أخبار الوزارة

وزراء صحة الخليج تبنوا استراتيجية لمكافحة الملاريا
أوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة د. خالد بن محمد مرغلاني أن أصحاب المعالي وزراء الصحة بدول الخليج وافقوا على بنود الخطة الاستراتيجية الخاصة بجعل شبه الجزيرة العربية خالية من مرض الملاريا وتفعيل الصندوق الخليجي لمكافحة الملاريا على أن تكون اللجنة الفنية الخليجية للملاريا المرجع للصندوق في المسائل الفنية فقط ، واستمرار عمل اللجنة الفنية الخليجية للملاريا في أداء عملها على المستوى الخليجي على أن يتم تمويل جميع أنشطتها من ميزانية الصندوق الخليجي لمكافحة الملاريا باعتبار عمل هذه اللجنة جزء من الخطة الاستراتيجية الخاصة بجعل شبه الجزيرة العربية خالية من الملاريا .
 
وقال د. المرغلاني أن الوزراء وافقوا ضمن التوصيات الختامية لمؤتمرهم الثاني والستين الذي اختتم مؤخراً بدولة الكويت بأن تقوم دول المجلس بموافاة اللجنة الخليجية لمكافحة السكري بتقارير مفصلة حول وبائيات المرض والدراسات والبحوث التي أجريت برامجها وخططها الوطنية لمكافحة هذا الداء  وذلك قبل اجتماعها القادم في شهر مارس 2007م ، والخروج بخطة تنفيذية متكاملة محدثة للخطة الموضوعة سابقاً لرفعها إلى معالي الوزراء ، ومن ثم لأصحاب الجلالة والسمو الأمراء قادة مجلس التعاون للحصول على الالتزام المطلوب بمكافحة مرض       السكري ، كما وافق الوزراء على عقد ورشة عمل يدعى لها الخبراء الإقليميون والدوليون بمشاركة وكلاء الوزارة والمستشارين في مجال السكري بين كل دولة من دول المجلس لمناقشة تصميم دراسة خليجية موحدة المنهجية تتناول وبائيات وعبء المراضة واقتصاديات هذا المرض تكون مبنية على المجتمع .
 
وأضاف د. مرغلاني أن مجلس وزراء الصحة قد ثمن جهود مدير عام المكتب التنفيذي نحو بناء الشراكة مع البنك الدولي والاتحاد العالمي للسكري ومستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض لعقد مؤتمر اقتصاديات السكري والذي ينتظر أن يعقد بالعاصمة الرياض خلال الفترة من 26-27 شوال 1428هـ الموافق 7-8 نوفمبر 2007م .



آخر تعديل : 19 جمادى الثانية 1436 هـ 03:19 م
عدد القراءات :