أخبار الوزارة

د.العمر:تقديم برنامج توعوي عن أضرار المنشطات والعقاقير المحظورة
وضح مدير عام المختبرات وبنوك الدم بوزارة الصحة الدكتور إبراهيم العمر أنه تم أخذ عينات من جميع السائقين المتقدمين على برنامج توطين وظائف سائقي حافلات نقل الحجاج خلال موسم حج هذا العام ، حيث تم فحص ما يزيد على 900 سائق ، وقد أظهرت الفحوصات إيجابية41 منهم للعقاقير والمنشطات المحظورة وقد تم استبعادهم منذ المرحلة الأولى .
 
وأضاف د. العمر بأنه تم تقديم برنامج توعوي عن أضرار المنشطات والعقاقير المحظورة وسوء استعمالها والآثار الصحية والاجتماعية لها والعقوبات التي ستطال متعاطيها حيث تم تنفيذ هذا البرنامج لمدة أربعة عشر يوما متتالية شملت جميع شركات نقل الحجاج في مقر كل شركة وبحضور أعداد كبيرة جداً من السائقين جاوزت أكثر من عشرة الآف سائق ، وقدمت لهم محاضرات شاملة عن أضرار هذه المواد والآثار التي تحدثها على سائقي الحافلات بوجه خاص .
 
وأكد د. العمر إلى أن العمل بمركز التفويج بالجموم (ك40)من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة قد بدأ العمل به اعتباراً من 1/11/1431هـ وحتى 29/11/1431هـ بالتعاون مع مسئولي مكافحة المخدرات بالعاصمة المقدسة وفرع وزارة الحج بمكة المكرمة  وأمانة الهيئة العليا لمراقبة نقل الحجاج وتم تجهيز مكان دائم للمركز وزود بعدد من ألأخصائيين والفنيين بحيث يتم فيه سحب العينات من السائقين وفحصها فورياً للكشف عن المنشطات والمؤثرات العقلية بواسطة أشرطة الفحص  وفى حالة اشتباه التعاطي لأي من المواد التي تؤثر على السلامة الذهنية لسائقي الحافلات يتم فوراً استبدال السائقين بالسائقين الاحتياطيين حتى يتم تأكيد نتائج الفحوصات بالمركز لضمان سلامة الرحلة ، لافتاً أنه سوف يبدأ متابعة العمل بهذا الموقع اعتباراً من 12/12/1431هـ
 
وأبان د. العمر بأنه تم أخذ عينات عشوائية من السائقين من مقار شركات نقل الحجاج بالشميسى وبحره وباقي المواقع وعددها ستة عشر شركة لنقل الحجاج للكشف العشوائي على نماذج من السائقين إضافة لموقعي التوجيه بالشميسى ومطار الملك عبدا لعزيز . ولا يزال العمل مستمراً بهذه المواقع حتى 30/12/1431هـ
 
وأشار د. العمر إلى مرحلة الارتداد المفاجئ لسائقي الحافلات القادمين من المدينة المنورة حيث سيتم أخذ عينات من السائقين بالتعاون مع مسئولي مكافحة المخدرات بالعاصمة المقدسة وفرع وزارة الحج بمكة المكرمة وأمانة الهيئة العليا لمراقبة نقل الحجاج وقد تم تجهيز مكان مؤقت بمركز صحي توجيه الحافلات بالنوارية وزود بعدد من ألأخصائيين والفنيين لسحب العينات وقد تم البدء في تنفيذ هذه المرحلة اعتبارا من يوم 10/11/1431هـ ولا يزال العمل مستمراً بهذا الموقع حتى فجر يوم 7/12/1431هـ . علماً بأن عدد العينات التي تم الكشف عليها منذ بدء تنفيذ المهمة حتى نهاية 29/11/1431هـ بلغ   7185 عينة وقد بلغ عدد العينات الإيجابية حتى تاريخه عدد 3 عينات.
 
وقال د. العمر بأن فحص العينات تم بمركز السموم والكيمياء الشرعية بالعاصمة المقدسة . 



آخر تعديل : 19 جمادى الثانية 1436 هـ 03:39 م
عدد القراءات :