أخبار الوزارة

د.الربيعة يرعى المؤتمر السعودي الأول للتميز في رعاية المرضى
يرعى معالي وزير الصحة المؤتمر السعودي الأول للتميز في رعاية المرضى (SIEPC 2013) الذي تنظمه الإدارة العامة لشؤون التمريض بوزارة الصحة في العاصمة الرياض خلال الفترة من 26-28 جمادى الأولى1434هـ .
 
وأوضحت د.إلهام سندي، مدير عام التمريض بوزارة الصحة، أن المملكة تنفرد بإقامة هذا المؤتمر لأول مرة على مستوى المنطقة، حيث سيشارك فيه أكثر من عشرين متحدثًا دوليًّا ومحليًّا.
 
وأضافت أن المؤتمر يهدف لتحقيق أفضل ممارسة تمريضية والتعريف بدورهم المهم في رحلة الاعتماد والاعتراف بمستشفياتهم كمستشفيات مستقطبة وجاذبة للكوادر التمريضية، والالتقاء وزيادة الشراكة الإستراتيجية بين وزارة الصحة والقطاعات الصحية الأخرى الحكومية منها والخاصة.
 
 وأوضحت أن المؤتمر سيكون موضوعه الرئيسي (تجارب المستشفيات.. التمريض يقود ثقافة التميز) مشيرة إلى أن المستشفى المستقطب أو "الجاذب" هو المنشأة التي توفر رعاية تمريضية ذات جودة عالية ويكون التمريض فيه على مستوى عالٍ من الرضا الوظيفي، وتشكل معدلات الاستقالات مستويات منخفضة جدًّا، وينظر في المجمل إلى الاعتراف على أنه معيار ذهبي لرعاية متميزة للمرض .
 
 وبيّنت أن محاور المؤتمر ستركز على رحلة القيادة تجاه التميز في الرعاية التمريضية والأبحاث التمريضية والممارسة المبنية على البراهين والقيادة التحولية والتحفيز القيادي والمؤسس وأنظمة قياس عبء العمل التمريضي.
 
وقالت إن المؤتمر يستهدف المديرين التنفيذيين ومديري التمريض المشاركين بالمدن الطبية حول المملكة ومديري العموم ومديري إدارات التمريض بالشؤون الصحية بالمناطق والمحافظات ومديري التمريض بالمستشفيات الحكومية والخاصة ومديري المراكز الطبية ومديري التمريض وجميع فئات التمريض العاملة بالمستشفيات والمستثمرين بالقطاعات الصحية والمتخصصين في الرعاية الصحية، حيث إنه من المتوقع حضور أكثر من ألف مستفيد من مقدمي الرعاية الصحية بالمنطقة .

وأضافت أن الفوائد الرئيسية للحضور هي تحديد المتطلبات القيادية للتمريض بدءًا من تمريض الرعاية السريرية إلى مديري التمريض في المجالس التنفيذية التي تكفل التحول إلى بيئة عمل ذات جودة عالية؛ لتحقيق نتائج إيجابية للمريض وإيجاد آليات عملية نحو توصيف أفضل للممارسة التمريضية المبنية على البراهين، والتي ستسهم في بناء القدرات المهنية التمريضية، وبالتالي مخرجات إيجابية للمريض، وإيجاد الفروقات الرئيسية بين أدوار التمريض المختلفة، مع وجود نظام متطور للرعاية الصحية من حيث صلته بمقدمي الرعاية الصحية وتقييم الإستراتيجيات السابقة التي تهدف إلى تحقيق أقصى قدر ممكن من إمكانات الممارسة التمريضية، ومدى فاعلية برامج الاعتراف والاعتماد للمستشفيات والطاقم التمريضي تحديدًا، ودور روّاد التمريض في تسهيل الأبحاث لغرض تطوير ممارسة تمريضية مبنية على البراهين وترجمة البراهين إلى ممارسة تمريضية.
 

الجدير بالذكر أن فعاليات المؤتمر تتضمن ورشة عمل "خلق ثقافة التميز في العمل التمريضي" وورشة عمل "مهارات وأخلاقيات النشر للبحوث التمريضية" وورشة عمل "الحوكمة المشتركة"، وندوة قياس عبء العمل التمريضي بالمملكة، وعرض مشاريع البرنامج الوطني لبناء المهارات القيادية للتمريض السعودي، إضافة لإقامة معرض طبي مصاحب للفعاليات.
 



آخر تعديل : 25 جمادى الأولى 1434 هـ 09:45 ص
عدد القراءات :