أخبار الوزارة

الصحة:يناقش المسودة الأخيرة للإستراتيجية وبحث مصادر التمويل
ترأس معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة الاجتماع الثالث  للمجلس الاستشاري العالمي الذي استمر لمده يومين متتالين  حيث خصص اليوم الأول لمناقشة المسودة الأخيرة للخطة الإستراتيجية التي سيتم تطبيقها خلال العشر سنوات القادمة
 
وقد استعرض الخبراء المسودة الأخيرة للإستراتيجية التي جاءت بشكل متناغم متسق  مع إستراتيجية الرعاية الصحية التي تم المصادقة عليها بقرار مجلس الوزراء رقم 320 وتاريخ 17/9/1430هـ و تهدف الإستراتيجية إلى تحقيق اعتماد منهج الرعاية الصحية المتكاملة والشاملة و تطبيق ذلك عمليا من خلال المشروع الوطني للرعاية الصحية المتكاملة و الشاملة الذي تم عرضه على المقام السامي الكريم و جاء التوجيه الكريم باعتبار المشروع مرجعيا تستند إليه وزارة الصحة في كل خططها المستقبلية مع الاهتمام بالجانب البحثي والتعليمي وإرساء ثقافة العمل المؤسسي ورفع مستوى الجودة وقياس ومراقبة الأعداء واستقطاب الكوادر المؤهلة وتنمية الموارد البشرية وتطوير الصحة الإلكترونية ونظم المعلومات.
 
كما بحث المجلس في اليوم الثاني الجوانب المتعلقة بمصادر تمويل الخدمات الصحية والخيارات الأمثل لتخفيض تكاليف الإنفاق الصحي تماشياً مع توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ مثل خيارات المتعلقة بالتأمين الصحي والبرامج الموجهه نحو دراسة دور الضمان الصحي التعاوني والنظر في تفعيل دوره ليشمل شرائح جديدة من المجتمع كما تتضمن الإستراتيجية تصوراً مستقبلياً لما ستكون عليه مستشفيات الوزارة في المستقبل فيما يتعلق بخيارات الخصخصة والأساليب المثلى في الإدارة والتشغيل وفق مبادئ اقتصاديات الصحة وحساب التكلفة وتنويع مصادر التمويل والاستخدامات الأمثل للموارد وتطبيق اقتصاديات الرعاية الصحية وطرق تمويلها.
 
و يضم المجلس الاستشاري  في عضويته كلا من ( د محمد خشيم وكيل وزارة الصحة للتخطيط والتطوير ، د منصور الحواسي وكيل وزارة الصحة للشئون التنفيذية ، د زياد ميمش الوكيل المساعد للطب الوقائي د. اندرو بادومس  - رئيس الكلية الملكية للأطباء في كندا ، د. ديلوس كوزغرون – المدير العام التنفيذي لمستشفى كليفلان بأمريكا ، د. برونو بيسونت – رئيس قسم تخدير الأطفال في مستشفى الأطفال بكندا- مونتريال ، د. جون قاي – استشاري الجراحة العامة والمدير السابق لمدينة خليفة الطبية بالإمارات العربية المتحدة  ، د. جوبد رودي – عميد كلية الطب سابقاً – جامعة دلهاوزي – كندا ، د. ستيفن والستون – أستاذ الإدارة الصحية – جامعة أوكلاهوما – أمريكا ، د. بيتر قلن – المدير التنفيذي لمستشفى كينجستون الجامعي – كندا ، د. جيمسن وير – أستاذ الصحة العامة – جامعة هاركارد  ، د. ديفيد موريس – رئيس مركز الأورام بجامعة نيوساوث ويلز باستراليا ، د. فؤاد بفيون – نائب المدير التنفيذي – المستشفى الرئيسي – مجمع ديترويت الطبي بأمريكا ، د. فيليب كويار – وزير الصحة سابقاً في مقاطعة مونتريال – كندا ، د. فليب اوبري – استشاري التخدير – المستشار الصحي السابق في السفارة الفرنسية بالرياض ) .
 
و الجدير بذكره أن  وزارة الصحة من خلال الخطة الإستراتيجية الحالية عمدت  إلى الأخذ بالمناهج الطبية الحديثة في تقديم خدمات الرعاية الصحية والتي تستند إلى أن المريض هو مركز النظام الصحي وليس مجرد جزء منه وهذا معناه أن منظومة الخدمات الصحية تتمحور جميعها حول تلبية احتياجاتها الصحية في الوقت المناسب والمكان المناسب ابتداء بالرعاية الصحية الأولية وانتهائها بالخدمات العلاجية التخصيصية كما تم الرجوع إلى  الكثير من الوثائق والدراسات والأبحاث المتخصصة في المجال الصحي إضافة إلى العديد من المقابلات الشخصية وورش العمل التي مرة بها أثناء إعداد مكوناتها الأولى علاوة على ما تم استخلاصه من ملاحظات واقتراحات وردة إلى الوزارة من جهات وهيئات عديدة .



آخر تعديل : 19 جمادى الثانية 1436 هـ 03:38 م
عدد القراءات :