أخبار الوزارة

حرم خادم الحرمين الشريفين ترعى اللقاء النسائي وتشكر الحضور
رعت حرم خادم الحرمين الشريفين الأميرة حصه الشعلان أمس الأول الملتقى النسائي ضمن فعاليات مؤتمر صحة الطفل العربي الذي نظمته وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية وجامعة الدول العربية بالتعاون مع برنامج الخليج العربي لدعم منظمات الأمم المتحدة الإنمائية وذلك بفندق انتركونتننتال بالرياض خلال الفترة من 24-27/2/1428هـ تحت شعار ( مؤتمر صحة الطفل .. استثمار أمة ) .
 
وشارك في الملتقى صاحبة السمو الملكي الأميرة فهدة بنت سعود بن عبدالعزيز آل سعود وحرم معالي وزير الصحة الأستاذة هيا بنت إبراهيم الملحم المشرفة التربوية بمكتب إشراف شمال الرياض والأمين العام المساعد بجامعة الدول العربية رئيس قطاع الشئون الاجتماعية الدكتورة نانسي بكير والدكتورة نورة السعد والدكتورة أفراح الحميضي .

كما خاطبت الملتقى الأستاذة منيرة العصيمي مدير عام التمريض بوزارة الصحة .

تجربة مراكز حدة للتوحد

وقدمت صاحبة السمو الملكي الأميرة فهدة بنت سعود بن عبدالعزيز آل سعود رئيس مجلس إدارة الجمعية الفيصلية النسائية والمشرف العام على مركز جدة للتوحد التابع لجمعية الفيصلية النسائية ورقة علمية استعرضت خلالها تجربة مركز جدة للتوحد في التعامل مع الأسرة حيث نالت الورقة استحسان الحضور والذي تفاعل معها كثيراً .
 
الجدير بالذكر سمو الأميرة فهدة تحمل بكالوريوس في العلوم السياسية في كلية العلوم السياسية من كلية بيروت للبنات وماجستير في العلوم السياسية من الجامعة الأمريكية ببيروت .
 
وشاركت حرم معالي وزير الصحة الأستاذة هيا بنت إبراهيم الملحم المشرفة التربوية بمكتب إشراف شمال الرياض بورقة عمل بعنوان ( النتائج السلبية للعقاب البدني على الأطفال ) رحبت في مستهلها بحرم خادم الحرمين الشريفين وصاحبات السمو الملكي الأميرات والحضور ، كما أعربت خلالها عن سعادتها بالمشاركة في المؤتمر وتمنت أن يخرج المؤتمر بتوصيات علمية وكذلك ايجابية فاعلة في تربية الأطفال العرب الذين يمثلون المستقبل الواعد لهذه الأمة .
وأشارت الأستاذة هيا إلى حرصها على أن يكون عنوان الورقة ( النتائج السلبية للعقاب البدني على الأطفال ) مترافقة ببعض الرسائل للطفل العربي لمن يجب لأن بعض الأمهات يعاقبن الطفل دون استشعار لنتائج هذا العقاب والتي وصفتها بأنها خطيرة حيث يساعد تداركها على عدم العودة لسلوك العقاب .
 
وأوضحت الأستاذة هيا أن نتائج الأبحاث الميدانية أكدت أضرار العقاب وخاصة العقاب البدني على شخصية الطفل وآثاره السيئة مبينة أن تكرار العقاب ربما يؤدي إلى عدد من السلوكيات المنحرفة كالكذب والسرقة والخداع واشعال الحرائق كما يؤدي تكرار العقاب إلى التبلد والعقد النفسية والشعور بالإحباط والكآبة والدونية .
 
