أخبار الوزارة

معالي وزير الصحة يرأس الاجتماع الثاني للمجلس الاستشاري العالمي
​يرأس معالي وزير الصحة د. عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة صباح اليوم الاثنين (الموافق 15/3/1431هـ) الاجتماع الثاني للمجلس الاستشاري العالمي لوزارة الصحة والذي سيعقد بمكتب معاليه بديوان وزارة الصحة وبحضور كافة أعضاء المجلس حيث سيناقش الاجتماع وبشكل مكثف وعلى مدى يومين عدد من المواضيع المدرجة على جدول الأعمال ومنها مشروع تحسين الأداء الشامل الذي بدأت الوزارة في تنفيذه لرفع مستوى كفاءة التشغيل والأداء في جميع مرافقها إضافة إلى مناقشة مشروع استراتيجية الوزارة فيما يخص تطوير نظم المعلومات الصحية وكذلك أهمية البحث العلمي في المجال الصحي وطرق تمويل الرعاية الصحية مقارنة بباقي دول العالم . أوضح ذلك المتحدث الرسمي لوزارة الصحة د. خالد بن محمد مرغلاني .
 
وأضاف أن المجلس الاستشاري العالمي لوزارة الصحة الذي تم تشكيله مؤخراً ولأول مرة بقرار من معالي د. الربيعة ليكون رافداً مهماً من الروافد التي تخدم الوزارة في رسم خطتها الاستراتيجية والإعداد والتخطيط لمشاريعها الحالية والمستقبلية وفي مقدمتها المشروع الوطني للرعاية الصحية الشاملة والمتكاملة والذي تسعى الوزارة من خلاله إلى النهوض بمستوى الرعاية الصحية المقدمة للمواطنين إلى أعلى المستويات العالمية . حيث تم اختيار كل واحد من أعضاء المجلس بناء على معطيات محددة تتناسب مع توجهات الوزارة واحتياجاتها وتتوزع خبراتهم ما بين الأساليب الحديثة لإدارة القطاعات الصحية مروراً بنظم المعلومات والتقنية الطبية وكذلك رسم السياسات الصحية واقتصاديات الصحة ويضم في عضويته كلاً من وكيل الوزارة للشؤون التنفيذية ووكيل الوزارة للتخطيط والتطوير والوكيل المساعد للطب الوقائي إضافة إلى عشرة خبراء من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا واستراليا وفرنسا .
 
ويتولى المجلس مراجعة ومناقشة خطط الوزارة الاستراتيجية فيما يتعلق بطرق تقديم الرعاية الصحية لمن يحتاج إليها وتوفير التوصيات المناسبة فيما يتعلق بتلك الخطط ، ومناقشة التطورات الحاصلة على المستوى العالمي فيما يخص طرق تقديم الرعاية الصحية وأساليب الإدارة الصحية المتقدمة ، ومناقشة وإعداد التوصيات الخاصة بتطوير سياسات وطرق العمل داخل الوزارة نفسها بالإضافة إلى المرافق الصحية التابعة لها ، المساهمة في إرساء شراكات عمل جديدة مع المؤسسات الصحية الرائدة على مستوى العالمي بالطريقة التي تخدم مصلحة الطرفين ، مناقشة وإعداد التوصيات الخاصة بآخر المستجدات على الصعيد الطبي والحيوي والتي من شأنها التأثير سلباً أو إيجاباً على صحة الناس وسلامتهم ، إعداد الخطط اللازمة لتطوير البنية التحتية مادية أم بشرية والمتعلقة بجاهزية الوزارة ومرفقها المختلفة للتعامل بفعالية مع الحالات الطارئة أو الكوارث الطبيعية ، تقديم النصح والمساندة للوزارة في مجالات الوقاية من الأمراض المعدية وطرق الكشف المبكر عنها ومراقبتها وأساليب التحكم فيها بطريقة تكفل حماية مواطني المملكة العربية السعودية والمقيمين على أراضيها من الانتشار الوبائي للأمراض المعدية الخطيرة .



آخر تعديل : 19 جمادى الثانية 1436 هـ 03:35 م
عدد القراءات :