أخبار الوزارة

الاستمرار في المتابعةوالرصد من قبل اللجنةالوطنية للأمراض المعدية
ضمن الجهود المكثفة التي تقوم بها اللجنة العلمية الوطنية للأمراض المعدية استعداداً لموسم حج هذا العام 1431هـ وفي اطار المتابعة المستمرة والرصد اللتان تقوم بهما اللجنة لمتابعة مستجدات الوضع الوبائي العالمي  فقد عقدت اللجنة اجتماعاً لها يوم السبت (23-10-1430هـ) وبحضور كافة أعضاءها من القطاعات الصحية المختلفة
 
حيث تم استعراض آخر التقارير الصادرة من منظمة الصحة العالمية حول استمرار ظهور حالات إصابة وبائية ذات انتشار محدود بفيروس اتش 1 إن 1 في نيوزيلندا وتشيلي والهند والصين وتايلند ، كما ناقشت اللجنة التقارير الدورية المحلية لمتابعة نشاط المرض بالمملكة .. وعليه فقد أوصت اللجنة باستمرار القطاعات الصحية المعنية في تشجيع اجراءات الوقاية والصحة العامة في التجمعات ومواصلة اعطاء لقاح الإنفلونزا الموسمية كإجراء وقائي وكذلك تنشيط الرصد الوبائي في المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية الأولية إضافة إلى أهمية اعطاء العلاج الخاص بالأمراض الفيروسية التنفسية (تاميفلو) في حال الاشتباه بوجود المرض .
 
كما أوصت اللجنة بأهمية اعطاء لقاح الحمى المخية الشوكية كشرط أساسي لمن يرغب في أداء مناسك الحج هذا العام . إضافة إلى التوصية بأخذ لقاح الانفلونزا الموسمية .
 
وأهابت اللجنة بجميع الأخوة المواطنين والمقيمين بإتباع السلوكيات الصحية السليمة والالتزام بالإرشادات والنصائح الطبية للحفاظ على صحتهم وسلامتهم وتجنب الإصابة بالأمراض بإذن الله .
 
وتود اللجنة تذكير الجميع أن من أهم طرق الوقاية من المرض والحد من انتشاره المداومة على غسل اليدين جيداً بالماء والصابون واستخدام المنديل عند السعال أو العطاس .



آخر تعديل : 19 جمادى الثانية 1436 هـ 03:38 م
عدد القراءات :