أخبار الوزارة

المانع يفتتح مراكز رعاية صحية أولية جديدة
يقوم معالي وزير الصحة الدكتور حمد بن عبدالله المانع صباح اليوم الأربعاء بأقتتاح ووضع حجر الأساس لعدد من المراكز الصحية بمحافظة المجمعة والتي يبدأها بزيارة سمو محافظ المجمعة عقبها يتوجه لافتتاح مركز صحي الفيصلية . ثم يقوم معاليه بوضع حجر الأساس لمركز صحي المجمعة ومركز صحي اليرموك التي تعد ضمن المرحلة الثانية من مشروع الـ 2000 . ويفتتح مركز صحي المطار بالمجمعة ، ثم افتتاح مركز صحي الشفاء بالروضة ومركز صحي الشفاء بحوطة سدير ، عقبها يشارك معاليه حفل الاهالي بهذه المناسبة . ومن جهته أشار مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الرياض د. عبدالعزيز بن عبدالمحسن الدخيل إلى التطور المضطرد في الخدمات الصحية التي تنعم به منطقة الرياض ، بحمد الله ثم بفضل ما توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين وما تلقاه المنطقة من دعم مقدر وتوجيهات سديدة من سمو أمير منطقة الرياض صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ونائبه صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز الأمر الذي مكن من تخطيط وتنفيذ العديد من الخدمات الصحية والتي شملت كل أنواع الخدمات الوقائية والعلاجية العامة منها والتخصصية تحت الإشراف المباشر والمتابعة الدؤوبة لمعالي وزير الصحة د. حمد بن عبدالله المانع ، وأوضح سعادته أن المنطقة تشهد وعلى وجه الخصوص توسعاً في خدمات الرعاية الصحية الأولية بالاستفادة من مكرمة خادم الحرمين الشريفين ببناء (2000) مركز صحي نموذجي للرعاية الصحية الأولية والتي ستسهم بإذن الله في إحلال المراكز الصحية القديمة المستأجرة بأخرى نموذجية ومهيأة مما يساعد على تقديم خدمات رعاية صحية أولية متطورة تفي بحاجة المواطنين الصحية وتنال رضاءهم .
 
