أخبار الوزارة

معالي وزير الصحة يلتقي بقيادات التمريض السعودي
​التقى معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعه صباح اليوم بمكتبه بديوان الوزارة قيادات التمريض السعودي من مختلف مناطق ومحافظات المملكة بحضور وكيل الوزارة المساعد للطب العلاجي د. عقيل الغامدي ومدير عام التمريض د. منيرة العصيمي ، وتحدث معاليه خلال اللقاء بالتمريض قائلاً أنني سعيد بلقائكم اليوم  والكل يعرف بان هذه المهنة من المهن النبيلة جدا والهامة في أسس الرعاية الصحية الأولية ، وانأ شخصيا دائما حريص على هذه المهنة لا على المستوى ألتأهيلي أو المهني
 
ومما لا شك فيه انه لا يمكن أن ترقى أي رعاية صحية في أي قطاع دون أن يكون العمود الفقري قوي وهو الكادر التمريضي يليه الكادر الفني , وان كنت طبيب فانتم أهم من مهنة الطب لأنكم تمثلون قاعدة متينة جدا للرعاية الصحية.
ومهنة التمريض لها تاريخ طويل وحافل بالمنجزات ، ونحن سعداء أننا نرى الكوادر الوطنية في التمريض بدأت تنشأ وتتطور وإنشاء الله تغطي الحاجة الملحة في الوطن ، واكد معاليه دعم مهنة التمريض من الوزارة وقياداتها ، ولله الحمد ومما يثلج الصدر أن المستوى التعليمي في مهنة التمريض على مستوى الدولة توسع بشكل كبير جدا ، والآن هناك إنشاء كليات للتمريض وبرامج أعلى من مستوى البكالوريوس ، وإنشاء الله الوزارة تكون من ضمن هذه المنضومة التي تتطور مع التطور الحالي الذي يشهده البلد.

وأوصى معاليه التمريض بالمريض ، مؤكدا بأن شعار الوزارة " المريض أولا " والمريض دائما عندنا هوا أساس نجاح وزارة الصحة والقطاعات الصحية الأخرى .

وأضاف معاليه قائلاً بأنه ولا بد أن تضعوا المريض دائما في بالكم  وبؤرة اهتمامكم وان تعتبروه هوا اب وأخ وأخ و أخت وأبن وأبنه وتعاملوا مع المريض على انه جزء من أسرتكم ، فالتعامل مع المريض هوا أساس النجاح ، وكسب رضى المستفيد من الخدمة أيضا هو النجاح ، لذلك الوزارة حريصة على إيجاد أسس مهنية بينها وبين المستفيدين من الخدمة.
وشدد معالي الوزير على تعامل قيادات التمريض مع مرؤوسيهم بالعدل ،  مشيراً بأننا كلنا بشر وكلنا نختلف ولكن في النهاية لا بد من التعامل بمهنية وعدالة بما يحقق رضا الله سبحانه تعالى .

وأوضح معاليه بأنه لدينا الآن عدد جيد من المتدربين والمتدربات والمبتعثين والمبتعثات في مهنة التمريض ، وعندما يعودون هؤلاء لابد أن نفتخر بهم ونتيح له الفرص للتطبيق على الواقع لأنه لديهم تطلعات وتطوير وطموح ، لابد أن تفتحوا لهم صدوركم وتساعدوهم والاستفادة مما لديهم مما يساعد في تطوير ، لان سياستنا السعي وراء التطوير لأنه النجاح . وتمنى معاليه من الجميع عدم الاكتفاء بما هم عليه ولابد من السعي وراء التطوير والتدريب المستمر على رأس العمل ومتابعة المستجدات في العالم ، والوزارة حريصا على جدا على برامج التدريب .
 
 ولا زلت انتظر منكم الزيادة . واستمرار الترابط مع الوزارة والتواصل فيما بينكم دائماً .

من ناحية أخرى عقد مدراء إدارات التمريض من مختلف مناطق ومحافظات المملكة اجتماعاً صباح اليوم الأربعاء مع وكيل وزارة الصحة المساعد للطب العلاجي الدكتور عقيل الغامدي ومدير عام التمريض بالوزارة د. منيرة العصيمي الذي استعرض خلاله برامج التدريب والتطوير لمهنة التمريض ومعوقات العمل والنهوض بالمهنة بما يحقق رضى المريض .

واكد د. عقيل على الجميع أهمية التدريب للتمريض لرفع مستواهم العلمي والعملي ، والاجتهاد في تطوير المهنة ، وشدد على عملية تقييم الممرض والممرضة في السنة الأولى بأن تكون ذات معايير عالمية مقبولة ومنهجية عملية ، ومن ثم التأكد من صلاحيتهم للعمل أو عدم صلاحيتهم بعد أن يعطوا الفرصة المناسبة للتطوير ورفع مهاراتهم العلمية والعملية المهنية . وعد بأن التمريض  هي إدارة متطورة وبنائه لخدمة المرضى .

وشدد د. عقيل على عدم المجاملات في العمل وتطبيق النظام والبعد عن الأمور الشخصية والاجتهاد في غير محله ، كما طالب مدراء التمريض المرور على سكن التمريض والتأكد من صلاحيته وموائمته للسكن ومراعاة إنسانية الإنسان في سكنه ليتمكن من تقديم عمله المطلوب منه بالشكل الجيد .

ومن جانبها بينت مدير عام التمريض د. منيرة العصيمي بأن الاجتماع هذا اجتماع سنوي لدراسة الأمور المتعلقة بمهنة التمريض ويهدف لتفعيل توصيات منتدى التمريض ومن ثم طرح آراء مدراء التمريض في المملكة ولقاء المسئولين بالوزارة والاستنارة بتوجيهاتهم .
​​



آخر تعديل : 25 رجب 1432 هـ 01:36 م
عدد القراءات :