أخبار الوزارة

الزهراني : يزور منطقة مكة المكرمة ومحافظة جدة
طمأن وكيل وزارة الصحة المساعد للطب الوقائي الدكتور خالد الزهراني المواطنين والمقيمين أن حالات الإصابة بمرض حمى الضنك التي سجلت في كلاً من منطقة مكة المكرمة ومحافظة جدة تحت السيطرة بفضل من الله ثم التوجيهات السامية الكريمة من لدن خادم الحرمين الشريفين يحفظه الله وحكومتنا الرشيدة التي وفرت كافة أشكال الدعم المادي والمعنوي لبرامج مكافحة المرض،
 
وأثنى على الجهود الكبيرة التي تبذلها القطاعات الحكومية المختلفة لمواجهة مرض حمى الضنك مؤكداً أن الوضع يسير في الاتجاه الصحيح  .
 
وأوضح الدكتور الزهراني في تصريح صحفي أمس أنه تنفيذاً للتوجيهات والمتابعة المستمرة من قبل وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة فقد تم تكليف  وفد من وزارة الصحة برأسه وكيل وزارة الصحة المساعد للطب الوقائي الدكتور خالد الزهراني لزيارة منطقة مكة المكرمة ومحافظة جدة لمتابعة الجهود المبذولة في مكافحة حمى الضنك .
 
وقال أن مستشفيات جدة لا يوجد بها سوى حالة واحدة فقط منومة وتتلقى العلاج اللازم ، أما منطقة مكة المكرمة فلا يوجد بها سوى (33) حالة فقط مما يؤكد على أن الأمور تسير بشكل مطمئن جداً كما أن جميع العاملين والمثقفين الصحيين يؤدون مهامهم بشكل علمي كبير وخاصة في مجال التوعية والتشخيص والعلاج على أكمل ما يرام .
 
وكشف الزهراني أن هناك انخفاضاً ملحوظاَ في تسجيل الحالات المؤكدة خلا الأسبوع الخامس عشر حيث سجلت (89) حالة مؤكدة بينما كانت في الأسبوع الرابع عشر (103) حالة ، وفي محافظة جدة بلغت عدد الحالات في الأسبوع الخامس عشر (28) حالة منخفضة بما سجلته في الأسبوع الرابع عشر والتي بلغت (31) حالة مؤكدة .
 
وفي مجال التوعية الصحية قال الزهراني تسير الخطة التوعية وفقاً لتوجيهات وزير الصحة وبشكل متكامل جنباً إلى جنب في المكافحة وفقاً لثلاثة محاور شملت التثقيف المباشر في المدارس عن طريق مثقفين صحيين والتوعية من منزل لمنزل بالإضافة إلى فرق التوعية المصاحبة لفرق المكافحة وذلك توحيداً للجهود وتناسقها .
 
وبين الزهراني أنه سيتم زيادة المثقفين الصحيين في العاصمة المقدسة لتصل إلى (450) مثقف صحي وفي محافظة جدة إلى (500) مثقف والأمر الذي سيكون من أقوى البرامج والمشاريع في مجال التوعية المباشرة ، كما أن هناك العديد من البرامج التوعوية بالتعاون والتنسيق مع وزارة الثقافة والإعلام في المجال الإذاعي والتلفزيوني والصحفي .
 
وأكد الزهراني أن هناك العديد من الاجتماعات المتواصلة التي تمت خلال الأيام الماضية حيث عقد وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة اجتماعاً مع أمين مدينة جدة الأسبوع الماضي ، مؤكداً أنه سيتم عقد اجتماع أخر مع أمين العاصمة المقدسة غداً في مكتبه بديوان الوزارة .
 
وبين الزهراني أنه ورغبة من وزير الصحة في تفعيل دور الوزارة فقد تم العديد من الاجتماعات حيث ناقش مطلع الأسبوع المنصرم مع وزير الزراعة الدكتور فهد بالغنيم الجهود التي تبذلها وزارة الزراعة في مكافحة بعوض حمى الضنك ، بالإضافة إلى الاجتماع مع اللجان التحضيرية التي شملت وزارة الصحة والأمانات والزراعة والجهات الأخرى ذات العلاقة في مكة وجدة .
 
وبين الزهراني أن الوزارة ستستضيف في الأسابيع القادمة (7) خبراء من منظمة الصحة العالمية لتطلعهم على الجهود التي تبذلها الوزارة في مجال مكافحة المرض ، بالإضافة إلى استضافة خبيرين في مجال مكافحة بعوض حمى الضنك للالتقاء والاجتماع مع المعنيين في محافظة جدة ومكة للتعرف على الجهود المبذولة .
 
وقال الزهراني بأن عدد الحالات التي سجلت في جدة تعتبر أقل من عدد الحالات التي سجلت في عام 2006م في نفس الفترة ، كما أن الحالات التي سجلت في العاصمة المقدسة في الفترة الحالية تعتبر أيضاً أقل بكثير من عدد الحالات التي سجلتها في نفس الفترة في مدينة جدة عندما أنتشر المرض في عام 2006م .
 
الجدير بالذكر قامت الجهات الحكومية المختلفة حسب الأدوار المناطة بها بالبدء في تنفيذ برنامج لمكافحة المرض والتي تعتمد على مكافحة البعوض الناقل للمرض والتي تتم من خلال الأمانات عن طريق الرش داخل الأحياء والمنازل والرش الجوي الذي تقوم به مديريات الزراعة بالمناطق أما دور وزارة الصحة فيتلخص في التوعية الصحية والتشخيص المخبري وتقديم العناية الطبية اللازمة للمرضى .
 
وضمن إطار المهام المنوطة بالصحة تنفذ مديريات الشؤون الصحية بكل من العاصمة المقدسة ومحافظة جدة برنامجاً مكثفاً للتوعية الصحية في المنازل التي سجلت بها إصابات والاماكن المجاورة لها باستخدام العديد من المطبوعات التوعوية وجاري العمل على استخدام وسائل الإعلام المختلفة لرفع الوعي الصحي للمواطنين والمقيمين عن كيفية التخلص من البعوض داخل المنازل ومراجعة المرافق الصحية في حالة ظهور أي علامات للمرض إضافة إلى تجهيز المختبرات في كل من العاصمة المقدسة ومحافظة جدة لتشخيص الحالات المرضية



آخر تعديل : 19 جمادى الثانية 1436 هـ 03:32 م
عدد القراءات :