أخبار الوزارة

تطبيق الإشتراطات الصحية للقادمين لأداء الحج و العمرة
طالبت وزارة الصحة وزارة الخارجية أبلاغ وزارات الصحة بدول العالم الإسلامي عبر ممثليات خادم الحرمين الشريفين المنتشرة في كافة الدول التي يفد منها الحجاج والمعتمرين على ضرورة تطبيق الإشتراطات الصحية الواجب توفرها في القادمين لأداء فريضة الحج والعمرة لهذا العام 1429هـ .
 
وتشدد الوزارة على ضرورة التقيد بتطبيق الاشتراطات الصحية حيث يأتي ذلك في إطار جهودها وإستعدادتها المبكرة للخروج بموسم حج خالي من الأمراض المعدية والمحجرية ، مؤكدتاً ان هذه الإجراءات الإحترازية والوقائية تساهم في الحفاظ على المكتسبات التي تحققت في مجال التصدي للأمراض الوبائية والمعدية حيث حصلت المملكة على شهادة خلوها من مرض شلل الأطفال .وأشترطت على جميع الحجاج والمعتمرين والزوار القادمين من الدول الموبؤة بالحمى الصفراء تقديم شهادة صالحة ضد هذا المرض طبقاً للوائح الصحية الدولية بالإضافة إلى شهادة تطعيم ضد الحمى المخية الشوكية تفيد تطعيم كافة الحجاج والمعتمرين ضد هذا المرض قبل قدومهم للمملكة وخاصة القادمين من دول الحزام الأفريقي ، فيما طالبت جميع القادمين من الدول التي مايزال فيروس (شلل الأطفال) البري ينتقل بها على بتطعيم الأطفال أقل من 15 سنة بلقاح شلل الأطفال الفموي قبل قدومهم المملكة ، كما شددت على ضرورة إعطاء القادمين من الدول مازالت موبؤة بمرض شلل الأطفال جرعة أخرى من لقاح شلل الأطفال الفموي عند وصولهم للمملكة .
 
والإشتراطات الصحية كالتالي :
 
أولاً: الحمى الصفراءYellow Fever :
  1. يطلب من القادمين للحج والعمرة من الدول الموبوءة بالحمى الصفراء تقديم شهادة تطعيم صالحة ضد هذا المرض طبقا للوائــح الصحية الدولية تفيد تطعيمه ضد هذا المرض قبل قدومه للمملكة بمدة لا تقل عن 10 ايام ولا تزيد عن 10 سنوات.
  2. طبقا للوائح الصحية الدولية يطلـب من الطائرات والسفن ووسائط النقل المختلفة القادمة من البلدان المعلنة موبوءة بالحمى الصفراء شهادة صالحة تفيد بابادة الحشرات والبعوض من على متنها.
  3. الدول الموبوءة بالحمى الصفراء هــي:
    • قارة أفريقيا: أنجولا - بنين - بوركينافاسو - بورندي - الكاميرون - أفريقيا الوسطى - تشاد - الكنغو - كوت ديفوار - غينيا الاستوائيـة - أثيوبيا - الجابون - جامبيا - غانا - غينيا - غينيا بيساو - كينيا - ليبريا - مالي - النيجر - نيجيريا - رواندا - السنغال - الصومــال - سوتومي وبرنسبي - السودان - توجو - يوغندا - تنزانيا - جمهورية الكنغو الديمقراطية- سيراليون- موريتانيا.
    • قارة أمريكا:  بوليفيا - البرازيل - كولومبيا - الأكوادور- جيانا الفرنسية - جيانا - بنما - بيرو – سورينام – فنـزويلا- ترينداد وتوباجو- براجواي.
 
ثانيا: الحمى المخية الشوكية (Meningococcal Meningitis ) :
  • بالنسبة للقادمين من كافة دول العالم:

يطلب من كل حاج او قادم للعمرة أو العمل الموسمي بمناطق الحج من أي دولة تقديم شهـادة تطعيم ضد الحمى المخية الشوكية تفيد تطعيمه ضد هذا المرض ( قبل قدومه للمملكة) بمدة لا تقـل عن 10 أيام ولا تزيد عن 3 سنوات على ان تتولى الجهة الصحية في البلد القادم منه التأكد من اتمام عملية تطعيم البالغين والاطفال من عمر سنتين وما فوق بجرعة واحدة من اللقاح الرباعي ACYW135)).

  • القادمون من دول الحزام الأفريقي:

وهي: السودان - مالي - بوركينافاسو - غينيا - غينيا بيساو - نيجيريا - أثيوبيا - ساحل العاج- النيجــر - بنيــن - الكاميرون - تشاد - ارتيريا – جامبيا - السنغال - أفريقيا الوسطى.

 
اضافة الى تطعيمهم في بلدانهم باللقاح الرباعي كما ذكر اعلاه تقوم السلطات الصحية السعودية بالمنافذ باعطاء القادمين من هذه الدول الجرعات الوقائية (جرعة واحدة فقط 500 ملجم من عقار سيبروفلوكساسين) بهدف خفض معدل حمل الميكروب المحتمل بينهم.
 
