أخبار الوزارة

صحة الباحة تحصل على المركز الأول في إنقاذ مصابي الحوادث
وجه مدير برامج الطوارئ والتعامل مع حالات الإصابات بالمملكة  ( فرع الكلية الأمريكية للجراحين ) شكره وتقديره لمدير عام الشئون الصحية بمنطقة الباحة الدكتور علي بن حامد الغامدي لحصول مركز التدريب الخاص بالتعامل مع حالات الإصابات والطوارئ بمنطقة الباحة على المركز الأول على مستوى المملكة بعد مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني في تقديم الدورات التدريبية والتي تحوي 20 متدربا .
 
وأوضح مدير عام الشئون الصحية بمنطقة الباحة الدكتور علي بن حامد ألغامدي بأن البرنامج المطور  لإنقاذ مصابي الحوادث يعد من البرامج الثلاث الهامة والخاصة بالطوارئ والتي تقوم مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني بالإشراف عليها وهذه البرامج تتم بالتعاون مع جمعية الجراحين الأمريكية والمعترف بها دوليا وتشمل هذه البرامج برنامج إنقاذ مصابي الحوادث المتقدم للأطباء وبرنامج رعاية مصابي الحوادث المتقدمة للتمريض وبرنامج إنقاذ مصابي الحوادث قبل وصولهم للمستشفى .
 
وأضاف د. الغامدي بأن برنامج إنقاذ مصابي الحوادث المتقدمة صمم للأطباء ويوفر للمشاركين منهم الوسائل المعتمدة والآمنة للتعامل الفوري مع مصابي الحوادث مع توفير المعلومات الضرورية والأساسية ومن أهدافه التقييم السريع والدقيق لحالة المصاب والعمل على إجراء الإنعاش اللازم وتوفير الاستقرار الطبي للمصاب حسب الأولوية وتحديد احتياجات المصاب والتي تفوق إمكانيات المرفق الصحي وكذلك مقدرة الأطباء للتعامل مع المصاب إضافة إلى التنظيم الصحيح والدقيق لنقل أو تحويل المريض داخل المرفق الصحي وخارجه والتأكيد على أهمية توفير مستوى رعاية طبية كاملة و لا تقل مستوى هذه الرعاية أثناء تقديم الخدمة الطبية سواء أثناء تقييم حالة المصاب أو إنعاشه أو نقله إلى مستوى رعاية طبية أعلى .
 
وأشار د. الغامدي بأن هذا البرنامج يمنح الأطباء الذين يجتازون هذه الدورة شهادات معترف بها دوليا .
 
ومن جانبه أكد مدير إدارة الطوارئ بصحة الباحة الدكتور سيد ربيع بأن المحتوى العلمي والمهارات التي تقدم من خلال هذا البرنامج صممت خصيصا لمساعدة الأطباء لتقديم رعاية إسعافية لمصابي الحوادث ويعد تعبير ( الساعة الحرجة ـ الذهبية ) وهي الساعة الأولى التي تقدم فيها الرعاية الطبية الاسعافية للمصاب تؤكد مدى الحاجة الضرورية لتوفير معالجة فعالة وسريعة للمصاب وليست تتضمن بالضرورة التحديد الزمني المطلق للساعة (60 دقيقة) كما أن هذا البرنامج يعطي الفرصة للطبيب لكي يكون له تأثير ايجابي على معدل المراضة أو الوفيات الناتجة عن الحوادث .
 
وذكر د. ربيع بأن هذا البرنامج يوفر المعلومات الأساسية والمهارات اللازمة التي يمكن أن تطبق بواسطة الطبيب على كيفية التشخيص المبدئي وإعطاء العلاج اللازم للإصابات المهددة للحياة أو التي تكون لا حقا أثناء تقديم الخدمة الطبية العاجلة داخل غرف الإنعاش .
 
مضيفا بأن مع استكمال هذا البرنامج التدريبي يكون الطبيب قادرا على عمل التقييم الأولي والثانوي لحالة المصاب وتحديد أولويات تقديم الرعاية الطبية للمصاب والبدء في تقديم الرعاية الطبية الأولية والثانوية خلال مدة الساعة الحرجة في الحالات المهددة للحياة . 



آخر تعديل : 19 جمادى الثانية 1436 هـ 03:19 م
عدد القراءات :