أخبار الوزارة

الربيعة : المؤتمر سيناقش تفشي الإنفلونزا وأخر المستجدات
صدرت موافقة المقام السامي الكريم على استضافة المملكة للاجتماع الطارئ للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب والذي تقرر عقده بالعاصمة الرياض بعد غد الثلاثاء 10/5/1430هـ .
 
وبهذه المناسبة رفع معالي وزير الصحة د. عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب شكره وتقديره لمقام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين – يحفظهما الله – على الموافقة السامية الكريمة مؤكداً أن هذه الموافقة تجسد الدور الرائد الذي تلعبه المملكة في تنسيق الجهود العربية والإقليمية والدولية في شتى المجالات بالأخص في المجال الصحي.
 
وأشار معاليه إلى أن الاجتماع سيناقش تفشي الانفلونزا من النمط  A/ H1 N1 (الخنازير) وآخر مستجدات الوضع بحسب التقارير والبيانات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية إضافة إلى تنسيق الجهود العربية لمواجهة هذا المرض والإجراءات الاحترازية للوقاية منه . معرباً عن أمله في أن يخرج الاجتماع بتوصيات وقرارات علمية تسهم في دعم مسيرة العمل الصحي العربي وتوحيد الجهود المبذولة لمنع وفادة المرض إلى دول المنطقة .
 
ويضم المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب في عضويته كلاً من    المملكة العربية السعودية ومصر وسوريا والأردن والجزائر والبحرين وقطر والامارات العربية المتحدة . حيث يتولى المكتب عدد من المهام منها اتخاذ ما يراه لازماً من اجراءات الطوارئ التي تفرضها الأحداث وتتطلب تدخلاً سريعاً وكذلك إجراء الدراسات واتخاذ الإجراءات الضرورية لتوفير المعلومات الصحية والفورية للدول العربية المحتاجة إليها .
 
الجدير بالذكر أن وزارة الصحة ومنذ إعلان فاشية المرض قامت بتعزيز الإجراءات الاحترازية للوقاية من المرض حيث بادرت بعقد اجتماع طارئ للجنة الوطنية العلمية للأمراض المعدية كما جرى التعميم على كافة المرافق الصحية بالمملكة وتزويدها بالمعلومات الوبائية الخاصة بالمرض وكذلك التأكد من توفر كميات العقار العلاجي والوقائي المطلوبة وذلك في مستودعات التموين الطبي بمناطق ومحافظات المملكة .
 
كما أن الوزارة تتابع آخر مستجدات الوضع على المستوى العالمي وفقاً للتقارير التي تصدرها منظمة الصحة العالمية حول هذا المرض حيث أهابت الوزارة بجميع المواطنين والمقيمين بتوخي الحذر والحيطة عند السفر للدول الموبوءة إضافة إلى تطبيق جميع الفحوصات المخبرية والإجراءات الطبية على المسافرين القادمين من الدول التي تشهد فاشيات لهذا المرض لمنع وفادته بإذن الله إلى المملكة .



آخر تعديل : 19 جمادى الثانية 1436 هـ 03:32 م
عدد القراءات :