أخبار الوزارة

بن عثمان:اللجنة تضم استشاريين في الإحصاء الحيوي وطب المجتمع
أوضح الأستاذ نبيل عبدالعزيز بن عثمان رئيس لجنة الإحصاء والمعلومات بالحج أن  لجنة الإحصاء والمعلومات في الحج تقدم المعلومات والإحصاءات الخاصة بالمرضى الذين تلقوا العلاج من المرافق الصحية التابعة لوزارة الصحة في المدينة المنورة ومكة المكرمة والمشاعر المقدسة خلال فترة الحج من كل عام
 
من خلال فريق إحصائي يتكون من أكثر من 200 شخص من أطباء استشاريين وأخصائيو إحصاء وفنيو إحصاء صحي ومحللي بيانات إحصائية ومدخلي بيانات ومن خلال نظام معلوماتي يوفر المعلومات والإحصاءات عن عدد المراجعين للعيادات الخارجية وغرف الطوارئ والمرضى الذين تم تنويمهم في الأقسام الداخلية للمرافق الصحية بشكل تفصيلي من ذكور وإناث وحجاج وغير حجاج وبحسب التشخيص المرضي والسريري وتقديمها لقيادات الوزارة ومتخذي القرار وذلك عن طريق إيجاد شاشات معلوماتية تقدم التقارير المباشرة والفورية في غرف القيادة والسيطرة . وإرسال تقارير ورسوم بيانية بشكل يومي لجميع قيادات ولجان الحج تظهر الوضع الصحي للحجاج. وإرسال رسائل قصيرة بإحصاءات يومية عن الحجاج كل أربع ساعات على هواتف المسئولين ورؤساء اللجان في الوزارة. وعمل تقارير عن المستفيدين من الخدمات الصحية في فترة الحج ومقارنتها بالأعوام الماضية. وعمل التقارير النهائي والتحليل الإحصائي نهاية موسم الحج من كل عام وتقديم التوصيات للأعوام القادمة.
 
وأضاف أ. نبيل أن اللجنة تضم استشاريين في الإحصاء الحيوي وطب المجتمع وتتلخص مهامهم في تحليل البيانات واستخلاص المعلومات ووضع التوصيات لمتخذي القرار وخاصة في التقرير النهائي عن أعمال الحج. أما أخصائيو الإحصاء فإن مهمتهم متابعة عمل فنيو الإحصاء والتأكد من دقة البيانات. وأما فنيو الإحصاء فإن مهمتهم جمع البيانات وإدخالها إلى النظام الإحصائي وتحليلها. ويقوم مدخلي بيانات بإدخال البيانات وتشغيل برنامج الحج الإحصائي في مستشفيات المدينة المنورة ومكة المكرمة والمشاعر المقدسة. مشيراً أنه تندرج تحت اللجنة عدة لجان فرعية وهي لجنة تنسيق وتحليل وطبع البيانات الإحصائية ومن أهم مهام هذه اللجنة توفير المطبوعات المختلفة المستخدمة لحركة المرضى ووصف العلاج. وتتبع البيانات الخاصة بالمراكز الصحية ومراجعي العيادات وأقسام الطوارئ والمرضى المنومين بالمستشفيات والإجراءات الطبية المختلفة (كالفحوصات المخبرية والأشعة والعمليات الجراحية).
 
ولجنة الإشراف والتنسيق وتقوم بالتنسيق مع لجان الحج الأخرى كلجنة الحاسب الآلي ولجنة الخدمات واللجان الأخرى لتنفيذ الخطة التي وضعتها لجنة الإحصاء والمعلومات لموسم الحج لهذا العام والتأكد من جاهزية أقسام الإحصاء ومدخلي البيانات في المنشآت الصحية.
 
ولجنة التدريب وتتولى تقديم التدريب الكافي للفريق الإحصائي ومدخلي البيانات على كيفية استخدام البرنامج الإحصائي بالحج قبل بدء الموسم بمدة كافية.
 
وشرح البرنامج الإحصائي لطاقم الأطباء وهيئة التمريض والعاملين بالمجال الصحي والتدريب على النماذج المستخدمة في العيادات الخارجية ونماذج الدخول للأقسام الداخلية بجميع المستشفيات والمنشآت الصحية التي يربطها نظام الحج الإحصائي.
 
أما لجنة الإحصاء الميداني فتتولى بالتدخل السريع في حالات الكوارث لا سمح الله وتقديم المعلومات الإحصائية الفورية من موقع الحدث وتوصيلها إلى المسئولين بالوزارة. 



آخر تعديل : 19 جمادى الثانية 1436 هـ 03:39 م
عدد القراءات :