أخبار الوزارة

المانع يترأس الاجتماع الأول للجنة الوطنية لمكافحة التبغ
أكد معالي وزير الصحة الدكتور حمد بن عبدالله المانع إلى أن وزارة الصحة تعتبر أول وزارة للصحة على مستوى دول العالم ترفع شكوى ضد شركات التبغ مما تسببه هذه الآفة من مخاطر صحية مميتة على صحة الإنسان . مشيراً معاليه إلى أنه قبل رفع هذه الدعوة القضائية ضد شركات التبغ أخذ رأي بعض أصحاب الفضيلة العلماء والمشايخ من القضاة بالمملكة والمختصين مؤيدون لرفع هذه القضية . 
 
والوزارة رفعها لهذه القضية يمهما ألجانب التوعوي للمجتمع بمخاطر هذه الآفة القاتلة ( التدخين ) والحد من انتشارها وأضرارها . وليس المبلغ الذي تم طلبه كتعويض . وقد واجهنا بعض الإتصلات مؤيده وغير مؤيدة . وعند ذهاب محامي الوزارة لجلسة المحكمة لم يجد أحدا من أصحاب شركات التبغ وتم تأجيل هذه القضية لجلسة أخرى. ونحن ألآن نحضر لهذه القضية تحضير جيد ونهدف منها توعية المجتمع بما يسببه التبغ من العديد من المخاطر الصحية.
 
ومما يلاحظ من انتشار هذه الآفة بين جميع شرائح المجتمع وبمختلف الأعمار، وتنوع التبغ وترويجه في وسط المجتمع بمسميات شملت أنواع الفواكه. علماً بأن المعسل الواحد يعادل تدخين 100 سيجارة .
 
ونحن عينا مسئولية كبيرة أمام الله ثم ولاة الأمر والمجتمع بشأن هذه القضية .
 
جاء ذلك خلال ترأس معاليه الاجتماع الأول للجنة الوطنية لمكافحة التبغ صباح أمس بمكتبه بديوان الوزارة حضر جميع أعضاء اللجنة المكونة من وزارة الداخلية ويمثلها مدير عام مركز مكافحة الجريمة ووزارة الشئون البلدية والقروية يمثلها وكيل الوزارة للشئون البلدية بالنيابة ووزارة المالية يمثلها وكيل الوزارة لشئون الإيرادات ووزارة الثقافة والإعلام يمثلها وكيل الوزارة للإعلام الخارجي ووزارة التربية والتعليم يمثلها وكيل الوزارة للشئون المدرسية بنين ووزارة التجارة والصناعة يمثلها وكيل الوزارة للتجارة الداخلية ووكيل الوزارة المساعد للتجارة الداخلية ووزارة الشئون الاجتماعية يمثلها وكيل الوزارة للرعاية والتنمية الاجتماعية والرئاسة العامة لرعاية الشباب يمثلها وكيل الرئيس العام لشئون الشباب ووزارة الصحة يمثلها وكيل الوزارة المساعد للطب الوقائي ، حيث تناول الاجتماع عرض مختصر عن الآثار الصحية والاقتصادية المترتبة على استخدام منتجات التبغ ومسيرة مكافحة التبغ بالمملكة .
 
بالإضافة إلى عرض أهداف اللجنة ومهامها وجدول اجتماعاتها المقترح والدور المتوقع منها و تشكيل لجان فرعية للإستراتيجية الوطنية للتوعية والإعلام للتخطيط والمتابعة .
 
فيما تضمنت المذكرة عن الأمانة العامة للجنة الوطنية لمكافحة التبغ تحديد الميزانية التقديرية لمهام اللجنة وأنشطتها وتشكيل فرق العمل ، إضافة إلى تشكيل فريق لإعداد وتقرير المملكة الدوري عن الموقف تجاه الاتفاقية الإطارية لمكافحة التبغ ...



آخر تعديل : 19 جمادى الثانية 1436 هـ 03:24 م
عدد القراءات :