جاء ذلك في معرض حديثه عن الجولة التي سيقوم بها معالي وزير الصحة ووكلاء الوزارة صباح اليوم الأربعاء الموافق 3/2/1428هـ لمحافظتي المجمعة وحوطة سدير والتي سيقوم خلالها معاليه بافتتاح عدد من المراكز الصحية تشمل مركز صحي الفيصلية ومركز صحي المطار بمحافظة المجمعة إلى جانب وضع حجر الأساس لمركزين آخرين بالمحافظة هما مركز المجمعة ومركز حيث تم إحالة الموضوع إلى جهة الاختصاص وأفادت اليرموك وأوضح سعادته أن معالي الوزير سيقوم في محافظة حوطة سدير إن شاء الله بافتتاح مركز صحي الشفاء بروضة سدير ومركز حيث تم إحالة الموضوع إلى جهة الاختصاص وأفادت الشفاء بحوطة سدير ، وأبان سعادته أن ثلاثة من هذه المراكز قد تم بناؤها عن طريق التبرع مما يؤكد تلاحم الخيرين من أبناء هذا الوطن مع دولتهم ومقابلتها وفاء بوفاء ، كما أشار إلى أن هذه المراكز الصحية ستسهم مع رصيفاتها ضمن منظومة الرعاية الصحية الأولية بهذه المنطقة الهامة من مناطق المملكة والتي تضم (361) مركزاً صحياً في تطوير صحة المجتمع ووقاية أفراده من الأمراض وتقديم الخدمات العلاجية للأمراض الشائعة وتوفير الأدوية الأساسية وبذلك تخفف الضغط على المستشفيات القائمة إلى جانب تسهيل حصول المواطنين والمقيمين على الخدمات الصحية الأساسية بالقرب من أماكن سكنهم . هذا وتعد نقلة نوعية كبيرة في خدمات المراكز الصحية بمنطقة الرياض انطلاقاً من دعم ولاة الأمر وتوجيهات معالي الوزير ومدير عام الشئون الصحية بمنطقة الرياض لتطوير الرعاية الصحية الأولية بمنطقة الرياض فقد بدأت خطوات كبيرة نحو الاهتمام الكامل والشامل لجميع مكونات المراكز الصحية بمنطقة الرياض والذي تمثل بالنقاط التالية :
  1. تم اعتماد بناء ثلاث دفعات للمراكز الصحية بمنطقة الرياض على التوالي وبدأ المشروع فعلياً في الدفعة الأولى والثانية وتم استلام أحد المراكز الصحية داخل مدينة الرياض والانتهاء ومن المؤكد أن هذه المباني ستكون قفزة قوية نحو تطوير العمل وبالتالي رضا المراجعين .
  2. التجهيزات والتأثيث : بناء المراكز السابقة يشمل التجهيز والتأثيث الشامل لجميع خدمات المركز ومع ذلك هناك اعتمادات وبنود سنوية خاصة بتجهيز وتأثيث المراكز الصحية حيث أصبح هناك تحسن كبير في تجهيز وتأثيث المراكز الصحية وما زال الدعم مستمراً مما سيجعل المراكز خلال فترة وجيزة تتمتع بتجهيز وتأثيث حديث جداً .
  3. القوى العاملة : العمل جاري الآن لدعم المراكز الصحية جميعاً بأطباء أخصائيين واستشاريين بطب الأسرة بدل الأطباء والعموم ومن المتوقع أن يكون تأثير ذلك كبيراً جداً وسيرفع ذلك من مستوى الخدمة المقدمة وسيفي بجميع احتياجات المراجعين وسيقلل التحاويل للمستشفيات وقد بدأ فعلياً وصول بعض الأخصائيين إلى المراكز الصحية المرجعية ببعض المدن والمحافظات .
  4. المختبرات المرجعية : ضمن التطوير الشامل الذي تشهده المراكز الصحية تم إنشاء عدد (5) مختبرات مرجعية وتم تجهيزها بجميع الأجهزة الحديثة وبدأت العمل لخدمة المراكز الصحية والمراجعين وسيفي ذلك بجميع التحاليل المطلوبة دون التحويل للمستشفيات .
  5. الحاسب الآلي : ضمن مشروع مكرمة خادم الحرمين الشريفين يتزامن مع تطبيق برنامج الرعاية الصحة الأولية بجميع المراكز الصحية التي يتم بناؤها وسيكون العمل من خلال الحاسب الآلي بجميع أقسام المركز الصحي دون استعمال الملفات والوصفات والأوراق الأخرى .
  6. البرامج الصحية : تزامناً مع كل ما سبق يتم الاهتمام حالياً بتطوير البرامج الصحية والأداء الفني القائم بالمراكز الصحية لتجويد الخدمة المقدمة من خلال التدريب والتعليم الطبي المستمر وتطبيق البرامج المعتمدة من منظمة الصحة العالمية بما فيها صحة الأمومة والطفولة ورعاية مرضى الأمراض المزمنة وخلافها .
  7. محافظة المجمعة وحوطة سدير : ضمن الاهتمام الشامل لجميع المحافظات حظيت محافظة المجمعة وحوطة سدير كغيرها بخط وافر من التطور الشامل للرعاية الصحية الأولية فقد تم ادراج للمراكز الصحية ضمن البناء لمكرمة خادم الحرمين الشريفين حيث سيتم الآن افتتاح عدد (4) مراكز صحية جديدة بمحافظة المجمعة حيث عدد (1) منها إحلال وعدد (3) منها استحداث جديد للمحافظة وقد تم بناؤها على نموذج لمخطط معتمد من الوزارة وبأعلى المواصفات وتم تجهيزها وتأثيثها بشكل مناسب وجديد ودعمها بجميع القوى العاملة المطلوبة من أطباء وفنيين وأسنان ومختبر وأشعة وتخدم هذه المراكز شريحة كبيرة من المواطنين تقدر بحوالي (50.000) مواطن وستكون خدمات هذه المراكز الصحية نقلة نوعية للخدمة المقدمة والتي ستحوز بإذن الله تعالى على رضا المراجعين ، علماً أن بناء بقية المراكز الصحية وتطويره سيستمر حيث تم استلام مركز صحي المجمعة واليرموك من قبل المقاول والشروع في بنائها ضمن الدفعة الثانية .



آخر تعديل : 19 جمادى الثانية 1436 هـ 03:20 م
عدد القراءات :