أخبار الوزارة

د.يماني:تجارب وهميةللتأكد من جاهزية العاملين بمستشفى منى للطوارئ
أوضح مدير مستشفى منى للطوارئ الدكتور أيمن عصام يماني أن المستشفى يحتوي على 8 أدوار ، حيث يضم الدور تحت الأرضي مستودعات للأدوية والمستلزمات والتجهيزات الطبية وثلاجة للموتى بسعة 50 عين والعيادات الخارجية التخصصية والعامة التي جهزت بأحدث التجهيزات الطبية ، وقسم المختبر الذي يحتوي على أجهزة عالية المواصفات والدقة في التشخيص وسرعة النتيجة ، وكذلك قسم الأشعة الذي يشمل جميع الأجهزة التشخيصية من الأشعة المقطعية والرقمية وعدة أجهزة متنقلة والتنظير الإشعاعي ، مع وجود قسم داعم بقسم الطوارئ .
 
أما الدور الأرضي يشمل قسم الإسعاف والطوارئ الذي يتولى رئاسته استشاري جراحة الصدر الدكتور  أسامه فيده والذي يستقبل الحالات الطارئة التي تجلب بواسطة  الهلال الأحمر وإسعافات الصحة ومؤسسات الطوافة والمخيمات.
 
وبين د. يماني بأن التجهيزات التي توجد بالإسعاف والطوارئ هي 4 عربات إسعاف مجهزة بجهاز تنفس صناعي و ضربات قلب ومراقبة مريض و مجهزة بجميع الأدوية الضرورية و الأكسجين), تستخدم لنقل المرضى للمستشفيات الأخرى كما تم اعدد فرق متحركة من 3 فئات أ,ب,ج وهي على استعداد للمشاركة في حالات الكوارث في و الطوارئ "لا قدر الله " كما يحتوي قسم الطوارئ على 12سرير و غرفة عناية قلبيه من 8 أسره و ملاحظةIMC عدد  8  أسره  و ضربات شمس 86 سرير وملاحظة بسعة 24 سرير لتكون على أهبة الاستعداد عند جسر الجمرات عند حدوث أي مكروه لا سمح الله ، إضافة لقسم الصيدلة الخاصة بمرضى الطوارئ التي تشمل جميع الأدوية الأساسية ، بما في ذلك إدارة المستشفى والخدمات المساندة ، وإدارة التمريض برئاسة الممرضة منيرة الهوساوي  حيث بلغ عدد المشاركين من التمريض ببرنامج حج هذا العام 128 منهم 24 ممرض و86 ممرضة من السعوديين للعمل ضمن منظومة متكاملة في سبيل تقديم خدمه تمريضية على مستوى عالي الجودة ، حيث أن نسبة السعوديين  تجاوز 60% مقارنة بالأعوام  الماضية وإن دل ذلك فإنما يدل على تقدم الخدمات التمريضية و الإسعافيه .
 
وأضاف د. يماني أن الدور الأول يشتمل على قسم العناية المركزة التي تحتوي على 28 سرير إضافة لـ 6 غرف عناية مركزة للعزل بأحدث الأجهزة والملزمة الطبية ، إضافة إلى أقسام الولادة والحضانة والمناظير والحروق والعمليات التي تحتوي على أحدث الأجهزة الطبية عالية التجهيز والأجهزة الرقمية والتي تعد الأولى في المملكة . كما يوجد قسم الإحصاء وأقسام سكرتارية المستشفى .
 
أما الدور الثاني فيحتوي على أقسام التنويم بسعة 300 سرير قابل للزيادة لسعة 500 سرير للمرضى  ، أما الدور الثالث سكن العاملين بالمستشفى والمنتدبين والدور الرابع يحتوي على مكاتب رؤساء اللجان الصحية وغرفة القيادة والتنسيق والمراقبة ، والدور الخامس يحتوي على الخدمات العامة للمستشفى ، والدور السادس يحوي مهبط الطائرات العمودية والإسعافية ، وأشار إلى أن القوى العاملة بمستشفى منى الطوارئ تبلغ 499 موظف وموظفة ما بين أطباء وطبيبات وأخصائيين وأخصائيات وفني وفنية والتمريض .
 
وأضاف د. يماني أنه تم تدريب الكوادر الطبية بالمستشفى خلال الأيام الماضية على كيفية التعامل أثناء الكوارث حيث تم إجراء تجارب وهمية للتأكد من استعدادهم ومدى جاهزيتهم وكذلك تدريب الأطباء والكادر التمريضي على كيفية التعامل مع الحالات المرضية الأكثر شيوعاً في الحج . 



آخر تعديل : 19 جمادى الثانية 1436 هـ 03:39 م
عدد القراءات :