كما دلت نتائج الأبحاث الميدانية حول آثار العقاب على شخصية الطفل وحالته النفسية :
  • يتذكر الطفل الإهانة والألم والخوف الذي رافق العقاب ولا يتذكر الدرس الذي أريد له أن يتعلمه من وراء العقاب .
  • اعترف غالبية الآباء والأمهات الذين يستعملون العقاب البدني للأطفال أنه وسيلة لتفريغ غضبهم .
  • يرى الأطفال الذين يخضعون للعقاب البدني أنه وسيلة للتعبير عن الإحباط والخوف والفشل ، وقد تعلموا منه كيف يضربون الآخرين وليس كيف يتفاهمون معهم وأنه كلما تعلم الأطفال المناقشة والحوار بأسلوب هائ فإنهم سيتعاملون مع المجتمع بهذا المبدأ .
  • تدمير العلاقات بين الآباء والأبناء .
  • تنمية الجبن والنميمة والجاسوسية والتمرد على الآخرين .
  • يسبب الانزعاج للطفل والوالدين على حد سواء ويجب تحكيم العقل ومحاسبة النفس .
  • يولد الاضطراب الذي يتقاطع ويتعارض مع تعلم السلوك والقيم المرغوبة .
رسائل الطفل العربي
 
وقدمت الأستاذة هيا شعار رسائل باسم الطفل العربي لكل من الأم والمعلمة والمجتمع ووسائل الإعلام والممرضة والطبيب .
 
إلى أمي الحبيبة .. اغرسي في نفسي حب الله والتوكل عليه وحب رسوله وطاعته حتى أعيش مطمئن النفس قرير العين .. أريد أن أنام بحضنك ولو بعض الوقت لا بحضن الخادمة فهذه البعيدة عني بعواطفها ومشاعرها مهمتها مساعدتك وليست تربيتي .. أنا بحاجة إلى حنانك إلى اللعب معك .. إلى سماع رأيي وتوجيهي ولأمر مهم جداً أريد أن أنبهك إليه لا تتركيني أختار من الألعاب الإلكترونية ما أريد دون توجيهك ومتابعتك ومشاركتي في مشاهدة بعض الأفلام .. فأنا كمن يغوص في البحر دون الاستعداد لذلك وقد يبتلعني إحدى كائناته فلن أعود إليك .. أريد مرافقتك في بعض رحلاتك وزياراتك إن لم يكن كلها فبعضها .. كوني قدوة صالحة لي حتى أفتخر بك وأقول كل يوم هذه ماما هذه ماما الحبيبة .. وأمر آخر مهم أريد متابعتي في المدرسة ومقابلة مدرساتي بصدر رحب واغرسي في نفسي احترامهن وتقديرهن .. فإن لم أكن كذلك فلن أستفيد من علمهن .
 
إلى معلمتي العزيزة : لقد تركت ماما الحبيبة .. وبيتنا الدافئ وألعابي وسعادتي لأجد منك صدراً رحباً وإبتسامة ورقة وحناناً فاسمعي رأيي وشجعيني وعلميني .. اكتشفي قدراتي وطوريها .. اعرفي ميولي ووجهيها .. لا تنفعلي أمامي – وفقك الله – فانفعالك وغضبك يخيفني ويعيق مسيرتي .. فما يدريك أنك تعدين عالماً ينفع الله به البشرية وأنت أولهن فهل أدركتي الأمر واحتسبتي الأمر وأذكرك بقول الرسول صلى الله عليه وسلم " إن الله وملائكته وأهل السماء والأرض حتى النملة في حجرها وحتى الحوت في البحر ليصلون على معلمي الناس الخير " رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح
 
إلى مجتمعي الكريم : عفواً يا أحبائي عندما ألهو أصرخ حولكم فأنا أمارس حقاً من حقوقي فلعبي ومرحي بينكم من أسباب سعادتي وبناء شخصيتي فلا تنزعجوا وتتمنوا بقائي في المنزل فأنا مثلكم أنشد بقوة الأنس والمرح .
إلى وسائل الإعلام : رسالتكم عظيمة وأمانتكم ثقيلة تبرأت منها السماوات والأرض فلا تحملوني فوق ما أطيق إن بعض الأفلام التي تعرضونها تعلقني كثيراً وتمنع عني حتى نوم الليل فأنا في خوف دائم وأنتم بدوركم العظيم قد تبنون أجيالاً تعانق السماء أهدافها إن علت همتكم .. أنا أمانة في أعناقكم .. أمي تغرس في نفسي المبادئ السامية وأنتم تهدمون ذلك في ساعة فاتقوا الله ربي وتذكروا قول الشاعر :
 
متى يبلغ النسيان يوماً نمامة         إذا كنت ابني وغيري يهدم
 
فكونوا وفقكم الله أداة بناء شامخ لا معول هدم ودمار وأنتم إن شاء الله للخير فاعلون .
 
