أخبار الوزارة

نصف مليون سعودي مصاب بالتهاب الكبد الفيروسي...
اختتم مركز معلومات التوعية الصحية التابع للإدارة العامة للإعلام والتوعية الصحية بوزارة الصحة حفل تفعيل الحملة التوعوية لمكافحة التهاب الكبد الفيروسي تحت شعار " حياتك كبدك" وذلك بالتعاون مع شركة روش للأدوية".
 
جاء ذلك تأكيدا على أهمية التوعية والتثقيف الصحي في التقليل من حدوث الأمراض، وإيماناً من إدارة التوعية الصحية بأن توعية الشريحة الأكبر في المجتمع لا تكون بالاحتفال باليوم العالمي للمرض فقط بل بتفعيله على مدار السنة والذهاب إلى الناس في الأماكن التي يتواجدون بها، وذلك بعقد الندوات والمحاضرات وغيرها من النشاطات.
 
واعتبر مدير التوعية الصحية الأستاذ حمد بن خالد الخويلد أن الرعاية الصحية هي الركيزة الأساسية لبناء المجتمعات الصحية التي تهدف إلى وجود مجتمع خالي من الأمراض، لاسيما بعد التزايد الملحوظ للمشاكل الصحية التي أصبحت سمة من سمات هذا العصر.
 
وقد ألقيت في الحفل عدة محاضرات حيث ألقى الدكتور ناصر فالح الدوسري استشاري أمراض الجهاز الهضمي والكبد محاضرته حول التهابات الكبد الفيروسية مشدداً على خطورة تناول الأعشاب للشفاء من هذا المرض لأنها مواد خام تحتوي على النافع والضار معتبراً أن هناك بعض الأدوية تصل نسبة فاعليتها إلى حوالي 80% للقضاء على الفيروس مثل ال PEGASYS ( بيغ انترفيرون والريبافيرين).
 
ومن ثم ألقت الصيدلانية منيرة سعود الطويهر محاضرتها حول كيفية علاج التهاب الكبد الفيروسي بجميع أنواعه، وذكرت العديد من أنواع الأدوية الفعالة بمزاياها الايجابية والسلبية .
 
واختتمت أخصائية التغذية خلود خالد خوجة حفل هذه الحملة التوعوية بمحاضرة عن غذاء مرض التهاب الكبد الفيروسي وسلطت الخوجة الضوء
 
على أبرز المشاكل و الاضطرابات الغذائية الناتجة عن مرض الكبد وبالتالي المضاعفات والعلاج الغذائي إضافة إلى الوقاية وأهمية تنسيق الوجبات.
 
والجدير بالذكر أن هذا الحفل لم يخلو من معرض تضمن العديد من الكتيبات التوعوية بالتهاب الكبد والتي تهم المريض وأقرباءه وعامة الناس ، كذلك أتيح للحضور إجراء فحص التهاب الكبد الفيروسي بشكل مجاني.
 
كما تم توزيع أشرطة كاسيت إرشادية لعامة الناس، وفي نهاية المحاضرات تم طرح العديد من الأسئلة على الجمهور ووزعت جوائز قيمة (جوالات وغيرها) لأصحاب الإجابات الصحيحة.
 
واللافت أن بعض الذين أجري لهم الفحص الخاص بالتهاب الكبد الفيروسي (ج) كانت نتائجهم إيجابية أي حاملين للمرض.
 
وقد أظهرت نتائج دراسة خاصة بمنظمة الصحة العالمية أن عدد المصابين بمرض التهاب الكبد الفيروسي في السعودية وحدها يبلغ نصف مليون شخص وهذا ما دفع وزارة الصحة إلى القيام بعدة نشاطات يمكن من خلالها التوعية بخطورة المرض، بالإضافة كيفية الوقاية منه وكيفية التعايش معه والخضوع للعلاج الفعال.



آخر تعديل : 19 جمادى الثانية 1436 هـ 03:18 م
عدد القراءات :