أخبار الوزارة

د.الربيعة: خادم الحرمين وجّه بالاهتمام بتقديم أعلى رعاية صحية وإنسانية للحجاج
أكد معالي معالي وزير الصحة د. عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة أن خادم الحرمين الشريفين وجّه بالاهتمام بتقديم أعلى رعاية صحية للحجاج، وكذلك وجه بالاهتمام بالجوانب الإنسانية.

وأضاف معاليه أن مستشفيات مناطق الحج أجرت حتى الآن ١٧٨ عملية قسطرة قلبية و٢٢ عملية قلب مفتوح، مشيرًا إلى أن مستشفى شرق عرفات الذي دشّنه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - يحفظه الله - الجمعة الماضية، مجهز بأحدث التجهيزات والتقنية والكوادر الطبية المؤهلة، متمنيًا أن يفيد الحجاج.

جاء ذلك خلال جولة معاليه التفقدية عصر اليوم الثلاثاء 7/12/1433هـ لمستشفيات وزارة الصحة بالمشاعر المقدسة وشملت كلا من مستشفى شرق عرفات، حيث كان في استقباله مدير المستشفى الدكتور حاتم عبدالعزيز خوقير، وشملت الزيارة أقسام الطوارئ والصيدلة والأشعة والمختبر، إضافة إلى العناية المركزة والعمليات وغرف التحكم، حيث قام مدير المستشفى بتقديم شرح واف لمعالي الوزير لما يضمه المستشفى من أسرة وأجهزة متطورة حديثة حيث يعتبر مستشفى شرق عرفات أحد أحدث المستشفيات المقامة في صعيد عرفات خدمة لضيوف الرحمن، وتقديم الخدمات الصحية والطبية لهم، ويحتوي على (236) سريرًا منها (50) سرير عناية مركزة و(30) سرير طوارئ.
 
بعد ذلك انتقل معاليه إلى مستشفى نمرة حيث قام بجولة، وكان في استقباله مدير المستشفى د.عبدالكريم بافرج وشملت أقسام الطوارئ والباطنة. ثم قام معالي الوزير بزيارة لمستشفى عرفات العام وكان في استقباله مدير المستشفى الدكتور أحمد الخروبي الذي أطلع معالي الوزير على أقسام المستشفى التي شملت الصيدلية وما تحتويه من أدوية حديثة وشاملة للعديد من الحالات التي قد تستوجب صرفها لمراجعي المستشفى، وكان معالي الوزير التقى خلال زيارته للمستشفى بالحجاج المرضى المنوّمين والبالغ عددهم (30) مريضًا والذين تم نقلهم من مستشفيات المدينة المنورة وتصعيدهم إلى عرفات عبر قافلة طبية مجهزة وبإشراف طاقم طبي وتمريض.

كما شملت جولة معالي الوزير مستشفى جبل الرحمة، حيث قام مدير المستشفى الدكتور فهد عبدالرشيد الأفغاني بإطلاع معاليه على مرافق المستشفى التي شملت أقسام الطوارئ والإنعاش القلبي الرئوي، وقام بشرح مفصل على العديد من الأجهزة المتقدمة في الكشف عن مرضى القلب الرئوي والحالات الحرجة، إضافة إلى ما تحتويه العناية المركزة من أجهزة  حديثة تقدم لأول مرة خدمة لضيوف الرحمن.

ثم انتقل معالي الوزير إلى مستشفى منى الوادي حيث استمع إلى شرح مفصل من مدير المستشفى الدكتور عبدالله الخزاعي، وشملت الزيارة قاعات ضربات الشمس، إضافة إلى العناية المركزة والصيدلية.

واختتم معالي الدكتور الربيعة الجولة بزيارة أسطول الطب الميداني والطوارئ الذي يشتمل على سيارات اسعاف مجهزة تجهيزًا كاملًا بفريق طبي متكامل يشتمل على طبيب ومساعد طبيب وممرض، حيث تقوم هذه السيارات بخدمة الحجيج داخل قطاع المشاعر المقدسة فور تلقيها لأي حالات طبية طارئة تستوجب إسعافات أولية.

وقد رافق معالي وزير الصحة في جولته التفقدية نائب وزير الصحة للشؤون الصحية الدكتور منصور الحواسي ونائب وزير الصحة للتخطيط والتطوير الدكتور محمد خشيم، وعدد من مسؤولي الوزارة ورؤساء لجان الحج بوزارة الصحة.

 وعقب نهاية جولته التفقدية أكد معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة أنه ولله الحمد لم تسجل أي حالات جديدة لفيروس كرونا، مشيرًا إلى أنه لم تسجل سوى حالتي الوفاة التي سبق الإعلان عنها.

وقال معاليه خلال جولته التفقدية على مستشفيات المشاعر مساء اليوم الثلاثاء إنه ولله الحمد لا توجد أخطار على الحجاج من فيروس كرونا أو أي فيروسات أخرى تهدد الحياة، مؤكدًا أن جميع الحالات التي راجعت المستشفيات حالات عادية أو أمراض مزمنة، ولم تسجل أي أمراض وبائية، مشيرًا إلى أن وزارة الصحة لديها أسطول إسعافي يتكون من  (175) سيارة إسعاف بأحجام مختلفة مجهزة بكافة التجهيزات، يعمل عليها كوادر طبية عالية التأهيل؛ لتقديم الخدمة في الميدان أو المحافظة على حياة الإنسان بنقله لأقرب مركز صحي مناسب.

وأضاف معاليه أن القطاعات الصحية المختلفة تعمل بمنظومة صحية متكاملة بتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين - يحفظهم الله - بالعمل تحت مظلة واحدة، وهو ما تحقق بالفعل حيث تعمل جميع القطاعات بمنظومة واحدة وفق خطط وتنسيق متكامل لإنجاح موسم الحج.

وحول استعدادات الوزارة لخدمة الحجاج الذين بدأ توافدهم للمشاعر المقدسة أوضح معالي الوزير الربيعة  أن خادم الحرمين الشريفين وجه بالاهتمام بتقديم أعلى رعاية صحية، وكذلك وجه بالاهتمام بالجوانب الإنسانية، ومن ذلك قيام الوزارة بخدمات إنسانية تتمثل في تفويج الحجاج المرضى المنوّمين في المستشفيات إلى مشعر عرفات لإكمال مناسكهم، وهي خدمة تتشرف بها وزارة الصحة وتتشرف بها المملكة، مبينًا أنه وصلت أمس قافلة طبية تقلّ 30 حاجَّا تم تصعيدهم من مستشفيات المدينة المنورة إلى مستشفيات عرفات عبر سيارات إسعاف مجهزة بالتجهيزات اللازمة والكوادر الطبية.
 



آخر تعديل : 08 ذو الحجة 1433 هـ 12:03 م
عدد القراءات :