إلى ممرضتي : استقبليني بنفس راضية وراعي الدقة في إجراء ومتابعة فحوصاتي الخاصة بك حتى لا تكوني سبباً في إعاقتي فأنا أنشد الحياة والفرح والسرور .
 
إلى طبيبي الفاضل : مهمتك إنسانية .. فقد أقسمت على كتاب الله أن تكون مخلصاً في عملك فلا تعطيني من الدواء ما يؤذيني دون تأن وبصيرة فقد جئتك أنشد الشفاء لا الداء .
 
وقالت الأمين المساعد بجامعة الدول العربية رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية الدكتورة نانسي بكير .. وأوضحت أن جامعة الدول العربية أولت اهتماماً بالغاً ومبكراً بالطفولة العربية ، فقد نظمت المؤتمرات المتخصصة ووضعت الخطط والاستراتجيات والمشاريع ذات العلاقة بالأمومة والطفولة وفي ضوء النجاحات والقناعة التامة بالعمل العربي المشترك سارعت الدول العربية ترشيح ممثلين لها في عضوية " لجنة الطفولة العربية " والتي تهدف إلى رسم السياسات ووضع الخطط والمشاريع التي تنفذ على المستوى الوطني والعربي بالتعاون مع المنظمات الدولية المتخصصة وأرجوا أن يكون لهذه اللجنة دور جديد وانجازات جديدة وأن لا تشكل فقط إضافة رقمية .
 
وأشارت إلى أن الأمانة العامة في جامعة الدول العربية وبخاصة القطاع الاجتماعي تقوم بالكثير من المساعي والعمل فقد تبنت قمم عربية متتالية ومنذ 2001م وإلى 2004م قرارات ووثائق تتعلق بالطفل في عالمنا العربي ، وبين ايدينا الآن دراسة الطفل والفقر حيث يشكل الفقر حرماناً له من حقوقه سننتهي منها في نهاية 2007م وتشكيل لجان في البرلمانات العربية ومجالس الشورى تعنى بشؤون الأطفال لحمايتهم وتعليمهم وتغذيتهم بأساليب صحية ضماناً لحقوقهم في حياة كريمة ورفاه وازدهار ودراسة عن أوضاع المجالس الوطنية والمؤسسات المعنية بالطفولة للتعرف على الأوضاع ودعم هذه المجالس فنياً للنهوض بعملها وتكاد لا تخلو دولة عربية من وزارات أو مؤسسات عاملة في مجال الطفولة ، كما واننا سنسعى إلى ادماج احتياجات الأطفال ومتطلباتهم في كافة برامج التنمية العربية الشاملة وخاصة البرامج المشتركة بين الحكومات وجهات أخرى وتلك تحت رعاية مؤسسات المجتمع المدني .
 
وكانت الأستاذة منيرة العصيمي مدير عام التمريض بوزارة الصحة قد رحبت بسمو راعية الحفل والحضور .. وقالت يسعدنا ويشرفنا احتضان هذا اللقاء والذي هو لقاء أمة عربية تهدف إلى سمو تحقيق كل ما يهم الطفل العربي الذي هو الركن الأساسي وهو مستقبل الأمة وأملها .
 
