أخبار الوزارة

د. خوجه : الإعداد لإستراتيجية خليجية مستقبلية لمكافحة الأمراض
أكد المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة بدول مجلس التعاون الخليجي الدكتور توفيق بن احمد خوجه  أن ورشة  عمل وضع أولويات البحوث للسل  فيروس العوز المناعي البشري الإيدز التي تعقد بمدينة الرياض خلال الفترة من 14 – 16/3/1431هـ تنفيذا لمذكرة التفاهم ألموقعه بين المكتب التنفيذي والبرنامج الخاص للبحوث والتدريب في مجال أمراض المناطق الحارة / الاستوائية ، حيث تم استقطاب 15 عالما ومسئولا في هذا البرنامج لوضع الإستراتيجية الخليجية المستقبلية على مستوى دول مجلس التعاون ، مشيرا د. خوجه أن الإصابة بمرض السل والإيدز في الخليج من النسب المنخفضة عالميا ، وذلك لا يعفينا من أهمية عقد مثل هذه الورش العملية للحفاظ على صحة المواطن الخليجي والتأكد من أن البرامج الصحية والرصد لمثل هذه الإمراض تسير على منهجية علمية .
 
وشدد د. خوجه بأن هذه الإستراتيجية تنطلق من أهمية المقاومة للأدوية من الجراثيم وظهور سلالات للسل لديها مقاومة ومناعة لهذا المرض . كذلك رصد الميزانيات اللازمة من اجل أولويات البحوث لمواجهة مثل هذه الأمراض وإيجاد الآلية اللازمة للتخطيط لكل دولة من دول المجلس لوضع هذه الإستراتيجية ، وبين د. خوجه أن الهدف من وضع هذه الإستراتيجية هوا تقوية الروابط بين المنظمات الدولية ودول مجلس التعاون والبحث عن أمكانية المشاركة بينهما من اجل صناعة بعض الأدوية لمواجهة هذه الأمراض .
 
وقال بأن الاجتماع جاء بعد عام كامل من التحضير والاستعداد من اجل تعزيز النظم الصحية المبنية على البراهين والاستفادة من المراكز المعتبرة على مستوى العالم .
 
جاء ذلك خلال افتتاحه صباح يوم الاحد(الموافق 14/3/1431هـ) ورشة العمل المشتركة بين المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون ووزارة الصحة السعودية وبرنامج البحوث والتدريب الخاص في مجال أمراض المناطق المدارية الاستوائية (TDR) ومنظمة الصحة العالمية وبرنامج الخليج العربي لدعم منظمات الأمم المتحدة الإنمائية ( اجفند ) حول ( وضع أولويات البحوث للسل  فيروس العوز المناعي البشري الإيدز ) .
 
وبحضور وكيل وزارة الصحة المساعد للطب الوقائي د. زياد ميمش وممثل منظمة الصحة العالمية بالمملكة د. عوض ابو زيد و مدير برنامج TDR د. روبرت ريدلي وممثلي وزارات الصحة بدول الخليج .
 
حيث بداء برنامج الافتتاح بالقرآن الكريم ثم كلمة لمدير برنامج TDR د. روبرت ريدلي استعرض فيها البرنامج العلمي لهذه الورشة الذي يتناول عدة محاضرات حول الوضع الراهن في دول مجلس التعاون فيما يتعلق بالإيدز والسل وورش عمل حول إعداد أولويات البحوث الصحية . ثم ألقى  د. توفيق خوجه بكلمة بين فيها أن السل والإيدز أصبحا مشكلة ذات مغزى للصحة العامة ، على الرغم من أن منطقة الخليج تنتمي إلى المناطق ذات معدلات الانتشار المنخفضة لهذين المرضين .. ولقد وافقت وزارات الصحة بدول مجلس التعاون على إستراتيجية مكافحة الإيدز والتي ضمنت في قرارات المجلس وتوصيات الهيئة التنفيذية في عدد من الإجراءات لمكافحة انتشار هذا الوباء ، وسوف أتناول ذلك بمزيد من التفصيل في المحاضرة التي سألقيها ضمن فعاليات هذه الورشة والتي سأتناول فيها لمحة عن الأنشطة التي تجري في دول مجلس التعاون في هذا الصدد .
 
ثم ألقى ممثل منظمة الصحة العالمية د. عوض أبو زيد كلمة أثنى فيها على جهود المكتب التنفيذي والتنسيق الفاعل والمشترك بينه وبين المنظمة والبرامج العلمية التي سبق تنفيذها في هذا الصدد ، مبينا دور البحوث الصحية في تحسين الصحة والاقتصاد القومي لكون البحوث الصحية استثمار من أجل الصحة .
 
ثم ألقى د. زياد ميمش كلمة أشار فيها إلى أن أولويات البحوث الصحية والتطوير التقني في هذا المجال قد أصبح يتسم بالتنسيق والتكامل بين جميع الدول الأعضاء ، وأن عقد مثل هذه الورشة ضرورة تتطلبها الظروف الحالية نحو تحقيق الأهداف والغالية نحو مكافحة السل والإيدز من منظور البرامج الوطنية والبحوث التشغيلية وتقديم الخدمات الصحية ومراجعة الأطر التشخيصية الحالية للسل والإيدز ..
 
عقب ذلك قام د. خوجه بتكريم كل من ممثل منظمة الصحة العالمية ومدير برنامج TDR  ووكيل وزارة الصحة المساعد للطب الوقائي .
 
ثم بداء البرنامج العلمي الذي تضمن محاضرات علمية حول أنشطة مجلس وزراء الصحة في مجال الإيدز والسل والوضع الحالي ومراجعة لأهم القرارات والتوصيات ، والأولويات العالمية السابقة . 



آخر تعديل : 19 جمادى الثانية 1436 هـ 03:35 م
عدد القراءات :