أخبار الوزارة

المانع :إنطلاق فعاليات السكري اليوم بالعاصمة
تنطلق اليوم السبت بمدينة الرياض فعاليات مؤتمر اقتصاديات الصحة في دول الخليج الذي تنظمه وزارة الصحة بالتعاون مع البنك الدولي وبرنامج الخليج العربي لدعم منظمات الأمم المتحدة الإنمائية ( أجفند ) ومنظمة الصحة العالمية والمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول الخليج ومستشفى الملك فيصل التخصصي والاتحاد العالمي للسكري وذلك بقاعة الملك فيصل للمؤتمرات خلال الفترة من 22-24 شوال    الموافق 3-5 نوفمبر 2007م .
 
وبهذه المناسبة رفع معالي وزير الصحة د. حمد بن عبدالله المانع شكره وتقديره لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز وزير الدفاع والطيران والمفتش العام – حفظهما الله – للموافقة السامية الكريمة على استضافة هذا المؤتمر الاقليمي الخليجي الهام .
 
وأكد معاليه أن هذه التظاهرة العلمية التي تنعقد تحت شعار ( اقتصاديات السكري .. استثمار حيوي ) تحظى بترحيب إقليمي ودولي واسع حيث يشارك فيها حوالي (25) باحثاً وخبيراً يمثلون العديد من الهيئات والمنظمات المحلية والخليجية والدولية.
 
وأوضح معاليه أن المؤتمر سيعزز جهود مكافحة مرض السكري والحد من انتشاره في المملكة ودول الخليج مشيراً إلى أن مكافحة هذا المرض يتصدر اهتمامات وزارة الصحة حيث تعتزم افتتاح (20) مركزاً متخصصاً تقدم خدمات الكشف المبكر والعلاج والمتابعة اضافة إلى خدمات التوعية الصحية مبيناً أن الوزارة قامت بتدريب عدد من الأطباء المتخصصين للإشراف على هذه المراكز التي سيتم توزيعها على مختلف مناطق المملكة مؤكداً أن هذه المراكز ستقلل من نسب الاصابة وتحد من مضاعفات هذا المرض الخطير .
 
ورحب معاليه بجميع المشاركين في الفعاليات من خبراء وعلماء وأكاديميين متمنياً لهم اقامة طيبة في بلدهم المملكة العربية السعودية .
 
وأكد معاليه أن الوزارة ستسخر كافة إمكانياتها لانجاح المؤتمر الذي يأتي ضمن الخطة الخليجية التنفيذية لمكافحة السكري خلال العشر سنوات القادمة   (2008-2018م) التي تهدف إلى حماية المجتمع الخليجي من داء السكري ومضاعفاته كمسؤولية مشتركة بين جميع فئات المجتمع من خلال تحسين جودة الخدمات الصحية الوقائية والعلاجية والتأهيلية المقدمة لمرضى داء السكري ومضاعفاته وتدعيم وسائل المراقبة والمتابعة والتقييم الخاصة بالمرض مع إجراء وتدعيم وسائل البحوث والدراسات الخاصة بمرض السكري .
 
وأعرب د. المانع عن أمله في أن يخرج المؤتمر بتوصيات علمية عملية قابلة للتطبيق تسهم بشكل مباشر في خفض معدلات الاصابة بالمرض وزيادة معارف المعنيين والمسؤولين والمهتمين بالجانب الاقتصادي لمرض السكري والمبادرات والتجارب العالمية البادرة للسيطرة على المرض الذي يهدد أكثر من (333) مليون بما يعادل 6.3% من السكان في العالم بحلول عام 2025م وكذلك الخروج بتوصيات موجهة لصانعي القرار وراسمي السياسات للتعامل مع المشكلة بشكل منهجي    عملي . مشيراً إلى أن المؤتمر سيشهد في ختام أعماله إصدار إعلان الرياض الذي سيكون – بإذن الله – منهاجاً للتعامل مع المشكلة مع التركيز على المنظور الاقتصادي وذلك من واقع المناقشات والدراسات التي ستقدم خلال المؤتمر عن التحديات وتكاليف رعاية مرض السكري والوقاية من المرض .
​​



آخر تعديل : 19 جمادى الثانية 1436 هـ 03:24 م
عدد القراءات :