أخبار الوزارة

الصحة تسجل (7) حالات جديدة مصابة بفيروس الخنازير
كشفت وزارة الصحة عن تسجيل  (7) حالات جديدة مصابة بفيروس إنفلونزا الخنازير .
وأكدت الوزارة في بيان لها أمس أنه وفي إطار المتابعة المستمرة التي تقوم بها لمستجدات الوضع بالنسبة لمرض أنفلونزا الخنازير خلال الـ(24) ساعة الماضية فقد تم تسجيل (7) حالات إصابة جديدة بمرض أنفلونزا نمط A(H1N1) الخنازير .
 
وأوضحت الوزارة أن الحالة الأولى لمواطن (16) سنة في الرياض مخالط والحالة الثانية لمواطن (28) سنة في الجبيل مخالط والحالة الثالثة للبنانية (30) سنة في الدمام وافدة والحالة الرابعة لمواطن (28) سنة في الرياض قادم من الفلبين والحالة الخامسة لفلبينية (24) سنة في الجبيل قادمة من الفلبين والحالة السادسة فلبيني (55) سنة في الجبيل قادم من الفلبين والحالة السابعة لمواطن (26) سنة في نجران قادم من نيوزلندا ،  وجاري تطبيق إجراءات العزل على الحالات طبقاً لإجراءات الخطة الوطنية للوقاية من مرض انفلونزا الخنازير وبحسب ما أوصت به منظمة الصحة العالمية. وبذلك يصبح إجمالي عدد الحالات (75) حالة مصابة بمرض انفلونزا الخنازير A(H1N1)تم تأكيدها جميعاً في مختبرات وزارة الصحة ..
 
وتأمل الوزارة من جميع الأخوة المواطنين والمقيمين أنه في حال ظهور أعراض المرض عليهم مثل الحمى والسعال ورشح الأنف والتهاب الحلق والشعور بالآم في بعض أعضاء الجسم كالعضلات والمفاصل وكذلك الصداع والرجفان والإرهاق وذلك خلال أول سبعة أيام من تاريخ الوصول من الدول التي سجلت حالات إصابة بالفيروس مراجعة المرافق الصحية. ويأتي هذا الإجراء بناء على ما أوصت به اللجنة العلمية الوطنية للأمراض المعدية وما استنارت به من توجيهات وتوصيات من منظمة الصحة العالمية .
 
كما تود الوزارة إحاطة الجميع أن من أهم طرق الوقاية من المرض والحد من انتشاره المداومة على غسل اليدين جيداً بالماء والصابون لمدة 15-20 ثانية خصوصاً بعد السعال أو العطس أو فركها بالجل المعقم لليدين وكذلك استخدام المنديل عند السعال أو العطاس وتغطية الفم والأنف به ثم التخلص منه في سلة النفايات إضافة إلى محاولة تجنب ملامسة العينيين والأنف والفم باليد إلا بعد التأكد من نظافتهما مع ضرورة تجنب الاحتكاك بالمصابين وكذلك مواقع الازدحام والتجمعات التي ظهر فيها المرض قدر الإمكان وكذلك التقيد بالتوجيهات التي تصدرها وزارة الصحة والجهات المعنية الأخرى .
 
ولقد وفرت وزارة الصحة خدمة الهاتف المجاني لمركز معلومات الإعلام والتوعية الصحية ( 8002494444 ) للرد على الاستفسارات المتعلقة بمرض أنفلونزا الخنازير(A(H1N1  وطمأنة المواطنين والمقيمين بالإجراءات الوقائية والاحترازية التي تقوم بها الوزارة حيال هذا المرض وبيان طرق الوقاية منه وذلك خلال أوقات الدوام الرسمي .
 
وختاماً نسأل المولى عزل وجل أن يحفظ لهذه البلاد قادتها وشعبها والمقيمين فيها من كل سوء وأن يمن على المرضى المصابين بالشفاء والعافية .



آخر تعديل : 19 جمادى الثانية 1436 هـ 03:33 م
عدد القراءات :