أخبار الوزارة

مجلس وزراء الصحة العرب يدعو لمحاربة الشعوذة ومدعي الطب
أشاد مجلس وزراء الصحة العرب لدى اجتماعهم مؤخراً بالجزائر في الدورة العادية رقم (31) بورقة العمل التي قدمها معالي د. حمد بن عبدالله المانع وزير الصحة والتي تناول فيها انتشار ظاهرة الشعوذة ومدعي الطب وظهور عدد من القنوات الفضائية والتي تبث مواداً مسمومة ولا تحترم عقول الناس .
 
وأثنى المجلس على محتويات هذه الورقة وما حملته من محاور غاية في الأهمية نحو هذه الفضائيات المشعوذة والتي تستخف بعقول الناس وتروج للخرافات والتي تسهم كذلك في زيادة معدلات المراضة والإعاقة والهدر الاقتصادي للموارد .
 
واستناداً إلى ما حملته هذه الورقة جدد المجلس التأكيد على ضرورة التصدي لهذه القضية وحماية المجتمعات العربية من هذا الخطر المحدق بها والعمل على إقامة برامج وقنوات مضادة لدرء الشعوذة .
 
وقرر المجلس العمل على تفعيل القرار رقم (20) الصادر عن الدورة العادية التاسعة والعشرين لمجلس وزراء الصحة العرب والتي عقدت بالقاهرة خلال الفترة من 27-28 مارس 2005م والخاص بمكافحة المشعوذين ومدعي الطب وما ورد في هذا القرار من بنود تعمل على مواجهة هذا الخطر ، كما قرر أيضاً مخاطبة أصحاب المعالي وزراء الداخلية ومعالي وزراء الإعلام العرب بسرعة التصدي لمثل هذه القنوات الفضائية واتخاذ كافة الخطوات الإجرائية العاجلة لمنع تراخيص مثل هذه القنوات المشعوذة وعدم بثها من أي مكان بالدول العربية أسوة بما تم حظره لبعض المواقع على شبكة الانترنت .
 
ودعا مجلس وزراء الصحة العرب إلى ضرورة أن تقوم الأمانة العامة للمجلس بتنفيذ عدد من الدورات وورش العمل لتوعية الأسر العربية بعدم مشاهدة مثل هذه الفضائيات التي تبث الخزعبلات حتى ولو كان من باب   الفضول ، كما شدد على أن تقوم وزارات الصحة بكافة الدول العربية بإعداد البيانات والبرامج اللازمة لمواجهة مثل هذه الفضائيات ووقف كافة الممارسات الطبية الخاطئة التي لا تستند على برهان علمي أو قواعد طبية سليمة ومعتمدة على مرجعية علمية ، حيث أن هذه الممارسات باتت تشكل مدخلاً رئيساً للإصابة بأمراض خطيرة أبرزها الايدز .



آخر تعديل : 19 جمادى الثانية 1436 هـ 03:21 م
عدد القراءات :