أخبار الوزارة

أكثر من 37 ألف وجبة غذائية مؤمنه لمستشفيات المشاعر
أوضح سعادة الدكتور/محمد بن صالح الجاسر رئيس لجنة التغذية بالمشاعر المقدسة والمشرف العام على الإدارة العامة للتغذية بوزارة الصحة أن الوجبات المقدمة للمرضى والمناوبين تزيد على 37 ألف وجبة حسب إحصائية العام الماضي وذلك في مستشفيات المشاعر المقدسة بمنطقتي منى وعرفات،مشيراً إلى أنه تم تجهيز جميع المواقع لهذا العام بجميع إحتياجاتها من مواد غذائية طازجة وجافة ومبردة ومجمدة وتم تخزينها حسب الإشتراطات الصحية والمتعارف عليها،كما تم تجهيز وجبات خاصة للقائمين على المراكز الصحية بجسر الجمرات (17مركز)وذلك أثناء ذروة العمل مما يتيح لجميع العاملين في المراكز الصحية أداء أعمالهم بصورة جيده،وقد تم إعداد وتجهيز جميع القوائم الغذائية الخاصة بحميات المرضى إستعداداً لتلبية توصيات الأطباء بتحديد الوجبات الخاصة بالمرضى حسب حالتهم المرضية بما فيه وجبات الإجهاد الحراري (وجبات سائلة)التي تقدم للحجاج المصابين بالإعياء والإجهاد أثناء تأدية المناسك.
 
وقال رئيس لجنة التغذية أن الوزارة جندت 54 أخصائي وفني تغذية وتم توزيعهم على مستشفيات المشاعر للإشراف على تقديم الوجبات الغذائية حيث تم القيام بجولات ميدانية على جميع أقسام التغذية في مستشفيات المشاعر للوقوف على الإحتياج الفعلي وتذليل أي معوقات تواجه مشرفي التغذية وتدوين أي ملاحظات لتحسين مستوى الأداء في العام القادم.
 
وأشار إلى أن أعداد عمالة متعهدي التغذية رفع هذا الموسم بنسبة 20% لمواجهة ضغط العمل وأن جميع العمالة تم عمل فحوصات ومسحات طبية بمعرفة فريق الإستقصاء الوبائي بصحة العاصمة المقدسة للتأكد من سلامتهم صحياً وإستبدال فوراً العمالة الغير لائقة صحياً.
 
وأضاف الدكتور/محمد الجاسر أن عقود التغذية مدتها ثلاث سنوات مما يتيح الفرصة لمتعهدي التغذية التعود على العمل في موسم الحج والتأقلم على العمل في حالة الطوارئ.
 
وأكد إستعداد جميع أقسام التغذية بالمستشفيات لأي حالات طوارئ وذلك بتحضير المشروبات الباردة والوجبات الغذائية الخفيفة للمسعفين والمرضى أثناء ذروة العمل.
 
وختم تصريحه بأن يتم إعداد تقرير متكامل في نهاية الموسم يشتمل على جميع الإيجابيات والسلبيات والمقترحات لتحسين وتطوير العمل وذلك لعرضها أثناء إجتماعات لجان الحج التحضيرية التي يشكلها معالي الوزير للموسم القادم.



آخر تعديل : 19 جمادى الثانية 1436 هـ 03:30 م
عدد القراءات :