أخبار الوزارة

وزير الصحة يرأس وفد المملكة باجتماعات وزراء الصحة بالجزائر
​ترأس معالي وزير الصحة د. حمد بن عبدالله المانع وفد المملكة المغادر إلى الجزائر للمشاركة في اجتماع الدورة العادية الحادية والثلاثين لمجلس وزراء الصحة العرب المقرر عقدها خلال الفترة 27-28 فبراير 2007م . وأوضح د. خالد بن محمد مرغلاني المتحدث الرسمي لوزارة الصحة أن وفد وزارة الصحة ضم عدداً من المسؤولين وهم د. عبيد العبيد وكيل وزارة الصحة للتخطيط والتطوير ، د. رضا خليل مستشار الإدارة الصحية ، د. يعقوب المزروع وكيل الوزارة المساعد للطب العلاجي ، د. حسن الفاخري المشرف العام على الصحة الدولية ، أ. على الزواوي مدير عام الرخص الطبية والصيدلة ، منيرة العصيمي مدير عام التمريض .
 
وأشار د. المرغلاني إل أن مجلس وزراء الصحة العرب سيناقش عدداً من الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال من أهمها السياسة الدوائية الوطنية حيث سيبحث المجلس مشروع قرار ينص على رسم سياسة وطنية دوائية في كل دولة عربية بإشراك المعنيين من مختلف القطاعات على أن تشمل هذه السياسة الوطنية جميع مراحل الدواء من التصنيع وحتى صرفه للمستفيد ووضع الخطة التنفيذية للعمل بهذه السياسة والعمل على تنفيذ ذلك   مرحلياً ، إضافة إلى تشجيع التعاون وتبادل الخبرات بين الدول الأعضاء في هذا المجال للاستفادة من الانجازات التي تحققت في بعض البلدان العربية في مجال الدواء ، كما سيبحث القرار إمكانية دعوة اللجنة الفنية للدواء العربي للانعقاد لبحث موضوع الهيئة العربية للتسجيل الدوائي الموحد بمشاركة المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة بدول مجلس التعاون والمكتب الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط والتأكيد على أهمية إشراك القطاع الخاص المعني بالدواء في البلدان العربية لهذا الاجتماع .
 
وأضاف د. المرغلاني إلى أن مشروع قرار السياسة الدوائية الوطنية الذي تقدم به    د. توفيق خوجة مدير عام المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة بدول مجلس التعاون إلى مجلس وزراء الصحة العرب يهدف إلى تحقيق الأمن الدوائي بصورة متكاملة وعادلة لكافة مواطني الدول الأعضاء وضمان الحصول على الدواء الآمن والفعال بأسعار مناسبة والتأكد من توفر وتوزيعه   بصور عادلة إضافة إلى تشجيع الصناعة المحلية للاكتفاء الذاتي وحماية المواطنين من سوء استخدامه .



آخر تعديل : 19 جمادى الثانية 1436 هـ 03:20 م
عدد القراءات :