أخبار الوزارة

المستشفيات والمراكز الصحية بمنى في جاهزية تامة
وُضعت المستشفيات والمراكز الصحية في مشعر منى في حالة استعداد تام لتقديم الخدمات الصحية لحجاج بيت الله الحرام بعد عودتهم إليه من عرفات ومزدلفة. صرح بذلك الدكتور خالد بن محمد مرغلاني المتحدث الرسمي لوزارة الصحة ورئيس اللجنة الإعلامية للوزارة في الحج .  واعتبر بأن هذا الإجراء معتاد  كل عام وخاصة وأن جميع مرافق الوزارة هي في حالة استعداد دائم أيام الحج لتقديم أي خدمة صحية يحتاجها ضيوف الرحمن في أي وقت تنفيذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين حفظهما الله تعالى وبمتابعة دقيقة من معالي وزير الصحة الدكتور حمد بن عبد الله المانع.
 
وأوضح الدكتور مرغلاني بأن تلك المستشفيات والمراكز تشمل أربعة مستشفيات موسمية بسعة استيعابية إجمالية قدرها  582 سريرا قابلة لأن يزاد عليها 160 سريرا لتصبح  742 سريرا.  كما تشمل أربعة وأربعين مركزا صحيا منها 16 مركزا صحيا للطواريء على جسر الجمرات. وذكر بأن المستشفيات الأربعة هي مستشفى الطواريء بمنى، ومستشفى منى الجسر، ومستشفى منى الشارع الجديد، ومستشفى منى الوادي، بالإضافة إلى 45 فرقة طبية تقف على أهبة الاستعداد في مواقع هامة في منى لمواجهة أي طاريء لا سمح الله. وأشار بأن قد تم التيسير كثيرا هذا العام على حجاج بيت الله الحرام في رمي الجمرات بعد بناء جسور الجمرات المتعددة الأدوار التي ستحد بعون الله تعالى من عمليات التزاحم والتدافع بين الحجاج أثناء الرمي والتي كانت تسبب في الماضي حوادث مأساوية، إلا أن ذلك لا يمنع من الجاهزية التامة لوزارة الصحة لمواجهة أي طاريء. 
 
وبين الدكتور مرغلاني بـأن مستشفى الطواريء بمنى يعد أحدث مستشفيات منى وأكبرها وأن صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية ورئيس لجنة الحج العليا كان قد افتتحه في 6 / 12 / 1427هـ. وهو يتكون من مبنى ثمانية طوابق في موقع استراتيجي قرب منطقة الجمرات على مساحة 34394 متر مربع بسعة سريرية قدرها 300 سريرا قابلة للزيادة إلى 500 سرير.  وقال بأنه يمكن اعتبار هذا المستشفى اكبر مستشفى موسمي في العالم حيث يعمل لمدة أسبوع فقط كل عام، ووضعته حكومة خادم الحرمين الشريفين كمكرمة لتقديم أفضل خدمة صحية لضيوف الرحمن، وتعبيرا عن تقديرها لهم وترحيبهم الدائم بهم.  ويضم المستشفى 48 عيادة تخصصية في مجالات مثل بالإضافة إلى قسم كبير للطواريء يضم 12 سريرا وغرفة للعناية القلبية و86 سريرا لضربات الشمس و24 سريرا للملاحظة، ومزود بأربع عربات اسعاف مجهزة بمعدات للتنفس الصناعي وضربات القلب.



آخر تعديل : 19 جمادى الثانية 1436 هـ 03:30 م
عدد القراءات :