أخبار الوزارة

الصحة ماضية في إنفاذ برامجها لإيجاد أماكن خالية من التدخين
أكد د. منصور بن ناصر الحواسي وكيل وزارة الصحة للشؤون التنفيذية حرص وزارته على إنفاذ موجهات اللجنة الوطنية لمكافحة التبغ في المملكة   التي وافق مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز – حفظه الله – على قيامها مؤخراً إثر جلسته في الأول من صفر 1428هـ .
 
حيث تؤكد تلك الموجهات على حماية أفراد المجتمع من وباء التدخين   والحد من نسبة تعاطي التبغ لمختلف فئات المجتمع السعودي وبخاصة صغار السن ، كما نصت على رسم السياسات العامة لمساعدة المدخنين وحماية غير المدخنين واقتراح الأنظمة واللوائح الخاصة بمكافحة التبغ بجميع أنواعه .
 
وقال د. الحواسي بمناسبة مشاركة المملكة دول العالم الاحتفال باليوم العالمي للامتناع عن التبغ والذي يصادف الحادي والثلاثين من شهر مايو 2007م تحت شعار ( لبيئات خالية من التدخين 100% ) إن وزارة الصحة ومن خلال برنامج مكافحة التدخين التابع لها ظلت تبذل جهوداً متواصلة منذ إنطلاقة البرنامج قبل خمس سنوات وينفذ العديد من النشاطات بطرق متعددة وأساليب مبتكرة تشمل مختلف شرائح المجتمع والفئات العمرية بالتعاون مع الجهات الحكومية وغير الحكومية وذلك بهدف محاربة وباء التبغ الخطير وايجاد أماكن خالية من التدخين وبيان الآثار الضارة للتدخين القسري وهو استنشاق شخص غير مدخن لدخان تبغ المدخنين وتضرره به واعتبار تلك الأهداف من الطريقة الوحيدة لحماية الناس من التعرض للتدخين وعواقبه الوخيمة وهو ما نصت عليه منظمة الصحة العالمية .
 
ونوه إلى أن البيئة الخالية من التدخين بنسبة 100% هي الاستراتيجية الوحيدة الفعالة لخفض التعرض لدخان التبغ في الأماكن المغلقة إلى مستوى آمن .
 
وأكد د. الحواسي أن جهود برنامج مكافحة التدخين بالوزارة نجح في إنشاء العديد من عيادات مكافحة التدخين بمختلف مناطق المملكة مما أدى إلى وجود تطور ملحوظ في أعداد المراجعين لتلك العيادات حيث وصل عددهم في عام واحد إلى أكثر من (40 ) ألف مراجع أقلع منهم نحو (8) آلاف شخص عن التدخين مما منح البرنامج دفعة قوية أدت بدورها إلى تكثيف الحملات التوعوية والارشادية من خلال التعاون مع الجمعية الخيرية لمكافحة التدخين .
 
ورفع وكيل وزارة الصحة شكره وتقديره لمقام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين لما ظلت تقوم به الدولة تجاه تعزيز سياسات       وزارة الصحة الرامية للحد من التدخين .. مشيراً إلى أن تشكيل هذه اللجنة يجسد اهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين بهذا الموضوع وحرصها على حماية المجتمع .



آخر تعديل : 19 جمادى الثانية 1436 هـ 03:22 م
عدد القراءات :