أخبار الوزارة

النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية يشكر وزير الصحة
وجه صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية – حفظه الله - شكره إلى معالي وزير الصحة الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة ومنسوبي الوزارة على حصول  (21) من مستشفيات وزارة الصحة على شهادة جودة الاعتماد المركزي (CBAHI) بعد خضوعها لأكثر من (881) معياراً دولياً للحكم على مستوى جود المنشأة الصحية .
 
وقد أعرب معالي د. عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة وزير الصحة عن عظيم شكره وامتنانه لسموه الكريم مثمناً ما تحظى به الخدمات الصحية من دعم ورعاية من حكومة خادم الحرمين الشريفين – يحفظه الله – مؤكداً حرص الوزارة على استثمار هذا الدعم بما يحقق تطلعات ولاة الأمر ويلبي احتياجات المواطنين الصحـية .
 
وأضاف أن هذه المستشفيات تمثل باكورة مرافقها الصحية التي حصلت على شهادة الاعتماد المركزي وستتبعها المزيد من المرافق الصحية الحكومية وفقا لخطة استراتيجيه وضعتها وزارة الصحة لتنفيذها خلال الخمس أعوام القادمة .
 
وتحتفل وزارة الصحة ولأول مرة منذ تأسيسها في مطلع شهر شوال بحصول أول (21) مستشفى حكوميا في وزارة الصحة على شهادة الاعتماد المركزي لاعتماد جودة المنشآت الصحية ( CBAHI ) من خلال إخضاع هذه المنشآت لأكثر من (881) معياراً دوليا شملت (22) حقلاً شكلت كافة الأنظمة والخدمات الصحية المقدمة، وذلك سعيا من الوزارة لتجويد وتطوير خدماتها المقدمة للمواطنين والمقيمين وللتأكد من أن الخدمات الطبية المقدمة فيها للمرضى تقدم بجودة عالية وعلى درجة عالية من الأمان وبهدف قياس مدى جودة وتطابق هذه الخدمات المقدمة والأنظمة بما هو معمول به في أرقى وأعرق المنشآت العالمية ، وكشفت عن أن كلا من مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام ومركز البابطين للقلب قد حصلا أيضا على شهادة الاعتماد الأمريكية Joint Commission International .
 
و أبانت الوزارة أن عملية التحضير لهذا التقويم استمرت لأكثر من عام كامل شملت بشكل متعمق ودقيق تحسين الأنظمة المهنية والإدارية وإجراءات سلامة المرضى بكافة الأقسام، وذلك من خلال (22) حقلا شملت العديد من الجوانب الهامة في تقديم الخدمة الصحية.
 
وأضافت الوزارة أن تطبيق الجودة في المستشفيات أضحى توجها استراتيجيا للوزارة، حيث إن تطبيق معايير الجودة يعمل كخارطة طريق (Road Map) يسير عليها جميع العاملين بالمستشفي ويسترشدون بها وتساعدهم على تركيز الجهود وتوحيد الأفكار وبناء فرق عمل متعاونة، حيث إن الجودة (Quality) والأمان (Patient safety) لا يمكن فصلهما عن بعضهما لان كلا منهما يؤدى إلى الآخر. ولهذا أصبح ملف جودة الخدمات الصحية وسلامة المرضى هو الهاجس الرئيسي في معظم دول العالم، ولذا قامت وزارة الصحة بوضع خطة إستراتيجية بناء على توجيهات وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة تقضي بإخضاع كافة منشآتها إلى تطبيق معايير الاعتماد والحصول على شهادات الاعتماد المحلية والعالمية بهدف تجويد الخدمات الصحية مما يسهم بشكل فاعل في الحد والتقليل من الأخطاء الطبية، حيث سيتم خلال العام القادم إخضاع (60) مستشفى حكوميا للتقويم الشامل من أجل الحصول على شهادة اعتماد جودة الخدمات الصحية فيها.



آخر تعديل : 19 جمادى الثانية 1436 هـ 03:37 م
عدد القراءات :