أخبار الوزارة

الصحة: 8 آلاف وظيفة ممرضة و2000 مساعد صحي تنتظر شغلها
طالب نحو(150) خريج وخريجه من المعاهد والكليات الصحية وزارة الصحة بحل عدد من المعوقات التي تواجه مستقبلهم الوظيفي والتي تتمثل في صعوبة إيجاد وظائف صحية شاغرة تناسب تخصصاتهم وتذليل كافة الصعوبات التي تحول دون تعينهم .
 
جاء ذلك خلال اللقاء الأول للتوظيف المفتوح الذي أعدته وزارة الصحة بمقرها بمركز التدريب والإبتعاث صباح أمس والذي ترأسه وكيل وزارة الصحة الدكتور عبيد بن سليمان العبيد حيث أشار بأن وزارة الصحة يقع على عاتقها تقديم أفضل الخدمات المناسبة لهذا الوطن من خلال وجود كوادر سعودية مدربة ومؤهلة التأهيل المناسب وتوظيفهم بكافة القطاعات الصحية التابعة لها حيث أن مستقبل المملكة يقع على عاتقهم .
 
وقد حضر اللقاء كلاً من وكيل وزارة الصحة المساعد لإعداد وتطوير القوى العاملة والمشرف العام على المعاهد والكليات الصحية الدكتور خالد الرشود وقام بإدارة اللقاء مدير عام الإعلام الصحي والعلاقات العامة الدكتور خالد بن محمد مرغلاني .
 
وبين العبيد بأن نسبة السعودة في وظائف الوزارة وصلت إلى 99% ، وهناك بعض المتعاقدين مازالوا يعملون على بعض الوظائف لعدة أسباب منها ندرة التخصص وعدم وجود متخصصين سعوديين في بعض التخصصات ولا يوجد إلا أعداد قليلة جدا من المتعاقدين على بعض الوظائف وسيتم الاستغناء عنهم خلال الأشهر القادمة كما أن معظمهم يعمل على وظائف غير وظيفة فني ومنها وظائف مساعد صحي .
 
وذكر العبيد بأنه تم مؤخرا تعين جميع الخريجين من فني التمريض على وظائف مساعد صحي وتحمل نفس مميزات وظائف فني التمريض وسيتم تعينهم على الوظائف الشاغرة في تخصصاتهم حسب الإمكانيات .
 
وأشار إلى ان هناك تنسيق مع وزارة المالية لسد عجز الوظائف الصحية وتوفير مطالبات الوزارة من الوظائف ، مبيناً أنه تم التعميم على جميع مديريات الشئون الصحية بمناطق ومحافظات المملكة لتعيين الخريجين عن طريقهم واتخاذ كافة الصلاحيات حيال إجراء التعيين .
 
وأستطرد العبيد بان الوظائف التمريض النسائية لا علاقة لها بالرجال واحتياجنا للتمريض النسائي قائم ولدينا عجز فيه ولابد من أشغال الوظائف النسائية بالعنصر النسائي ونتمنى بنت البلد لشغل هذه الوظائف ولكن حالياً لا يوجد من تقدم لها من الجانب النسائي السعودي وسنضل نعلن عن هذه الوظائف النسائية في جميع البلدان المتاحة حتى نسد عجز هذه الوظائف لأنه يوجد لدينا 8 آلف وظيفة تمريض نسائية شاغرة تنتظر إشغالها بالسعوديات أو المتعاقدات ، متمنياً وجود المواطن السعودي في جميع المرافق الصحية حسب الوظائف لأنه هوا الذي يبقى في بلده وأولى بها .
 
وأضاف ان هناك عجز في عدد الوظائف المتاحة حيث يوجد (2000) وظيفة شاغرة لدى الوزارة تم توزيعها على جميع المديريات تحت مسمى مساعد صحي (أ) بينما بلغ عدد الخريجين (3000) خريجاً ، لافتاً إلى أن الوزارة ستستحدث في ميزانيتها للعام المقبل العديد من الوظائف الصحية التي تلبي إحتياجات العمل في مؤسساتها الصحية بمختلف المناطق .
 
وأشار العبيد إلى أن الوزارة أرسلت عدد (200) وظيفة تحت مسمى فني سجلات طبية لوزارة الخدمة المدينة للتعيين عليها عن طريق المفاضلة وليس هناك متعاقدين على هذه الوظائف وجميع العاملين عليها سعوديين .
وأوضح الدكتور العبيد بأن الوزارة قد أنهت جميع الإجراءات اللازمة لترسيم جميع موظفيها ممن هم على بند الأجور والمشمولين بالقرار الصادر بهذا الشأن والبالغ عددهم 1200 موظف وسيتم الإعلان عنها خلال الميزانية القادمة بإذن الله مشيرا إلى أن المعايير التي تتبعها الوزارة لعملية تعين خريجي وخريجات المعاهد والكليات الصحية حسب المستشفيات والمراكز الصحية حسب التنسيق المتبع مع وزارة المالية والجهات المعنية .
 
من جانبه بين وكيل وزارة الصحة لإعداد وتطوير القوى العاملة والمشرف العام على المعاهد والكليات الصحية الدكتور خالد الرشود  بان الوزارة قامت بتدريب الكوادر السعودية على رأس العمل لإحلالهم بدل المتعاقدين وسوف يتم تدريب الخريجين بالتنسيق مع المستشفيات الحكومية للتركيز وإعطاء مثل هذه الدورات لتطبيقها داخل مؤسساتها الصحية ، مؤكداً أن جميع مستشفيات المملكة يوجد ليديها برنامج خاص بالتدريب والإبتعاث ، كما أن الوزارة اتاحة الفرصة أمام الخريجين من المعاهد والكليات الصحية للعمل في أي مكان أخر داخل المملكة سواءً كان قطاعاً حكومياً أو خاصاً دون الرجوع لأخذ موافقة الوزارة .
 
وفي نهاية اللقاء ووعد الدكتور عبيد جميع الخريجين والخريجات بأخذ شكواهم في ومتابعتها وإيجاد الحلول المناسبة لهم مع الإدارات المعنية ، وبشرهم بأن يعقد اللقاء بشكل دوري كل ستة أشهر .



آخر تعديل : 19 جمادى الثانية 1436 هـ 03:24 م
عدد القراءات :