أخبار الوزارة

معالي وزير الصحة يكشف تفاصيل الأوامر الملكية الخاصة بالصحة
رفع معالي وزير الصحة د. عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة باسمه وباسم كافة منسوبي القطاعات الصحية المختلفة أسمى آيات الشكر والعرفان لخادم الحرمين الشريفين ولسمو ولي عهده الأمين ولسمو النائب الثاني – يحفظهم الله – وذلك بمناسبة صدور الأوامر الملكية السامية والتي حملت في طياتها الكثير من الخير والنماء لأبناء وبنات مملكة الإنسانية .
 
وثمن معاليه هذه البادرة الكريمة واللفتة السامية من لدن خادم الحرمين الشريفين – يحفظه الله – والتي تجسد حرصه واهتمامه بأبنائه المواطنين وتوفير سبل العيش الكريم لهم .

وأضاف معاليه ان صدور الأمر السامي الكريم بدعم ميزانية وزارة الصحة بمبلغ 16 مليار لتنفيذ عدد من المدن الطبية في مناطق المملكة يؤكد النهج السليم لقادة هذا البلد الكريم للحفاظ على صحة وسلامة أبناء هذا الشعب العزيز وتوفير الرعاية الصحية لهم .

لافتا معاليه أن المدن الطبية التي صدر الأمر الكريم بإنشائها تعتبر إضافة جديدة للمدن الطبية القائمة حالياً وهي مدينة الملك سعود الطبية بالرياض والتي تعتبر من أقدم الصروح الطبية في المملكة ولها صيت في الحقل الطبي ونفخر دائما بتميزها ومرجعيتها وضخامتها ، حيث يوجد بها حاليا مشاريع تطويرية قائمة وسبق أن وجه خادم الحرمين الشريفين – يحفظه الله – بشراء الأرض الواقعة خلفها وضمها للمدينة لتوسعتها وإكمال مرافقها بالإضافة إلى ذلك هناك مدينة الملك عبدالعزيز الطبية في كل من الرياض وجدة ومستشفي الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث في الرياض وجدة حيث تعتبر هذه المدن مكتملة وتوفر خدمات متقدمة .

وأشار معاليه أن المدن الطبية الخمس التي شملها الأمر السامي الكريم ستكون إضافة لمنظومة الخدمات الصحية وستقدم خدماتها من المستوى الرابع وهي مكلفة جدا في الإنشاء والتشغيل لأنها مرتبطة بكثافة السكان ومعايير الجودة المهنية التي تتعلق بمستوى الرعاية المتقدمة  وستضيف هذه المدن ما يقارب  (7000) سرير مرجعي.

وتشتمل على مستشفيات تخصصية ومراكز للأورام والأعصاب والعمليات المعقدة للقلب والعلاج بالإشعاع وزراعة الأعضاء والعيون وغيرها من التخصصات النادرة .

وأكد معاليه أنه منذ صدور الأمر السامي الكريم فقد أجرى اتصالاته بالمعنيين في الوزارة للبدء في وضع المخططات والتصاميم لهذه المدن الطبية وإعداد تصور متكامل ورؤية واضحة ومحددة لتنفيذها بما يحقق تطلعات ولاة الأمر ويوفر عناء السفر والمشقة على المواطنين بحيث يتلقون العلاج في مناطقهم وأماكن تواجدهم .

وأضاف معاليه أن هذه المدن الطبية ستسهم بإذن الله في دعم الخدمات الصحية وتحقيق قفزة كبيرة ونقلة نوعية في القطاع الصحي في مملكتنا الحبيبة . مشيراً معاليه أن هذه المدن تأتي ضمن المشروع الوطني للرعاية الصحية المتكاملة والشاملة.

وقال معاليه أن الوزارة تشهد حالياً حراكاً تطورياً شاملاً حيث نفذت العديد من البرامج الهادفة لخدمة المرضى وتحقيق شعار المريض أولاً . لافتاً معاليه أن الوزارة تستثمر حالياً وبشكل كبير في المواطن . حيث صدرت التوجيهات السامية الكريمة بتخصيص 2000 مقعد في برامج الابتعاث في تخصصات الطب والتمريض وغيرها لتأهيل كوادر وطنية قادرة على إدارة هذه المرافق وبكفاءة عالية . وستكون السنوات القادمة سنوات لقطاف الخير وتلبية رغبات وحاجات المواطنين الصحية .
 
حيث تنفذ الوزارة حالياً 114 مستشفى إضافة إلى 106 مستشفيات سيتم ترسيتها قريباً وكذلك 1400 مركز صحي تحت الإنشاء حالياً بالإضافة إلى اعتماد 450 مركز في ميزانية هذا العام .

واختتم معاليه تصريحه داعياً المولى عز وجل أن يحفظ لهذه البلاد قادتها وشعبها وأن يديم عليها نعمة الأمن والاستقرار وأن يجعل عملنا خالصاً لوجهه الكريم .
​​



آخر تعديل : 25 رجب 1432 هـ 01:36 م
عدد القراءات :