أخبار الوزارة

إجراء عمليات السياميين في مدينة الفهد الطبية قريباً
كشف وزير الصحة الدكتور حمد بن عبدالله المانع عن قدرة واستعداد مدينة الملك فهد الطبية لإجراء عمليات للأطفال السياميين وذلك لوجود وتكامل جميع التجهيزات الطبية في التخصصات الدقيقة المطلوبة لإجراء مثل هذه العمليات متوفرة .
 
جاء ذلك خلال رعايته إفتتاح المؤتمر السادس لطب وجراحة الصدر صباح أمس بفندق الماريوت مشيراً إلى أن وأشار إلى عزم " الصحة " على الاستمرار في بناء المدن الطبية التخصصية بمناطق المملكة المتعددة, مشيراً إلى أنه تم اعتماد في كل منطقة مدن طبية ومستشفى تخصصي جاري  العمل على تنفيذها حالياً.
 
وقال المانع في كلمة أمس خلال افتتاح المؤتمر العلمي السنوي السادس والذي تنظمه الجمعية السعودية لطب وجراحة الصدر بالتعاون مع الجمعية السعودية لطب العناية الحرجة تحت رعاية صاحب السمو الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير الرئيس الفخري للجمعية السعودية لطب وجراحة الصدر ، وذلك خلال الفترة من 10- 12ربيع الأول 1429ه .
 
وأوضح وزير الصحة أن برنامج خادم الحرمين الشريفين لابتعاث 1000 عنصر للخارج  من منسوبي الوزارة سوف يشمل التخصصات الأكثر احتياجاُ للمرافق الصحية بوزارة الصحة في خطوة تهدف إلى الاهتمام بالعنصر البشري الذي هو عماد تجويد الخدمات الصحية وفي ظل الحاجة الماسة لزيادة عدد المبتعثين من منسوبيها من الأطباء والفنيين السعوديين وضرورة إعدادهم وتأهيلهم التأهيل المناسب لبلوغ الهدف , ورفع مستوى تحصيلهم العلمي والعملي والحصول على أفضل الخبرات العالمية في مجالات الطب المختلفة وخاصة التخصصات النادرة التي تحتاجها بلادنا الحبيبة .
 
واعتبر الجمعيات العلمية الطبية من أهم حلقات منظومة الخدمات الصحية, مشيرا إلى أن وزارة الصحة تحرص على مد جسور التعاون المثمر والتنسيق مع الجمعية السعودية لطب وجراحة الصدر والجمعيات العلمية الأخرى وذلك من خلال دعم برامجها العلمية وتفعيل ما تصدره من إرشادات علاجية وتشخيصية في مجال الأمراض الصدرية.
 
من جانبه نوه رئيس الجمعية السعودية لطب وجراحة الصدر الدكتور  محمد الحجاج  بدعم من صاحب السمو الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبيرة الرئيس الفخري للجمعية والذي لم يتمكن من أن يكون بينا هذا العام ولكنه الغائب الحاضر في كل إنجازات الجمعية ونشاطاتها. وبهد متواصل من أعضاء الجمعية ومنسوبيها.
 
وقال لقد توسعت أعمال الجمعية وانظم تحت مظلتها عدة مجموعات علمية مثل: المجموعة العلمية لمرض ارتفاع الضغط الرئوي والمجموعة العلمية لمرض اضطرابات النوم والمجموعة العلمية للتأهيل الرئوي. كما أن هناك لجان علمية متخصصة تشتمل لجنة الربو الشعبي ولجنة الدرن الرئوي ولجنة أورام الرئة ولجنة تمدد الشعب الهوائية وتعتزم الجمعية وضع سجل شامل لأمراض التكيف الرئوي المختلفة حتى يكون مرجعاً للممارسين والباحثين في هذا المجال.
 
وزاد حيث يشارك في المؤتمر 45 متحدثاً من داخل وخار المملكة ويشمل البرنامج على 20 جلسة علمية تحتوي كل جلسة على ما متوسطه 5 محاضرات علمية متخصصة بالإضافة على مساحة خصصت لعرض الأبحاث العلمية المختارة والبالغة 14 بحثاً .ومعرض طبي يضم نخبة من الشركات الطبية المحلية والدولية.
 
وأضاف الحجاج  أما البرنامج العلمي فسوف يناقش العديد من الموضوعان والمستجدات في مجال طب وجراحة الصدر والعناية الحرجة نظراً لما تمثله أمراض الصدر من أهمية صحية في المجتمع السعودي يجب التصدي لها وإيجاد الحلول للتحكم فيها. وقد اعتمدت الهيئة السعودية للتخصصات الصحية هذا البرنامج بواقع 21 ساعة تعليم طبي مستمر.
 
ثم ألقى رئيس الجمعية السعودية لطلب الرعاية الحرجة الدكتور عبد الله بن عبد الرحمن الشميمري كلمة اوضح فيها ان المؤتمر يهدف إلى مناقشة العديد من الموضوعات والمستجدات في مجال طب وجراحة الصدر والعناية الحرجة ، نظراً لما تمثله أمراض الصدر من أهمية صحية في المجتمع السعودي.
 
وقال سوف يصاحب هذا المؤتمر ورش عمل يومين تعقد في مركز تدريب الدراسات العليا في مدنية الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني وتشمل المواضيع التالية , ورشة عمل لإتقان أساسيات ومهارات طب العناية الحرجة , ورشة العمل لتعلم مهارات استخدام أجهزة التنفس الصناعية الحديثة . والورشة الأساسية لتدريب فريق العناية الحرجة التدخل السريع.
 
وبين ان المؤتمر يتميز  بوجود الخبراء المتحدثين سواء على الصعيد المحلي أو الدولي ، حيث بذلوا قصارى جهدهم لإنجاح وإضفاء كل ما هو مثمر في هذا المؤتمر بعرض تجارب هذه الدول وخبراتها وطرح آخر ما وصل إليه العلم في هذا المجال وإبراز جوانب الدعم المختلفة في سبيل إفادة وعلاج المرضى.
 
اثر ذلك ألقى عميد كلية الطب والمشرف على المستشفيات الجامعية الدكتور مساعد السلمان كلمة بين فيها أن جامعة الملك سعود تحتضن عدد من الجمعيات العلمية والطبية التي تهدف إلى للقاء العلماء والمختصين والمهتمين من مختلف دول العالم تحت سقف واحد, منوها بالدور الكبير الذي تقوم به جمعية طب الصدر السعودية في توعية وتثقيف المختصين في هذا الجانب.
 
وفي نهاية الحفل كرم وزير الصحة أعضاء الجمعية السعودية لطب الصدر والمتحدثين بالمؤتمر  والشركات الراعية , كم تسلم درع تكريم جمعية الصدر السعودي تسلمها من د. الحجاج , كما افتتح المعرض المصاحب للفعاليات.



آخر تعديل : 19 جمادى الثانية 1436 هـ 03:27 م
عدد القراءات :