ثالثا: شلل الاطفال (Poliomyelitis)  :-
  • يطلب من القادمين من الدول التي ما يزال فيروس شلل الاطفال البري ينتقل بها وهي:  

جمهورية افريقيا الوسطى- اثيوبيا- النيجر- انجولا-جمهورية الكونغو الديمقراطية - السودان- تشاد –الصومال-اليمن ونيبال بتطعيم الاطفال اقل من 15 سنة بلقاح شلل الاطفال الفموي (Oral Polio Vaccine) قبل قدومهم للمملكة بستة اسابيع وتقديم شهادة تثبت ذلك وسوف يتم اعطائهم جرعة اخرى من لقاح شلل الاطفال الفموي عند وصولهم للمملكة.

  • يطلب من القادمـين من الدول التي ما زالت موبوءة بمرض شلل الاطفال وهي :

نيجيريا- باكستان-افغانستان والهـند بالتطعـيم بلـقاح شـلل الاطفال الفـموي لجميع الاعمار (Oral Polio Vaccine) قبل قدومهم للمملكة بستة اسابيع وتقديم شهادة تثبت ذلك وسوف يتم اعطائهم جرعة اخرى من لقاح شلل الاطفال الفموي عند وصولهم للمملكة.

 
رابعا: التطعيم ضد فيروس الانفلونزا (Seasonal Infeleunza Virus Vaccine):
توصي وزارة الصحة بالمملكة الحجاج سواءً القادمين من خارج المملكة باخذ لقاح الانفلونزا البشرية الموسمية قبل ذهابهم لأداء مناسك الحج او العمرة، خاصة الاشخاص الأكثر عرضة لمضاعفات المرض مثل كبار السن والمصابين بأمراض تنفسية مزمنة ومرضى السكر والقلب والفشل الكلوي والكبدي.
 
خامساً:المراقبة الوبائية والاجراءات الوقائية في منافذ المملكة:
  1. يتم تشديد الرقابة الصحية بمنافذ الدخول ومناظرة جميع الحجاج والمعتمرين القادمين من البلدان الموبوءة بأمراض تخضع للمراقبة الوبائية الدولية مثل الحمى الصفراء، الحمى المخية الشوكية وحمى الضنك وما يستجد من امراض (انفلونزا الطيور، حميات نزفية) عزل المشتبه فيهم ومراقبة مخالطيهم.
  2. الاشخاص غير المطعمين ضد الحمى الشوكية او الذين لايحملون شهادات تطعيم او الذين يحملون شهادات تطعيم مضى على اصدارها اقل من عشرة ايام او اكثر من ثلاث سنوات او المطعمين باللقاح الثنائي يتم اعطاءهم العلاج الوقائي جرعة واحدة 500 ملجم من عقار سيبروفلوكساسين.
  3. الاشخاص القادمين من الدول الموبوءة بالحمى الصفراء غير المطعمين ضدها يتم وضعهم تحت المراقبة الصحية الدقيقة لمــدة ستة ايام  وعلى مراكز المراقبة الصحية بمنافذ الدخول التبليغ عنهم والحملات القادمين معها وعن مكان اقامتـهم لمديرية الشئون الصحية المختصة ليتم متابعتهم خلال فترة المراقبة المحددة.
  4. الاطفال دون الخامسة عشر من العمر والقادمين من الدول التي لايزال فيروس شلل الاطفال ينتقل بها والمذكورة في البند ثالثا (جمهورية افريقيا الوسطى- اثيوبيا- النيجر- انجولا-جمهورية الكونغو الديمقراطية - السودان- تشاد-الصومال- اليمن ونيبال) يتم تطعيمهم بلقاح شلل الاطفال الفموي بغض النظر عن سابق تطعيمهم اما الحجاج القادمين من الدول الموبوءة بشلل الاطفال (نيجيريا- افغانستان- باكستان والهند) فيتم تطعيمهم بلقاح شلل الاطفال الفموي بغض النظر عن اعمارهم او سابق تطعيمهم.
سادسا: المواد الغذائية ( Food Materials):
يمنع دخول المواد الغذائية التي يحضرها القادمون الى المملكة بما فـي ذلك الحجاج او المعتمرين ضمن أمتعتهم، ويسمح فقط بالمواد الغذائية المعلبة والمحكمة الغلق أو أن تكون في أوعية سهلة الفتح للمعاينة والتي تكفي القادمين براً لمسافة الطريق.
 
سابعا:
يتم التاكد من التزام الحجاج القادمين من الخارج بهذه الاشتراطات الصحية (تقديم شهادات التطعيم المطلوبة اضافة الى اخذ العلاجات الوقائية لحجاج الدول المعنية بذلك) في منافذ دخول المملكة.



آخر تعديل : 19 جمادى الثانية 1436 هـ 03:28 م
عدد القراءات :