أخبار الوزارة

افتتح ندوة التمريض " القيادة للتغيير " بمستشفى السعودي الألماني
​تحت رعاية معالي وزير الصحة الدكتور/ حمد بن عبدالله المانع افتتح وكيل الوزارة للتخطيط والتطوير الدكتور خالد بن محمد العيبان صباح أمس ندوة التمريض بعنوان ( القيادة للتغيير ) بمستشفى السعودي الألماني بالرياض والتي تنظمها الإدارة العامة للتمريض ليومي الثلاثاء والأربعاء بحضور عدد كبير من القيادات الصحية والتمريض رجال ونساء على مختلف مناطق المملكة .
 
هذا وقد بدأ الحفل الخطابي بتلاوة آيات من الذكر الحكيم ثم القى مساعد مدير عام التمريض الممرض حسن صندل كلمة مديرة عامة التمريض الاستاذة منيرة العصيمي قال فيها أن برنامج القيادة للتغيير يعتبر من البرامج الناجحة التي تنفذها منظمة الصحة العالمية بالتعاون مع مجلس التمريض العالمي وبالتنسيق مع وزارة الصحة للرفع من كفاءة مديري إدارات التمريض بالمناطق والمحافظات لمواجهة التغيرات الحديثة في التمريض .مما يؤكد حرص الوزارة على رفع مستوى كفاءة منسوبيها . مشيراً إلى أن العمل قد بدأ في هذا البرنامج منذ شهر أكتوبر من العام 2003م وأشترك فيه 24 متدرباً تحت أشراف مرشدين وموجهين لهم طوال فترة البرنامج ويتم التواصل بينهم وبين مشاورة المجلس العالمي للتمريض بواسطة منسقين لهذا البرنامج الذي يهدف إلى تنمية القدرات الإدارية لمدراء التمريض . وأكد على أربع عناصر هامة للكيان التمريضي للرفع من مستوى المهنة ومستوى الرعاية الصحية المقدمة وهي الرؤيا الواضحة والقيادة الواعية الحكيمة والمشاركة الفعالة مع أعضاء الفريق الصحي والإنجاز حيث كل تلك العناصر لو اجتمعت لاستطعنا أن نصل إلى أهدافنا وتنفيذ استراتيجيتنا المستقبلية لهذا القطاع الهام كما لا ننسى أهمية المواصلة والتزود بالعلم التمريضي للحصول على المؤهلات العالية. وبين بأن التمريض يمر بمرحلة انتقالية هامة بدعم معالي وزير الصحة والعاملين المخلصين بوزارة الصحة. ثم ألقى الأستاذ عبدالفتاح عيسى حسنين مدير مستشفى السعودي الألماني بالرياض كلمة رئيس مجموعة مستشفيات السعودي الألماني رحب فيها بالحضور وبين أن انعقاد هذه الندوة بالمستشفى السعودي الألماني اليوم يترجم حقيقية الدور الذي نطلع به بالمستشفى والقطاع الصحي الخاص بالتعاون مع وزارة الصحة لخدمة المجتمع . مؤكداً بأن المستشفى لم ينشأ لعلاج المرضى فقط بل ولنشر الوعي الصحي بين فئات المجتمع . عقبها القت الاستاذة الهام سندي المنسق الوطني لبرنامج القيادة للتغيير كلمة نقلت فيها تحيات المدير العام لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط معالي د. حسين الجزائري وتمنياته للجميع النجاح في برنامج القيادة للتغيير . مشيرتاً إلى أن التمريض يعد مورداً أساسياً لبلوغ الأهداف الصحية والأنمائية وتشكل العمود الفقري للنظم الصحية في جميع أرجاء العالم موضحة بأن الدور القيادي له أهمية كبيرة في جميع المجالات وهذه الأهمية تزداد في التمريض حيث أن هناك حاجة ماسة لهذه الخدمة وإدخال الكثير من التغييرات فيها من أجل تحقيق عناية تمريضية ذات جودة عالية وجيدة ، وذلك لن يتحقق إلى بوجود قيادات تمريضية قادرة على تجلي مستقبل وصياغة في خطط وبرامج تلهم الكوادر التمريضية وتشد انتباهها وتجند طاقاتها نحو الغايات المنشودة للرقي بهذه المنهة .
 
ثم ألقت استشارية المجلس العالمي للتمريض د. ستيفاني فرجسون كلمة بينت فيها بأن المملكة تعد ثاني دولة على مستوى الأقليم تحصل على هذا البرنامج من منظمة الصحة العالمية . مشيرة إلى أن أهداف البرنامج تأهيل قيادات التمريض ليكونوا قادرين على مواجهة التغييرات الحديثة على التمريض ، وقد تم اختيار مجموعة ليكونوا مدربين لمجموعات أخرى لاحقة داخل المملكة للحفاظ على أستمرارية البرنامج .
 
عقب ذلك ألقى وكيل وزارة الصحة للتخطيط والتطوير الدكتور خالد العيبان كلمة رحب فيها بالحضور ثم نقل تحيات وتمنايت معالي وزير الصحة د. حمد المانع للمشاركين والخريجين بالتوفيق والنجاح لكل ما منه خدمة الوطن وأبنائه .
 
وبين د. العيبان أن هذا البرنامج يعد من البرامج المتميزة الذي تنفذها منظمة الصحة العالمية والذي تهدف الوزارة منه رفع كفاءة العاملين القياديين في مهنة التمريض بمختلف مناطق ومحافظات المملكة ليكون مساهمة فاعلة في توسيع دور الفريق الصحي للرعاية الصحية الأولية وتطوير برامج الإدارة والقيادة الفعالة. آملاً أن يعود هذا البرنامج على الجميع بالفائدة المرجوة منه ولجميع من يقدمون لهم خدماتهم الذين هم في انتظار هذه الخدمات الجليلة لتعطي لهم أيدي سعوديين وسعوديات مخلصين لهذا البلد المعطاء الذي أولت حكومتنا الرشيدة أيدها الله الاهتمام البالغ بالخدمات الصحية. واختتم حديثة بشكر جميع من ساهم في إنجاح هذا البرنامج من منظمين ومستظيفين له. عقب ذلك قام الدكتور العيبان بتسليم شهادات التقدير للمشاركين والمشاركات والقيادين الصحيين المميزين في مجال التمريض على مستوى مناطق المملكة ومختلف القطاعات الصحية . ثم قدم الاستاذ عبدالفتاح حسنين درع تذكاري لمعالي وزير الصحة لرعايته هذا الندوة



آخر تعديل : 19 جمادى الثانية 1436 هـ 03:18 م
عدد القراءات :