أخبار الوزارة

د.الزهراني: 4 دراسات ببرنامج الوبائيات الحقلي تهدف لتحسين الأداء الوقائي في الحج

أوضح مصدر مسؤول بوزارة الصحة أنه تم تخصيص فريق بحثي من برنامج الوبائيات الحقلي بوزارة الصحة لدراسة استعداد بعثات الحج العربية لحج هذا العام للكوارث المصاحبة للحشود، ومدى معرفة الحجاج العرب بتلك الكوارث؛ وذلك لمعرفة مستوى الاستعداد المسبق والتهيؤ الجيد لمعرفة كيفية التعامل مع الأخطار والكوارث المصاحبة للحشود في زمان ومكان معين (ومنها أثناء الحج؛ التدافع والسقوط والحرائق والأمطار والسيول).

وقال رئيس فريق برنامج الوبائيات الحقلي لحج هذا العام الدكتورعبدالله الزهراني وعضو الفريق البحثي إن العينة المستهدفة بهذه الدراسة تشمل جميع المسؤلين عن البعثات حول جهود الدولة للاستعداد والتهيئة المسبقة، بالإضافة إلى عينة من الحجيج العرب يصل عددهم إلى 500 حاج؛ لتقييم معرفتهم عن كيفية التصرف الأمثل في حالة حدوث الكوارث لا سمح الله، ومدى تأثير الاستعداد المسبق على تلك المعرفة .


وذكر د.الزهراني أن هذه الدراسة هي إحدى أربع دراسات يقوم بها البرنامج  في موسم حج هذا العام 1433هـ حول بعض المشاكل الصحية أثناء الحج؛ بهدف الإسهام في إيجاد قاعدة بيانات تتيح لصانعي القرار اتخاذ الإجراءات المناسبة لتحسين أداء وفاعلية البرنامج الوقائي في الحج.


وأضاف أن  الدراسة الثانية  تركز على مدى تطبيق وإلتزام الحجاج العمانيين بالتثقيف الصحي عن الأخطار الصحية اثناء أداء مناسك الحج، 1433هـ  حيث استهدفت (500) حاج عماني؛ لتقييم دور التثقيف الصحي الفعال اثناء الحج في توجيه الحجاج نحو الممارسات الصحية الصحيحة. 


وأشار د.الزهراني إلى أن الدراسة الثالثة تتناول مدى معرفه الأساس العلمي لنظافة الأيدي بالنسبة للعاملين الصحيين بمستشفيات منى، خلال موسم حج 1433هـ؛ بهدف قياس معرفتهم بالأسس العلمية لقواعد نظافة الأيدي (وفق معايير منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة)، حيث ستشمل الدراسة كافة العاملين الصحيين ممن لهم ارتباط مباشر مع المرضى (أطباء وتمريض ومساعدين) بمستشفيات منى الأربع والبالغ عددهم 1880 شخصًا.


وأضاف د.الزهراني أن الدراسة الرابعة ستكون دراسة معتمدة على الملاحظة المباشرة للأسس العلمية لنظافة اليدين للعاملين الصحيين بأقسام الطوارئ بمستشفيات منى الأربع خلال موسم حج 1433هـ، من خلال ممارساتهم المعتادة بأقسام الطوارئ بتلك المستشفيات، حيث سشمل كل العاملين بها ممن لهم احتكاك مباشر مع المريض.




آخر تعديل : 11 ذو الحجة 1433 هـ 07:19 م
عدد القراءات :