وأضافت كانت العناية بصحة الانسان وبيئته في مقدمة اهتمامات الحكومات الإسلامية المتعافية حتى عصرنا هذا العهد الزاهر عهد خادم الحرمين الشريفين حفظه الله والذي اتسم بالاهتمام الواسع لصحة الانسان والرقي به إلى أعلى مستويات الصحة المتكاملة من جميع النواحي ، فساهمت مساهمة فعالة لنشأته نشأة سليمة في ظل أجواء ملائمة لجميع الظروف التي تحفزه على الاستمرار بحياة يسودها الطمأنينة والهدوء ، ومن مظاهر اهتمام حكومتنا الرشيدة بجميع أفراد المجتمع على وجه العموم والمرأة بوجه الخصوص ، وأشارت إلى أن الحكومة والمسئولين بوزارة الصحة تقديم رعاية متكاملة لكل ما يخص الأم والطفل بشكل خاص ومن هذا المنطلق اهتم المسئولين بوزارة الصحة والقائمين عليها بالإشراف والتحفيز واتخاذ الإجراءات السليمة المتعلقة بالأم والطفل من الناحية التحضيرية والواقية والعلاجية فتوالي فتح المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية الأولية في جميع مناطق المملكة وتجهيزها بأحدث الأجهزة وتوفير الطاقم الصحي المتميز لتقديم أفضل الخدمات للأم والطفل وخلق لهم بيئة صحية سليمة في الروح والجسد والعقل ولم يغفل المسئولين بالوزارة الدور الهام بالوعي والتثقيف الصحي للأم والطفل فقد أخذوا على عاتقهم تقديم الرعاية والتثقيف الصحي لهم من خلال برامج التوعية والتثقيف الصحي في المدارس والمنازل والطرقات وعقد المؤتمرات والندوات واستخدام جميع الوسائل للرقي بالوعي الصحي لأعلى التوقعات وتحقيق الآمال المنشودة منها وعلى ضوء هذا الاهتمام فقد توالت عقد المؤتمرات والندوات بين المسئولين والمهتمين بشئون الطفل العربي حتى يكون للأم والطفل نشأة خاصة وتحت ظروف ملائمة دينياً وصحياً واجتماعياً وتربوياً وإعلامياً وأن تقدم له جميع الإمكانيات وتسخر له كل الظروف حتى يكون عضو فعال في مجتمعه وأمته .
 
أساليب عملية لترسيخ الإيمان لدى الطفل
 
كما قدمت الدكتورة أفراح الحميضي ورقة بعنوان ( أساليب عملية في ترسيخ الإيمان في قلب الأطفال ) ولخصت هذه الأساليب في القدوة المباشرة وغير المباشرة من قبل الوالدين والمعلم والأصدقاء وكذلك المحيط الإنساني كالكتب ووسائل الإعلام ومنها كذلك تنمية الرقابة الذاتية لجعل الطفل يدرك الأسماء الحسنى ( البسيط – الرقيب – الرازق ) .
 
وأشارت د. أفراح إلى أن الأسرة الصالحة تستطيع وحدها إيجاد جيل يرفع العقيدة فوق رأسه ومن الأساليب العملية لترسيخ الإيمان في قلب الأطفال العناية بالقرآن الكريم كونه مصدر رئيسي للعقيدة الصحيحة حيث يتم التركيز على العناية بالقرآن الكريم في المدارس كمنهج في المدارس العامة وكذلك ترسيخ الإيمان عبر وسائل الإعلام وربط أصول العقيدة وفروعها بمناهج الحياة .
 
وأوصت بضرورة أن يركز مخطط التربية بوضع استراتيجيات والتشجيع على دعم البرامج الإعلامية الموجهة للأطفال .
 
دور الإعلام في تنشئة الطفل :
 
وحول آثار وسائل الإعلام على الطفل العربي قدمت الدكتورة نورة السعد أستاذة علم الاجتماع بكلية الآداب بجامعة الملك عبدالعزيز ورقة عمل أشارت فيها بدور وسائل الإعلام في تنشة الطفل العربي اجتماعياً ودينياً وثقافياً حيث تقوم وسائل الإعلام بتنمية اللغة العربية من خلال البرامج والمسلسلات التاريخية والأناشيد والقصص .
 
وأوضحت أن وسائل الإعلام تؤثر مباشرة على الطفل بالمدى لقصير ( نظرية الحقنة ) والمدى الطويل والتراكمي وذلك عن طريق تبني بعض الأفكار والقيم .
 
كما شهد الملتقى النسائي العديد من الفعاليات مثل اللوحات الشعبية والفلكلور الشعبي لبعض الدول العربية وإلقاء قصائد وأناشيد من الأطفال .
 
وقد قامت حرم معالي وزير الصحة في ختام الملتقى بتقديم درع تكريمي لحرم خادم الحرمين الشريفين الأميرة حصه الشعلان .



آخر تعديل : 19 جمادى الثانية 1436 هـ 03:20 م
عدد القراءات :