أخبار الوزارة

الضمان الصحي يلزم القطاع الخاص باستخدام الترميز الطبي الأسترالي
​أصدر مجلس الضمان الصحي التعاوني قراره بإلزام جميع شركات التأمين الصحي ومقدمي الخدمات الصحية باستخدام نظام الترميز الطبي الأسترالي ICD-10-AM وكذلكAR-DRGS ومنحهم مهلة سنتين لتصحيح أوضاعهم والالتزام بهذا المعيار.

ووفقًا لأمين عام مجلس الضمان الصحي التعاوني الدكتور عبدالله بن إبراهيم الشريف فإن هذا القرار سيسهم بشكل فاعل في تعزيز مستوى الخدمات الصحية المقدمة للمؤمن لهم ويحسن آلية تبادل المعلومات الصحية بين أطراف العلاقة التأمينية، لافتًا إلا أن الترميز الطبي الأسترالي الدولي العاشر يعد من أهم نظم تبادل المعلومات التي تبنتها بعض الدول في نظامها الصحي. وأشار الشريف إلى أن المجلس بدأ في التعميم على جميع القطاعات الصحية المعتمدة لديها وشركات التأمين الصحي لتطبيق الترميز ودعوتهم إلى المشاركة في تأهيل وإعداد القوى العاملة ليتم صقلها بالمهارات اللازمة في هذا المجال خلال فتره المهلة التي حددها المجلس.

موضحًا أن برنامج تبادل المعلومات (الترميز الطبي) يهدف إلى تصنيف الأمراض والتدخلات العلاجية وتشخيص الحالة الصحية العامة لفئات المرضى على شكل شفرات تتكون من ستة أرقام وهو عبارة عن كود محدد على مستوى العالم وقامت منظمة الصحة العالمية بإنشاء وثيقته الأساسية ويراجع بشكل دوري ليلبي احتياجات مقدمي الخدمة الصحية وليواكب المستجدات في علوم الأمراض 

من جانبه بارك سعادة الأمين العام لمجلس الخدمات الصحية الدكتور يعقوب المزروع على خطوة مجلس الضمان الصحي تجاه اعتماد الترميز الطبي الأسترالي الدولي العاشر ICD-10-AM كونه المعيار المعتمد في المملكة لعموم القطاعات الصحية في نظام تبادل المعلومات الطبية بين الجهات ذات العلاقة كون الترميز الطبي الأسلوب الأمثل لتوحيد اللغة في جميع المرافق الصحية؛ ما يسهم في  تشخيص الحالة الصحية للمريض ومنحه الخطة العلاجية بالطرق المناسبة. وأبان أن مجلس الخدمات الصحية سيصدر قرارًا خلال الفترة المقبلة يقضي بالالتزام باستخدام الترميز الطبي الأسترالي النسخة العاشرة في جميع القطاعات الصحية الحكومية. وأهاب المزروع بجميع القطاعات الصحية التواصل مع مجلس الخدمات الصحية لاستيفاء شروط ومتطلبات تطبيق الترميز الطبي، موضحًا أن المجلس الجهة المخولة بمنح التصريح حيال استخدام الترميز الطبي وفقًا للاتفاقية استخدام التصنيف الدولي للأمراض (النسخة الأسترالية العاشرة). والمشكلات ذات الصلة ((DRGsAM-AR—10-1CD التي تم توقيعها مع الكومنولث الأسترالية بعد صدور موافقة المقام السامي بقيمة 4.750.000ريال.

من جانبه قال رئيس اللجنة الوطنية الصحية بمجلس الغرف عضو مجلس الضمان الصحي التعاوني الدكتور سامي العبدالكريم إن قرار استخدام الترميز الطبي الأسترالي يعد نقلة صحيحة تجاه تطوير الخدمات الصحية وتأتي بشكل متوازٍ مع توجهات القطاعات الصحية في مختلف دول العالم المتحضر، منوهًا إلى أن الترميز الطبي سيعزز ضبط آلية الاتصال المالي والإداري بين شركات التأمين الصحي والمراكز الصحية الخاصة، وسيزيد جودة أدائها ويحد من بعض المشكلات القائمة حيال المطالبات المالية ويسهل عملية التدقيق والمراجعة الحسابية. وأضاف العبدالكريم أن الغرف التجارية ستقوم بتوجيه تعميم لأكثر من 7000 مقدم خدمة خاص لحثهم على مواكبة المستجدات والارتقاء بأعمالهم وتدريب منسوبيهم على برنامج الترميز الطبي الأسترالي النسخة العاشرة.

كما ذكر مدير مشروع تبادل المعاملات الالكترونية للتأمين الصحي المهندس وائل الدهاسي أن التصنيف الإحصائي العالمي للأمراض (التعديل الاسترالي النسخة العاشرة) يعد أولاً لخطوات الفنية لجاهزية الدخول في بيئة البيانات الصحية الالكترونية من خلال 14400 رمز تسمح بتتبع التشخيص وأشار إلى أن الترميز الطبي يستخدم كمدخلات ومخرجات لنظام السجل الصحي الالكتروني والتأمين الصحي الالكتروني. 




آخر تعديل : 25 جمادى الثانية 1432 هـ 05:39 م
عدد القراءات :