أخبار الوزارة

وزير الصحة:"14"مشروعاً جديداً لصالح مرضى الفشل الكلوي في المملكة
كشف المشرف العام على جمعية الأمير فهد بن سلمان الخيرية لرعاية مرضى الفشل الكلوي (   كلانا ) صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبدالعزيز أن قيمة عوائد رسائل (sms) وتبرعات رجال الخير لمرضى الفشل الكلوي بلغت 70 مليون ريال في العام الماضي .
 
وقال خلال رعايته اليوم السبت (7-4-1432هـ) انطلاق فعاليات الحملة الطبية التوعوية لأمراض الكلى التي تنظمها جمعية الأمير فهد بن سلمان الخيرية لرعاية مرضى الفشل الكلوي( كلانا )  ومركز الأمير سـلمان لأمراض الكلى وذلك بفندق هوليدي إن القــــــصر بالرياض أن هناك تعاون بين الوزارة والجمعية فيما يتعلق بالمرضى حيث يوجد تنسيق مع المراكز الطبية القريبة من مراكز الغسيل لنقل الحالات التي قد تواجه انتكاسه طبية لا قدر الله أثناء الغسيل .

وأضاف أن فعاليات الحملة الطبية التوعوية  التى تتزامن مع فعاليات اليوم العالمي للكلى  تحت شعار حافظ على كليتك , تحمي قلبك حيث يبعث من خلالها رسائل توعوية مفادها بأمراض القلب, مشيراً إلى أن الأشخاص المصابين بمرض الكلى المزمن الغير ملتزمين بجلسات الغسيل والأدوية الموصى بها تزداد لديهم خطورة الوفاء بسبب النوبات القلبية أو السكتة الدماغية أكثر من الأشخاص الأصحاء , كما تعد أمراض القلب والأوعية الدموية هي السبب الرئيسي الآن للوفيات في العالم بصفة عامة .

وأكد سموه على أهمية إتباع  مرضى الفشل الكلوي الاحتياطات والتعليمات الطبية بما في ذلك حضور جلسات الغسيل في أوقاتها , مشيرا ً إلى أن الإصابة بمرض الفشل الكلوي وصل إلى أرقام مخيفة حيث حسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية حيث هناك أكثر من 500 مليون شخص في العالم يعانون من مرض الكلى المزمن وهي في ازدياد نظراً إلى الإصابة بالأمراض المسببة للفشل الكلوي مثل " مرض ارتفاع ضغط الدم , وداء السكري كما يعاني واحد من كل عشرة أشخاص من مشاكل الكلى في العالم .

وأوضح أن نسبة الإصابة بالفشل الكلوي وصلت في المملكة  إلى 110 أشخاص لكل مليون نسمة سنوياً , وهي منخفضة مقارنة بـ 250 شخص لكل مليون نسمة في أمريكا  , و 300 شخص لكل مليون نسمة في دول أسيا , مفيداً أن الجهود مستمرة لخفض هذه النسبة من خلال تطبيق عدد من البرامج التوعوية بالتعاون مع وزارة الصحة والقطاعات الصحية الأخرى المقدمة للخدمات الصحية في المملكة .

وأهاب بضرورة الأخذ بالوقاية والكشف المبكر عن مرض الكلى المزمن في مراحله المبكرة , للعمل على ضبط والتحكم في العنصر المسبب مما يساعد على تأخير أو منع تدهور وظائف الكلى من الوصول على مرحلة الفشل الكلوي إلى جانب المحافظة على وظائف القلب .
اثر ذلك افتتح سموه المعرض الطبي المصاحب لفعاليات الحملة حيث قص سموه الشريط إيذاناً بافتتاح المعرض الذي اشتمل على أقسام التغذية العلاجية، التمريض، والتوعية الصحية، والخدمات الاجتماعية، والصحة النفسية، إضافة إلى العديد من الشركات المشاركة في الفعاليات والجمعيات الخيرية .

