أخبار الوزارة

منظمة الصحة العالمية تهنئ د.الربيعة على نجاح وزارة الصحة في موسم الحج
هنأت منظمة الصحة العالمية معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة على نجاح وزارة الصحة في السيطرة على انتشار الأمراض ومنع وفادتها، وخلو موسم حج هذا العام من أية أمراض وبائية أو محجرية.

وقالت المنظمة في برقية وجهتها لمعالي د. الربيعة إن هذا النجاح كان بفضل وتوفيق من الله تعالى، ثم بفضل ما تتمتع به وزارة الصحة وما اكتسبته من خبرات متراكمة في مجال طب الحشود، والجهود المحمودة لمسئولي وموظفي وزارة الصحة وباقي القطاعات الأخرى ذات الصلة، من وزارة الداخلية والحرس الوطني والهلال الأحمر وغيرهم في المملكة، لخدمة ورعاية حجاج بيت الله الحرام، بالرغم من التزايد الهائل في عدد الحجيج.

وسألت المنظمة المولى عز وجل لمعاليه التوفيق والسداد والإعانة على خدمة الوطن، في ظل القيادة الرشيدة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز، يحفظهما الله ويرعاهما.

الجدير بالذكر أن وزارة الصحة قدمت خدمات طبية متميزة لحجاج بيت الله الحرام، حيث بلغ إجمالي من تم خدمتهم 504.071، كما قدم الطب الميداني خدمات طبية لـ 16066 تم علاجهم داخل الميدان، وتم تنويم ما يقارب 4514 مريضًا، وأجريت عمليات نوعية خلال موسم حج هذا العام أكبر من العام الماضي، حيث بلغ عدد عمليات القسطرة القلبية للحجاج 463 عملية قسطرة، بالإضافة إلى إجراء (42) عملية قلب مفتوح، وكذلك بلغ عدد جلسات غسيل الكلى 3112 جلسة، كما أجريت 32 عملية مناظير، وكذلك 10 ولادات.

كما هيأت الوزارة 25 مستشفى بسعة 5250 سريرًا، منها 9 مستشفيات بالمدينة المنورة، و7 بالعاصمة المقدسة، إضافة لمدينة الملك عبدالله الطبية، فيما تم تجهيز (8) مستشفيات أخرى لخدمة ضيوف الرحمن بالمشاعر المقدسة، ويدعم هذه المستشفيات 141 مركزًا صحيًّا دائمًا وموسميًّا في مناطق الحج (43 مركزًا صحيًّا بالعاصمة المقدسة، 80 مركزًا صحيًّا بالمشاعر المقدسة ( 46 منطقة عرفات، 6 ممر المشاة بمزدلفة، 28منطقة منى )، 12 مركزًا صحيًّا بالمدينة المنورة، بالإضافة إلى أنه تم تكليف 20  ألفًا من أطباء وممرضين وفنيين وإداريين للعمل في خدمة الحجيج، وتوفير 16 ألف وحدة دم ومشتقاتها، إضافة إلى 175 سيارة إسعاف؛ لضمان تقديم خدمات صحية متميزة وميسرة في كافة مناطق تجمعات الحجاج وسكنهم.

كما قامت الوزارة هذا العام باستقطاب عدد (320) استشاريًّا وأخصائيًّا من داخل المملكة في تخصصات العناية المركزة والطوارئ والقلب والعلاج التنفسي وتمريض العناية المركزة والطوارئ؛ لدعم المرافق الصحية بالعاصمة المقدسة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة.
 



آخر تعديل : 22 ذو الحجة 1433 هـ 12:23 م
عدد القراءات :