أخبار الوزارة

الصحة تستقطب 207 طبيب زائر لخدمة الحجاج
​أكد الدكتور عبدالمجيد خان رئيس لجنة القوى العاملة الزائرة بوزارة الصحة لحج عام 1429هـ في حديثه لمركز معلومات الإعلام الصحي بوزارة الصحة الذي استضافة في اليوم الأول لبرنامج ( خدمة ضيوف الرحمن ) الذي تنفذه الوزارة أن لجنته تقوم باستقطاب أطباء متخصصين في العناية المركزة والطوارئ والقلب نظراً لعدم توفر الأعداد الكافية لتغطية موسم الحج مما يحتم الاستعانة بكفاءات طبية متخصصة من خارج المملكة ، أو من الداخل ولكن من قطاعات صحية من خارج وزارة الصحة ، وأضاف أنه تم في هذا العام استقطاب أطباء من باكستان وجمهورية مصر العربية وعددهم (60) طبيباً ، أما بخصوص قسم التمريض فسيكون من باكستان ومصر وماليزيا وعددهن  (147) ممرضة وقد تم تخصيص كادر إداري يتكون من 17 طبيب ومستشار للإشراف على القوى العاملة وتحركاتهم في المشاعر وتنقلاتهم بين المستشفيات ومكان اقامتهم .
 
وعن مدى الحاجة للتخصصات النادرة في موسم الحج أكد د. خان أن إزدياد عدد الحجاج كل عام والازدحام الذي يتسبب في أمراض معدية وارتفاع نسبة مصابي الحوادث المرورية وأن عدد كبير من حجاج بيت الله الحرام هم من كبار السن ممن يتطلبون عناية طبية خاصة قد يؤدي لظهور حالات مرضية معينة تستدعي وجود كوادر طبية في الطوارئ والعناية المركزة ويستدعي انتشار المرافق الصحية في المشاعر المقدسة والمؤهلة بالإمكانات اللازمة لخدمة ضيوف الرحمن .
 
وحول قدرة القوى العاملة التي تم استقطابها في التخصصات النادرة على إعطاء مزيد من الخبرة للكفاءات السعودية من خلال العمل معهم خلال موسم الحج أوضح د. خان أن ما يحدث من خلال هذا العمل المشترك هو تبادل الخبرات لأننا في المملكة لدينا من الخبرات والتخصصات – ولله الحمد – ما يوازي أو قد يتفوق ببعض الجوانب إلا أن لدينا مشكلة في قلة الأعداد لذلك يتم الاعتماد على الكوادر من خارج المملكة في موسم كموسم الحج الذي يتطلب المزيد من     الكوادر المتخصصة خاصة أن بعض القادمين من الخارج لم يسبق له أن عمل في موسم الحج .
 
وأعرب د. خان عن شكره وتقديره للجهود التي يقوم بها مركز معلومات الإعلام الصحي للتعريف بالخدمات الصحية التي هيأتها وزارة الصحة لخدمة ضيوف الرحمن سائلاً المولى عز وجل أن يتقبل من الحجاج حجهم وأن يعودوا إلى أهلهم سالمين غانمين .



آخر تعديل : 19 جمادى الثانية 1436 هـ 03:30 م
عدد القراءات :