أخبار الوزارة

كثرة النمو السكاني وصعوبة الجغرافية في اليمن يعرقل وصول الخدمات الصحية
أشادت مديرة إدارة صحة الطفل بوزارة الصحة بالجمهورية اليمنية الدكتورة أروى حمود زيدة بالتجهيزات الذي قامت به وزارة الصحة السعودية لمؤتمر صحة الطفل العربي مشيرتاً أن وزير الصحة اليمني سيقدم ورقة علمية اليوم بعنوان (الطفولة .. الواقع والطموح) .
 
وأكدت أن هذه المشاركة فرصة للتعرف على المؤشرات الصحية في جميع البلدان العربية مبينتاً أن كل بلد سيقدم ورقة علمية بهذا المؤتمر خاصة بكل بلد كما سيكون هناك مداخلات هامة تخص الطفل العربي وكذلك التطرق لأكثر من موضوع صحي .
 
وأكدت أنه من فرص هذا المؤتمر هو الالتقاء بمسئولي الصحة في البلدان العربية وكذلك التنسيق فيما بينهم في بعض الأمور التي تخص الطفل العربي وكذلك تبادل الخبرات ، وأكدت أن هذا المؤتمر يعتبر الأول من نوعة لصحة الطفل العربي والذي يعقد في عاصمة المملكة العربية السعودية مشيرتاً أن أكثر المؤتمرات التي تعقد في بعض الدول العربية لا تتطرق لصحة الطفل العربي وإنما تكون خاصة بأمراض معينة أو مشاكل محددة  .
 
وقالت أتمنى أن يتكرر هذا المؤتمر ولا يكون الأول والأخير من نوعه مشيرتاً إلى أن صحة الطفل اليمني شهدت تقدماً كبيراً نحو الأفضل ولكن لايزال هناك الكثير من المحاضرات والندوات التي تقيمها الجمهورية اليمنية في الأيام القادمة ونحتاج إلى الكثير من الجهود .
 
وأوضحت أن الهرم السكاني للشعب اليمني صغير فيوجد أكثر من 46% من الشعب اليمني دون سن الخامسة عشر ويمثلون نصف السكان بالجمهورية اليمنية وهذا تحدي وذلك لوجود ارتفاع في النمو السكاني بالإضافة إلى صعوبة الجغرافية في البلد ، فبتالي الوصول بالخدمات الصحية إلى كل الأماكن تحدي أخر ، مشيرتاً إلى أنه يوجد هناك جهود حثيثة تبذلها الجمهورية اليمنية لخفض وفيات الأطفال وهي من المشاكل الأساسية الموجودة في اليمن ، هناك برامج موسعة للتحصين ، وبرامج موسعة لمكافحة سوء التغذية ، وهناك برنامج الرعاية التكاملية للطفل ، هناك برامج مختلفة لا تعني الأطفال فقط ولكن تعني برنامج مكافحة الملاريا بالإضافة إلى وجود الكثير من البرامج الخاصة التي تخص وضع الطفل اليمني بشكل عام .



آخر تعديل : 19 جمادى الثانية 1436 هـ 03:20 م
عدد القراءات :