أخبار الوزارة

قرارات وزراء الصحة العرب في اجتماعهم الطارئ (بيان الرياض)
بسم الله الرحمن الرحيم
بيان الرياض  
للاجتماع الطارئ لمعالي وزراء الصحة العرب
الرياض 16 محرم 1430هـ الموافق 13 يناير 2009م
 
 بناء على الدعوة الموجهة لأصحاب المعالي وزراء الصحة العرب من معالي وزير الصحة بالمملكة العربية السعودية الدكتور/ حمد بن عبدالله المانع رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب لعقد اجتماع طارئ لتدارس الأوضاع الصحية المأساوية والإنسانية في قطاع غزة نتيجة للعدوان الإسرائيلي الغاشم واتخاذ ما يلزم  للتخفيف من وطأة ما يعانيه الإخوة الفلسطينيون في القطاع ،  وتدارس تشكيل اللجنة العربية الصحية للطوارئ تتبع لمجلس وزراء الصحة العرب، وإيجاد الحلول العاجلة لما تعانيه مستشفيات غزة من نقص حاد في الإمكانات وعدم القدرة على تقديم الخدمة الصحية للجرحى والمصابين بمن فيهم النساء والأطفال وكبار السن ، علاوة على الوضع الأمني الخطير الذي تتعرض له الطواقم الطبية والمعوقات التي تمنعهم من الوصول للجرحى والمصابين إضافة إلى ما تواجهه مركبات الإسعاف من مصاعب لدى محاولتها الوصول إلى هؤلاء بسبب إطلاق النار المستمر واستخدام الأسلحة المحرمة دولياً وانتهاك كافة المواثيق والمعاهدات الدولية للحماية الإنسانية ومنع الطواقم التابعة للهلال والصليب الأحمر من الدخول إلى قطاع غزة، والذي تفاقم خلال فترة الحصار طبقاً لتقارير منظمة الصحة العالمية.
 
وأعرب مجلس وزراء الصحة العرب عن قلقه الشديد نحو شروع العدو الصهيوني بتنفيذ خططه الراهنة نحو تفريغ غزة من أهلها وفصل قطاع غزة عن الضفة الغربية.
 
وعليه فقد تم عقد اجتماع أصحاب المعالي وزراء الصحة العرب يوم الثلاثاء 16محرم 1430هـ الموافق 13 يناير 2009م في قصر المؤتمرات بمدينة الرياض حيث خلص المجتمعون إلى عدة قرارات تتضمن إجمالاً الآتي:-
  1. يثمن مجلس وزراء الصحة العرب جهود الدول العربية التي ساهمت في دعم صمود الشعب الفلسطيني في غزة والمتمثلة في تقديم الأدوية والمساعدات الطبية والإنسانية واستقبال الجرحى الفلسطينيين،  ويؤكد على أهمية استمرارها في تقديم تلك المساعدات مع توفير طواقم الإسعاف اللازمة لنقل الجرحى والمصابين .
  2. يثمن مجلس وزراء الصحة العرب الدعوة الموجهة من المملكة العربية السعودية لعقد هذا  الاجتماع الطارئ استكمالاً  لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله- لإرسال المستلزمات الطبية والأدوية وغيرها  وكذلك استقبال الجرحى من الفلسطينيين المصابين من جراء هذا العدوان الغاشم وإطلاق الحملة الشعبية لمساعدة منكوبي قطاع غزة.
  3. فتح أبواب المستشفيات في الدول العربية بكافة مستوياتها لتقديم العلاج لإخواننا الفلسطينيين الجرحى والمصابين مع مطالبة الدول العربية التي لديها القدرات والخبرات في فتح المستشفيات الميدانية العمل على سرعة إنشائها في غزة نظراً للوضع الصحي المتدهور وتهالك المرافق الصحية في غزة والعمل على التنسيق مع المنظمات الدولية في هذا الصدد.
  4. الطلب من قادة الدول العربية بأن يتحمل المجتمع الدولي مسؤولياته نحو توفير الحماية الإنسانية الشاملة بما فيها القطاع الصحي لمواطني قطاع غزة وفق المواثيق الدولية واتفاقية جنيف الرابعة وبروتوكولاتها الإضافية الثلاثة والقانون الدولي الإنساني.
  5. تحميل دولة الاحتلال والعدوان الإسرائيلي المسؤولية السياسية والقانونية والمالية عن الأضرار التي ألحقتها بالمستشفيات والمراكز الصحية والطواقم الصحية في غزة وتكليف الجامعة العربية باتخاذ الإجراءات المناسبة في هذا الصدد .
  6. وضع الخطة العربية لمواجهة متطلبات الفترة القادمة خاصة احتياجات الوضع الصحي داخل الأراضي المحتلة وقطاع غزة وإعطاء الأولوية لبرامج رعاية الأمومة والطفولة والحالات الحرجة. 
  7. إبقاء هذا الاجتماع مفتوحاً لمتابعة تطورات الوضع الصحي مع الجهات المعنية لتوفير الاحتياجات والمستلزمات الطبية للإخوة في قطاع غزة وتكليف المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب بمتابعة ذلك.
  8. تفعيل دور اللجنة العربية الصحية للطوارئ الواردة ضمن القرار المرفق.
  9. العمل على تقديم مشروع إعلامي متكامل وتنفيذ حملة إعلامية على مستوى العالم العربي عن طريق جامعة الدول العربية لكسب تأييد العالم أجمع وشرح القضية الفلسطينية العادلة بأسلوب إعلامي راقي وحضاري.



آخر تعديل : 19 جمادى الثانية 1436 هـ 03:31 م
عدد القراءات :