أخبار الوزارة

المانع : الصحة تنفق 100 مليون ريال لخدمة ضيوف الرحمن
كشف وزير الصحة الدكتور حمد المانع عن أن " الصحة " تنفق نحو 100 مليون ريال للرعاية الصحية لحجاج بيت الله الحرام في كل عام , مؤكداً اكتمال كافة استعدادات المشاعر المقدسة لموسم حج هذا العام من قوى عاملة ومرافق صحية وتوفير للأدوية واللقاحات اللازمة للتصدي لأي وباء محتمل.
 
وقال : " هناك 24 مستشفى في المدينة المنورة والمشاعر المقدسة بطاقة سريريه تتجاوز الـ 4 آلاف سرير و 124 مركز للرعاية الصحة الأولية موزعة بطريقة علمية مدروسة في جميع المشاعر المقدسة و 150 سيارة إسعاف عالية التجهيز.
جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده أمس بحضور رؤساء لجان الحج في مقر وزارة الصحة .
 
وقال : " نسعى لان نحافظ على تميزنا في حج العام الماضي ولذا تم تجنيد ما يزيد عن 10 آلاف عنصر من القوى العاملة في هذا العام من أطباء وفنيين وخدمات مساندة.
 
وبين أن وزارة الصحة استعانت بـ 100 طبيب من باكستان والأردن و 247 ممرضة من ماليزيا وجميعهم من خارج المملكة ويحملون تخصصات طبية دقيقه.
 
وحول تحوط الطب الوقائي بالحج من وفادة أمراض وبائية قال المانع : " نراقب الأمراض الوبائية عن كثب بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية ومعروف لدينا من المعلومات الواردة إلينا عن أن هناك " الكوليرا " في بعض الدول الإفريقية والدول المجاورة ولذا نحرص دائما على تطبيق ما يصلنا من توجيهات صحية من قبل منظمة الصحة العالمية, ويضاف إلى ذلك أمراض أخرى كالحمى الصفراء والأمراض المستوطنة بالدول الإفريقية, ويوجد بالمنافذ تطعيمات وتحصينات وإعطاء أدوية للدول الموبؤة , ولذا أعدت الوزارة خططاً وقائية شاملة تمنع وفادة الأمراض الوبائية والمجهرية التي تخضع للوائح الصحية الدولية وتساعد في الاكتشاف المبكر لحالات الإصابات بالأمراض المعدية ذات الأهمية واتخاذ الإجراءات الاحتوائية والوقائية السريعة حيالها .
 
وزاد : " تعمل الخطة على حصر واحتواء تفشيات الأمراض الوبائية والمحجرية التي قد تحدث خلال موسم الحج وكذلك إحكام السيطرة على الموقف الوبائي للأمراض المعدية أثناء وبعد موسم الحج كما أن الوزارة تطبق الاشتراطات الصحية على جميع الحجاج القادمين من خارج المملكة لأداء الفريضة حيث يخضع الحجاج لكشف دقيق في منافذ المملكة المختلفة قبل دخولهم الأراضي السعودية وذلك للتأكد من خلوهم من أية أمراض وبائية أو معدية والخروج بحج خال من هذه الأمراض.
وأشار إلى أن هناك خطة طوارئ عالية التجهيز والتنفيذ لمواجهة أي طارئ عند تدفق الحجيج للحرم الشريف بعد رمي الجمرات وهو ما سيتم التركيز عليه.
 
وتابع : " قامت الوزارة وعبر لجانها المختلفة بدراسة كافة السلبيات التي ظهرت أثناء موسم الحج للعام الماضي حيث نفذت العديد من المشاريع التطويرية والجديدة بمناطق الحج المختلفة مع التركيز على المشاعر المقدسة التي تشهد تواجد ملايين الحجاج في منطقة محدودة .
 
ونوه بجهود المرأة السعودية العاملة بالحج وبتميزها في إتقان عملها مشيرا إلى أنها أثبتت جدارها خلال السنوات الماضية في خدمة ضيوف الرحمن.
 
وأكد ان وزارة الصحة تهدف من خلال خطتها إلى تطبيق شعار ( صحة ضيوف الرحمن لنا عنوان ) وتعطي القائمين عليها جل اهتمامهم وأولويتهم لجميع الأعمال المتعلقة بتقديم خدمات صحية رائدة ومميزة خلال موسم الحج من خلال منظومة وإستراتيجية واضحة يتم تنفيذها على مراحل طبقاً للخطة المعمول بها على مدار العام بمراحلها المختلفة قبل بداية موسم الحج حتى نهاية الموسم بما يضمن سلامة وصحة الحجاج وخلو موسم الحج من جميع الأمراض المعدية .



آخر تعديل : 19 جمادى الثانية 1436 هـ 03:29 م
عدد القراءات :