أخبار الوزارة

الدكتور مهيب العبدالله ينصح مرضى القلب التوجه لطبيب القلب
استضاف مركز معلومات الإعلام الصحي بوزارة الصحة الدكتور مهيب بن أحمد العبد الله استشاري أول أمراض الباطنة والقلب نائب رئيس جمعية القلب السعودية ورئيس الأطباء بمركز الأمير سلطان لأمراض وجراحة القلب، الذي أجاب  على استفسارات المتصلين الراغبين بالحج لهذا العام وتقديم النصائح الهامة والضرورية لهم، وقد أجاب الدكتور على الكثير من الأسئلة التي تخص مرضى القلب الراغبين بأداء فريضة الحج وقدم النصائح الهامة لهم والتي تمكنهم من أداء مناسكهم دون أية مضاعفات صحية.
 
وقد وردت الكثير من الاتصالات التي تستفسر عن مريض القلب هل يمكنه أداء فريضة الحج أم لا حيث بين الدكتور مهيب أن على مريض القلب  قبل الحج  مراجعة  طبيب القلب والتأكد من أن حالته مستقرة، وبإمكانه أداء الفريضة والتنقل بين المشاعر المقدسة دون أية أضرار أو مضاعفات  لأنه لا يخفى على الكل أن الحج رحلة شاقة وبحاجة لصحة مستقرة  لكي يضمن الشخص الصحة والسلامة.
 
 وفي سؤال عن كيفية محافظة مريض القلب على صحته أثناء الحج فقد شدد الدكتور مهيب أنه على المريض أثناء الحج تجنب الإجهاد البدني والذهني، والازدحام، والانتظام في أخذ الأدوية وضرورة الحرص على وجود حبوب النيتروجلسرين  التي توضع تحت اللسان وذلك في أي مكان يذهب إليه المريض أثناء تأديته المناسك.
 
ونصح الدكتور مهيب إحدى السائلات التي تشعر بالتعب وضيق التنفس وضعف بعضلة القلب العدول عن فكرة الحج ما دامت لا تشعر إنها لديها القدرة الكافية والاستقرار الصحي لأداء المناسك.
 
 كما حذر الدكتور مهيب مرضى الجلطات الحديثة من أداء الحج إلا بعد مراجعة الطبيب والتأكد من وضع الشرايين بالقلب وأخذ الأدوية الضرورية لتوسيع الشرايين ومن ثم تحديد إمكانية الحج أو لا.
 
 وكانت استضافة الدكتور مهيب العبد الله ضمن خدمة صحة ضيوف الرحمن التي يطلقها المركز للمرة الثالثة على التوالي لتقديم إجابات شافية لكل حاج يرغب بأداء المناسك بلا أضرار صحية و مضاعفات تعرضة للخطر.



آخر تعديل : 19 جمادى الثانية 1436 هـ 03:25 م
عدد القراءات :