أخبار الوزارة

الربيعة :رسالة الملك واضحة وصريحه في تقديم الخدمة الصحية للم
طالب وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة المسئولين المختصين المعنيين بتطبيق برنامج طب الأسنان الوقائي (عيادات طب الأسنان المحمولة) أن يكون متناغماً في جميع مناطق المملكة ، )
 
مؤكداً أن تسوس الأسنان يعد كلفة مالية كبيرة على المواطن وكذلك هاجساً كبيراً على وزارة الصحة ، مبيناً أن نسبة التسوس لدى الأطفال وصلت لأكثر من 90% وهذا مؤشر خطير جداً .
جاء ذلك خلال تدشينه صباح أمس بقاعة الاجتماعات بديوان الوزارة برنامج طب الأسنان الوقائي (عيادات طب الأسنان المحمولة) ، مشيراً بان البرنامج يأتي امتدادا للبرامج الوقائية الأخرى التي دأبت الوزارة على تنفيذها .
 
وأهاب بجميع المسئولين بالوزارة والمؤسسات الطبية الأخرى بتضافر الجهود ، مؤكداً أن ولي الأمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز رسالته واضحة وصريحة حيث انه حريص بالدرجة الأولى على تقديم الخدمة الصحية ذات الجودة العالية للمواطن دون أن يواجه عناءً ، مؤكداً أن الخدمة الصحية لا تقتصر على العلاج فقط بل بالمعاملة الحسنة ، مشيراً إلى أن المعاملة الحسنة هي نصف العلاج .
 
وأكد الدكتور الربيعة خلال تدشينه البرنامج الوقائي أن الدولة حفظها الله تولي القطاع الصحي جل اهتمامها وعنايتها ، مشيراً إلى أن ولاة الأمر حريصون كل الحرص على ما من شأنه تطوير الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين والمقيمين سواء كانت خدمات وقائية أو علاجية أو تأهيلية .وأشار أن الوزارة أخذت على عاتقها تنفيذ تطلعات ولاة الأمر فعملت على تطوير عدد من برامجها وإستراتيجياتها بما يتوافق مع النهج العلمي ويحقق الأهداف الوطنية المنشودة وطموح المواطن الكريم ، مؤكداً أن البرنامج الذي نحن بصدده اليوم يمثل انطلاقة جديدة في تفعيل البرامج الوقائية في مجال طب وصحة الفم والأسنان ، متمنياً أن يحقق النتائج المرجوة من خفض معدلات الإصابة بتسوس الأسنان ورفع مستوى الوعي الصحي المجتمعي بأهمية وكيفية المحافظة على صحة الفم والأسنان .
 
وقال في تصريح صحفي عقب تدشينه برنامج طب الأسنان المحمول بدأت جراحاً ولازلت جراح وحاجة المواطن تحتم علي أن أقدم ما بوسعي سواءً كنت وزيراً أو غير ذلك ، مؤكداً أن عمله لن يمنعه من توقف تقديم خبراته الطبية على أرض الواقع ، ناهجاً نهج ما كان يقوم به زملائه الوزراء السابقين .
 
وبين الربيعة أن دور وزارة الصحة ليس إعلامياً بل هو توعوياً ووقائياً وعلاجياً مشيراً أن الوزارة قامت بجهود جيدة ومميزة وستقوم أيضاً بجهود كبيرة قريباً وستنظم مع وسائل الإعلام بهدف الوقاية .
 
من جانبه قال مدير إدارة طب الأسنان بالوزارة الدكتور محمد بن عبدالله الرافعي أنه تم إنشاء مراكز طب الأسنان وأقسام الأسنان بالمستشفيات بكافة المناطق والمحافظات الصحية لتقديم الخدمات العلاجية التخصصية بالإضافة إلى عيادات طب الأسنان الأولية بمراكز الرعاية الصحية الأولية إلى أن فاق عدد العيادات التابعة لوزارة الصحة (2100) عيادة .
 
وأشار الرافعي أن الوزارة تولي حالياً اهتمامها لتطوير خدمات طب الأسنان ضمن مشروع تطوير الرعاية الصحية الأولية حيث أنها ماضية في التوسع في تقديم خدمات طب الأسنان بما يواكب النمو السكاني المضطرد وتفاقم نسب الإصابة بأمراض الفم والأسنان .
 
وبين أن نسبة تزايد الإصابة بأمراض الفم والأسنان وخصوصاً تسوس الأسنان الذي بلغت نسبة الإصابة به أكثر من 90% بين الأطفال ، مؤكداً أن مواجهة تلك الأمراض يتطلب إعطاء الجانب الوقائي مزيداً من الاهتمام والدعم وهو ما قامت الوزارة به خلال التوسع في البرامج الوقائية لتغطية كافة شرائح المجتمع وبناء تلك البرامج وفق منهجية عملية تضمن الوصول للأهداف المنشودة .
 
وبين الرافعي أنه يتم تنفيذ برنامج طب الأسنان الوقائي من خلال عيادات طب الأسنان المحمولة من خلال ثلاثة محاور رئيسية شملت التثقيف والتوعية الصحية لكافة شرائح المجتمع مع التركيز على الأطفال والأمهات ، بالإضافة إلى فحص أسنان الأطفال والمرحلة العمرية المبكرة ، و تطبيق الإجراءات السريرية اللازمة للوقاية من تسوس الأسنان عند الأطفال والتي تشمل تطبيق الفلورايد الموضعي بأشكاله المختلفة ووضع المادة السادة للحفر والشقوق السنية لحماية الأسنان من الإصابة بالتسوس .
 
وأكد الرافعي أن الفرق الصحية بكل منطقة والمكونة من أطباء الأسنان وأخصائيي وفنيي صحة الفم والأسنان ستقوم بتنفيذ البرنامج وفق الخطة المعدة لذلك ، مشيراً إلى أن الوزارة قامت بتامين (49) عيادة أسنان محمولة وتم توزيعها على المناطق الصحية كمرحلة أولى على أن يتم التوسع في البرنامج بعد تقويم النتائج الأولية له وقد روعي في خطة البرنامج التركيز على المدارس الابتدائية للبنين والبنات وعلى أن يستمر تطبيقه في مراكز التسوق والترفيه خلال فترات الإجازات . 



آخر تعديل : 19 جمادى الثانية 1436 هـ 03:32 م
عدد القراءات :