أخبار الوزارة

الإعلام الصحي يمد حجاج بيت الله الحرام بنصائح يومية
في إطار الجهود الإعلامية التي تقوم بها وزارة الصحة للتعريف بالخدمات الصحية التي وفرتها حكومة خادم الحرمين الشريفين يحفظه الله لحجاج بيت الله الحرام وحرصاً على صحتهم وسلامتهم يشارك مركز معلومات الإعلام الصحي وللعام الرابع على التوالي بفقرات إرشادية ستكون عبارة عن مداخلات هاتفية يومية من خلال برنامج مكسرات في التلفزيون السعودي القناة الأولى، وقد حرص المركز على تلك الخطوة لما لها من أهمية كبرى حيث يمثل الإعلام المرئي انتشاراً واسعاً وصدى أكبر لدى كافة أفراد المجتمع .
 
وقد تم اختيار هذا البرنامج الصباحي لما له من شعبية كبيرة لدى عموم المشاهدين وسيقوم بالحديث في هذا البرنامج أخصائيات المركز حيث تتولى كل واحدة منهن الحديث عن جانب من الجوانب المهمة بطريقة متسلسلة للحفاظ على صحة وسلامة الحاج .
 
وقد حاول المركز تغطية كافة الجوانب المهمة للحديث عنها من خلال البرنامج حيث كان لمشرفة مركز معلومات الإعلام الصحي بوزارة الصحة الصيدلانية أمل بنت معاوية أبو الجدايل مشرفة مركز الإعلام الصحي مداخلة هاتفية يوم أمس الأحد 11/11/1429هـ  الساعة العاشرة تحدثت فيها عن خدمة صحة ضيوف الرحمن التي يطلقها المركز كل عام للرد على أسئلة المتصلين الراغبين بالحج وذلك باستضافة الاستشاريين المتخصصين للإجابة على هذه التساؤلات عبر الرقم المجاني  8002494444  إبتداءاً من يوم السبت 17/11/1429هـ وحتى الأربعاء 5/12/1429هـ.
 
كما أعطت  مشرفة المركز  نبذة عن خدمات المركز عامة وبرنامج "صحة ضيوف الرحمن" خاصة والمواضيع التي سيتحدث عنها والتي تغطي رحلة الحج، والمواضيع الطبية والصحية المتعلقة بها والتركيز على أهمية أن يبدأ البرنامج مبكراً هذا العام حرصاً على متابعة الحجاج  خطوة خطوة وإعطائهم المعلومات الأولية لأهمية الاستعداد لهذه الرحلة من حيث التطعيمات والاشتراطات الصحية التي تقي الحاج من الإصابة بالمخاطر الصحية مما يوفر الحماية له ولغيره من الحجاج.
من جانب آخر أشارت الصيدلانية أمل نبذة إلى جدول الاستشاريين الخاص بخدمة "صحة ضيوف الرحمن"  والمواضيع التي سيتطرقون لها ، حيث أن الأسبوع الأول من هذه الخدمة سيستضيف منسوبي الوزارة الذين سيردون على اسئلة الإعلامين المتعلقة باستعداد وزارة الصحة لحج هذا العام والخدمات المقدمة لضمان حج خالي من الأمراض .
 
كما سيكون للمشاهدين موعداً  كل يوم إعتباراً من يوم الإثنين 12/10/1429 مع أهم المواضيع الخاصة بالحج، وسيكون أول المواضيع الهامة هي إرشادات صحية وتوعوية قبل أداء المناسك مع الصيدلانية البندري البيشي ، يليه موضوع الاشتراطات الصحية  الواجب توافرها في الحجاج والمعتمرين والإجراءات المطلوب إتخاذها للصيدلانية ميرفت بارجاء.
 
وستتناول الصيدلانية عائشة دغريري موضوع تجهيز الحقيبة الطبية والحقيبة الشخصية، فيما ستقدم الصيدلانية البندري البيشي نصائح للحد من الإصابة من أكثر الأمراض شيوعاً في الحج  ( الأمراض التنفسية، الهضمية، والجلدية، وبعدها ستتحدث الصيدلانية أمل ابو الجدايل عن أمراض القلب، أما الصيدلانية فاطمة النابت فستلقي الضوء على أمراض التهاب المفاصل والروماتيزم.
 
كما أن لمرضى السكري نصيب من هذه الإرشادات حيث ستلقي الصيدلانية عائشة دغريري نصائح خاصة لمريض السكري ،أما الصيدلانية أمل ابو الجدايل فستوجه إرشادات توعوية للمرأة أثناء أداء فريضة الحج.
 
ومع بداية الأسبوع الثاني ستقدم الصيدلانية فاطمة النابت بتقديم نصائح عامة للحجاح أثناء أداء مناسكهم، و ستتناول الصيدلانية ميرفت بارجاء موضوع الوقاية من التسممات الغذائية أثناء الحج، وستعطي الصيدلانية  فاطمة النابت  نبذة عن أهم الإسعافات الأولية في الحج ومعلومات عن الحلاقة في الحج، أما موضوع النظافة في الحج ونصائح للاهتمام  بالنظافة في الأضحية ستلقي الضوء عليها الصيدلانية عائشة دغريري.
 
علماً بأنه  سيتضمن هذه المداخلات عرض لأهم الرسائل والنصائح التي يقدمها جوال وزارة الصحة لمشتركيه والتي تقدم للحجاج وذلك على شاشة التلفاز مع عرض الهاتف المجاني لمركز الإعلام الصحي رقم 8002494444 الذي يستقبل استفسارات الحجاج  ضمن خدمة صحة ضيوف الرحمن، والموقع الإلكتروني (www.moh.gov.sa/haj).



آخر تعديل : 19 جمادى الثانية 1436 هـ 03:29 م
عدد القراءات :