أخبار الوزارة

العرنوس : تحديث خطة الإخلاء الطبي في الحج
كشف مدير عام الإدارة العامة للطوارئ رئيس لجنة الطوارئ والطب الميداني د. طارق بن سالم العرنوس عن تطبيق وزارة الصحة لأعلى معايير الجودة في مجال الخدمات الصحية الاسعافية المقدمة لحجاج بيت الله الحرام .
 
وأكد د. العرنوس تحديث خطة الإخلاء الطبي في الحج بالتنسيق مع إدارة الدفاع المدني وأمانة العاصمة المقدسة والتأكد من جاهزية مهابط الطائرات العمودية في كل من مستشفى عرفات العام ومستشفى النور ومستشفى حراء العام مشيراً إلى صيانة محطات التطهير من التلوث الكيميائي والبيولوجي وإعادة تركيبها في كل من مستشفى عرفات العام ومستشفى النور التخصصي ومجمع الطوارئ بالمعيصم .
 
وأضاف بأنه قد تم تأمين وتجهيز (20) سيارة اسعاف صغيرة جديدة بالإضافة إلى صيانة (65) سيارة اسعاف صغيرة ليصبح العدد الكلي لها (85) سيارة اسعاف ضمن خطة تحديث أسطول النقل الاسعافي في المشاعر المقدسة بالإضافة إلى تأمين الأدوية والمستلزمات الطبية لتجهيز السيارات .
 
وأوضح د. العرنوس أنه تم التأكد من جاهزية خطوط الهاتف وأجهزة الاتصال اللاسلكي الداخلي وأجهزة الشبكة العامة بعد إجراء عمليات الصيانة الدورية لمكاتب اللجنة بمجمع الطوارئ بالمعيصم . كما تمت مراجعة وسائل السلامة بالمواقع الصحية في المشاعر المقدسة والتأكد من تطبيق تعليمات الدفاع المدني في جميع المستشفيات والمراكز الصحية وإعداد برنامج التجارب الفرضية للتأكد من سلامة الإجراءات وقدرة العاملين على تنفيذها .
 
وأشار إلى اختيار الفريق الطبي المكون من (329) عضو من أعلى الكفاءات الطبية والتمريضية وتحديث قوائم الأدوية والمستلزمات الطبية وإعداد البرامج التدريبية لأعضاء الفريق ووضع برامج العمل اليومي لأعضاء الفريق الطبي والساعات اللازمة لكل برنامج بما يكفل الاستفادة القصوى من الوقت في الرفع من مستوى الأداء وانطلاق العمل الجاد منذ اللحظة الأولى لوصول الأعضاء لمقر اللجنة وذلك من خلال الإجراءات للعاملين باللجنة والذي تم الانتهاء منه وسوف يوزع على أعضاء الفريق الطبي عند وصولهم لمجمع الطوارئ بالمعيصم .
 
وأكد أنه تم تكوين فرق الطوارئ العاملة بالمسجد الحرام وجسر الجمرات وتحديد مكان عمل كل فريق وتجهيزها بالأدوية والمعدات اللازمة وإعداد برامج التجارب الفرضية حيث بدأ العمل الفعلي للفرق منذ 20/11/1428هـ ، مشيراً إلى التنسيق مع وزارة الشؤون البلدية والقروية وفريق العمل الخاص بتطوير جسر الجمرات بشأن خطة العمل على الجسر وحضور الندوات وورش العمل الخاصة بذلك لتنفيذ دور الوزارة في هذه الخطة على الوجه الأكمل بإذن الله وتوفير زي موحد للعاملين الميدانيين تمييزاً لهم عن سواهم من العاملين بالجهات الحكومية الأخرى .
 
وقال إن الخدمات الطبية الإسعافية الطارئة التي تقدمها وزارة الصحة لحجاج بيت الله الحرام شهدت نقلة نوعية حيث تقوم الفرق الميدانية التابعة لها بمعالجة الآلاف من الحالات الإسعافية وإخلاء الحالات الحرجة التي تحتاج للتدخل الطبي السريع إلى المستشفيات .
 
والجدير بالذكر أن معالي وزير الصحة د. حمد بن عبدالله المانع يقوم شخصياً بمتابعة أداء هذه الفرق الطبية والإطلاع على الإحصاءات اليومية الخاصة بأعداد الحالات ونوعيتها حرصاً من معاليه على تقديم خدمة صحية متميزة لحجاج بيت الله الحرام في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة .



آخر تعديل : 19 جمادى الثانية 1436 هـ 03:25 م
عدد القراءات :