أخبار الوزارة

المجلس التنفيذي لوزارة الصحة يقر برامج جديدة لرفع الجودة واستخدام الطب النووي ودعم سلامة الطفل

​برئاسة معالي وزير الصحة د. عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة، أقر المجلس التنفيذي لوزارة الصحة أمس خلال اجتماعه الثاني لعام 1433هـ نظام ترميز وتسمية مراكز الرعاية الصحية الأولية باستخدام الأسلوب الرقمي المقترن بالمرجعية الإدارية لمدن ومحافظات المملكة.

ويساهم النظام الجديد في سهولة التعرف على المراكز الصحية وإدارة ومعرفة مواقعها إلى جانب سهولة تطبيق الهوية الالكترونية لكل مركز صحي؛ خاصة ما يتعلق بالنظم الإحصائية للوزارة وقواعد البيانات في إدارات تعبئة المعلومات. ومن المقرر أن يتم المزج في المسميات الحالية والأسلوب الرقمي بشكل مرحلي.

وقد أكد المجلس خلال جلسة الاجتماع على ضرورة الاستخدام الأمثل لبنود الميزانية لتلبية تطلعات المواطنين وتنفيذ توجيهات خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين والتي تستلزم من وزارة الصحة التركيز على برامج الجودة والسلامة والتشديد على أهمية التطبيق الفعلي لشعار الوزارة "المريض أولاً ".

كما أشاد المجلس بالجهود المقدمة لبدء تشغيل مستشفيي شرق الرياض وشمال جدة، مشدداً على سرعة تجهيزهما وتشغيلهما وفق الأسس العلمية التي خطط لها.

وفي السياق ذاته، دعا معالي رئيس المجلس د. الربيعة كلاً من مديري هذين المستشفيين إلى سرعة تشغيلهما لخدمة المرضى وفق أعلى المعايير العالمية متمنياً لهما التوفيق والسداد.

من ناحية أخرى، استعرض المجلس الخطوات الجادة لرفع المعايير الموضوعية والعملية وتسهيل إيجاد الكوادر المتخصصة لخطة الوزارة في مجال التشخيص والعلاج باستخدام الطب النووي. وأكد المجلس على ضرورة مراعاة اتساق خطة الوزارة للطب النووي وتماشيها مع الخطة الاستراتيجية الوطنية لوزارة الصحة والمشروع الوطني للرعاية الصحية المتكاملة والشاملة.

وقد امتدت النقاشات التي دارت بالجلسة لتؤكد على ضرورة حماية الطفل؛ إذ أقر المجلس تبني مبادرة سلامة الأطفال العالمية مع التركيز على ضرورة نشر مفهوم حماية الطفل والتوعية بأهمية توفير الأدوات اللازمة لسلامة الأطفال من خلال برنامج سلامة الأطفال (SAFE KIDS).

واختتم المجلس التنفيذي أعماله بالموافقة على برنامج الوزارة لسلامة وصحة العاملين من الممارسين مقدمي الخدمات الصحية إلى جانب ضرورة تطبيق معايير السلامة العالمية وإجراء الفحوصات الشاملة للعاملين بصفة دورية فضلاً عن الالتزام بما يتناسب مع معايير المجلس المركزي لاعتماد المنشآت الصحية (CBAHI).




آخر تعديل : 07 ربيع الأول 1433 هـ 03:49 م
عدد القراءات :