أخبار الوزارة

الصحة لم تسجل أي مرض وبائي معدي بين الحجاج
كشف وكيل وزارة الصحة للطب الوقائي الدكتور خالد الزهراني عن دخول أكثر من 451254 حاج إلى المشاعر المقدسة وذلك منذ بداية شهر ذو القعدة ، مؤكداً أن وزارة الصحة لم تسجل أي مرض وبائي معدي بين الحجاج القادمين حتى تاريخه .
 
وبين الزهراني خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بمكتبه أمس أن وزارة الصحة وضعت كافة إمكانيتها البشرية والفنية لخدمة ضيوف الرحمن حيث تطبق أعلى معايير المراقبة الصحية في 15 منفذ بري وبحري وجوي للمملكة خصوصاً المنفذ المباشر لإستقبال الحجاج في مطار الملك عبدالعزيز حيث تم تدعيمه بـ(40) طبيب من المتخصصين في الطب الوقائي والصحة العامة والأمراض الباطنية على إعتبار أن أفضل من يستطيع اكتشاف أعراض المرض هم المتخصصين من الأطباء .
 
وقال الزهراني ان الطب الوقائي يعتمد بشكل كبير على التوعية الصحية حيث وضعت إستراتيجية متكاملة تبدأ من المنافذ مروراً بالمشاعر المقدسة حيث تم البدأ بتوزيع أكثر من 1600000 برشور ومطوية توعوية بعدة لغات ، وكذلك توزيع 9 شاشات كبيرة رقمية يعرض فيها نصائح مصورة وبتصميم سلس ليسهل فهمه لمختلف اللغات و تركيب 3 لوحات بأحجام كبيرة في كلاً من مركز صحي رقم (5) ومركز صحي مزدلفة ومنى الوادي .
 
واضاف الزهراني أن يومي أمس الاول دشن وزير الصحة القناة الفضائية الرسمية لوزارة الصحة حيث ستواصل البث على مدار 24 ساعة يعرض فيها العديد من الإرشادات والنصائح الصحية المختلفة .
وأكد أن حكومة خادم الحرمين الشريفين لاتدخر جهداً في تقديم كل ما يضمن أداء مناسك الحج بكل يسر وسهولة .
 
وأبان أن الصحة تقوم بجهد فعال بمراقبة الحالة الصحية لأكثر من 2 مليون حاج قدموا من بيئات وثقافات مختلفة ، مشيراً إلى ان الجانب الصحي الوقائي يركز على جانبين أساسيين الاول أمراض الرذاذ التي تنتقل عبر الهواء والثاني الأمراض التي تنتقل عبر الوسائط كالبعوض والطعام وغيرها .
 
وأضاف الزهراني أن هناك تعاون لصيق بين وزارة الصحة وأمانات منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة حيث قامت فرق استكشاف الباعوض بحملة واسعة لرش خيام الحجاج في مكة والمدينة بالأثر الباقي المضاد للبعوض .



آخر تعديل : 19 جمادى الثانية 1436 هـ 03:30 م
عدد القراءات :