاركت الإدارة العامة للتغذية من خلال جناح الصحة ببرنامج (النخلة الغذائية الصحية) الذي يهدف إلى توعية المواطن بما يتناوله من وجبات غذائية نوعًا وكمًا، وكذلك احتياجاته من الحصص اليومية من المجموعات الغذائية، مع المواظبة على ممارسة النشاط البدني لمختلف الفئات العمرية في المجتمع، والمساهمة في تقليل الإصابة بالأمراض ذات العلاقة بالتغذية ومضاعفاتها وسط أفراد المجتمع مثل: أمراض السمنة، داء السكري، ارتفاع ضغط الدم، فقر الدم الغذائي، نقص الفيتامينات، وغيرها.

وقدم البرنامج لزواره نبذة عن الأطعمة الأساسية الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة للجسم مثل: البروتينات، الفيتامينات، المعادن، الألياف، والحث على تجنب تناول الوجبات السريعة، والمشروبات الغازية، والأطعمة الغنية بالملح والسكر والمشبعة بالدهون، وتعديل السلوك الغذائي.

من جهة أخرى جذب مسرح الطفل المصاحب لجناح وزارة الصحة المشارك في المهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية هذا العام العديد من الجماهير الغفيرة، الذين تفاعلوا مع الأنشطة الترفيهية والثقافية والتوعوية التي قدمت لهم.

وقد حظي مسرح الطفل بمشاركة فاعلة من قبل الزوار الذين أعجبوا بالبرامج والرسائل التوعوية التثقيفية المقدمة، بالإضافة إلى المسابقات والجوائز المتنوعة المتميزة التي شجعت كثير منهم على المشاركة والتفاعل مع العروض المسرحية والإنشادية.

وقدم مسرح الطفل مجموعة من العروض المسرحية والتمثيلية التوعوية الموجهة للطفل لغرس المفاهيم الصحية النافعة وتطبيق العادات والممارسات الصحية السليمة، بالإضافة إلى فتح المجال أمام الأطفال وأسرهم للمشاركة ضمن العروض والمسابقات.

واستطاع مسرح الطفل بث رسائل توعوية سلطت الضوء على بعض التوجيهات والنصائح الهادفة عن صحة الفم، والإسعافات الأولية، وكيفية التعامل مع الحروق، وأضرار التدخين، والسكري، والضغط، والسمنة. كما حرص القائمون على العروض المسرحية على نشر ثقافة المحافظة على الصحة العامة منذ الصغر والتركيز على الأغذية الصحية التي تعود بالنفع على الأطفال وصحتهم. كما قدم مسرح الطفل مسابقات توعوية وتثقيفية صحية متنوعة تم خلالها توزيع العديد من الهدايا والجوائز العينية.




آخر تعديل : 07 جمادى الثانية 1434 هـ 03:09 م
عدد القراءات :