من جانبه أكد معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة أن وزارته تعتزم طرح "14" مشروعاً جديداً لصالح مرضى الفشل الكلوي موزعة في جميع مناطق المملكة روعي فيها مبدأ المساواة والعدالة ، لافتاً إلى أنها ستكون رافداً أساسياً للمراكز الموجودة وستسهم بتقديم خدمات طبية مميزة لمرضى الفشل الكلوي .

وقال معاليه أن الإحصاءات العالمية أكدت أن ما يزيد عن 500 مليون شخص يعانون من الفشل الكلوي وعلى المستوى الوطني هناك ما يزيد عن 12 ألف مصاب بالفشل الكلوي .

وأكد الدكتور الربيعة أن وزار الصحة حريصة كل الحرص على إيجاد مراكز متطورة لخدمة مرضى الفشل الكلوي في شتى مناطق هذه البلاد المباركة , مشيراً إلى أن الوزارة تسعى حثيثاً إلى الاستفادة من الخبرات العالمية في تطوير هذه الخدمة النبيلة بما يحقق تطلعات قيادتنا الحكيمة ويلبي طموح المواطن .

وأشار أن الوزارة سوف تستمر بتطوير وتنويع برامجها للوصول لهذه الأهداف الهامة إن شاء الله تعالى , مبيناً أن وزارة الصحة تسعد بمشاركة العديد من القطاعات الصحية الحكومية والخاصة والعالمية إضافة إلى الجمعيات الخيرية والمبادرات الشخصية من أهل الخير في خدمة هؤلاء المرضى .

من جانبه أوضح المشرف العام على الحملة الطبية التوعوية بأمراض الكلى  الدكتور خالد بن عبدالعزيز  السعران  أن مرض الفشل الكلوي يعد مشكله صحية عالمية ويمثل  تحديا صعبا لجميع دول العالم بما في ذلك المملكة .

وقال تجاوز عدد المرضى المصابون بالفشل الكلوي النهائي في المملكة الذين يعتمدون على التنقية الكلوية بنوعيها الدموي والبريتوني ال 12000 مريضاً بحسب التقرير السنوي للمركز السعودي لزراعه الأعضاء. مما يستدعي تفعيل مثل هذه الحملات التوعوية والتثقيفية من جانب وكذلك تفعيل برامج الكشف المبكر لأمراض الكلى من جانب آخر.

وأضاف  أنه من هذا المنطلق فقد ركزت الحملة على جانبين الأول توعوي  ويتمثل ذلك في المحاضرات والمطويات التثقيفية وأركان المعرض المصاحب كما عززت الجانب الثاني باشتمالها على عيادة للكشف على علامات الأذية الكلوية وكذلك الكشف المبكر عن أهم مسببات الفشل الكلوي الا وهما ( داء السكري والذي يشكل نسبه 37 % من هذه المسببات وداء ارتفاع ضغط الدم والذي يشكل نسبه 32% منها) .

 

المراكز الجديدة هي :

  1. وحدة غسيل كلوي بمستشفى وثيلان .
  2. قسم غسيل كلوي بمستشفى تبالة العام .
  3. وحدة غسيل كلوي بمنطقة العرضيتين .
  4. وحدة غسيل كلوي بمستشفى نمرة العام .
  5. مركز غسيل كلوي بمستشفى ضمد العام .
  6. مركز غسيل كلوي بمستشفى سكاكا العام .
  7. مركز غسيل كلوي بمستشفى بالجرشي العام .
  8. مركز غسيل كلوي بمستشفى ينبع .
  9. وحدة غسيل كلوي بمستشفى الحريق العام .
  10. مركز غسيل كلوي بمستشفى يدمه العام .
  11. مركز غسيل بمستشفى ثادق .
  12. إنشاء وحدة غسيل كلوي بمستشفى البجادية العام .
  13. مستشفى الملك فهد بالباحة .
  14. مستشفى عرعر المركزي .



آخر تعديل : 25 رجب 1432 هـ 01:37 م
عدد القراءات :