أخبار الوزارة

المواطنون والمقيمون يتجاوبون مع حملة مكافحة حمى الضنك
​أشاد عدد من المواطنين والمقيمين بمدينة جدة بالجهود الكبيرة التي بذلتها وزارة الصحة وأمانة مدينة جدة ولا تزال تتواصل في سبيل محاصرة مرض حمى الضنك ومن ثم القضاء عليه ، وعبروا عن بالغ ارتياحهم وهم يشاهدون فرق المكافحة تطوف أحياء مدينة جدة في ملاحقة مستمرة لمحاصرة المرض والقضاء على أماكن تواجده .
 
وأكد عدد من المواطنين والمقيمين أنهم قد تلمسوا بدء انحسار موجة " البعوض " المسبب لحمى الضنك نتيجة الجهود التي تبذل الآن ، ورفعوا شكرهم وامتنانهم للقيادة الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين – حفظهم الله – على توجيهاتهم الكريمة بتوفير أنجع السبل لايجاد حلول عاجلة لمرض حمى الضنك وثمنوا جهود وزارة الصحة وأمانة مدينة جدة نظير الجهود المبذولة من أجل صحة وعافية المواطنين والمقيمين .
 
جهود مخلصة للمكافحة
  
وقال محمد الحربي حقيقة نشعر بسعادة كبيرة ونحن نرى الفرق التي تم تشكيلها وهي تقوم بجهود كبيرة ومخلصة في ملاحقة " البعوض " المسبب لمرض حمى الضنك مشيداً بتضافر الجهود التي تمت عبر حملة التوعية الخاصة بالقضاء على المرض .
 
وأضاف لقد شاهدت مجموعة من الفرق العاملة وهي تقوم بعمليات الاستكشاف الحشري ومراقبة كفاءة المكافحة والمكافحة المنزلية لنواقل حمى الضنك ، وكذلك مشاريع التوعية الصحية والمختبرات التي تنفذها وزارة الصحة بمتابعة مباشرة واهتمام من معالي وزير الصحة الدكتور حمد المانع .
 
وأشار إلى أن الجهود المخلصة من جميع الجهات من شأنها الدفع بعوامل نجاح حملة المكافحة التي تشهدها مدينة جدة هذه الأيام وسط مشاركة فاعلة   من الجميع .
   
سرعة التجاوب
 
وثمن صالح البلوي اهتمام الجهات المعنية بسرعة تجاوبها مع طلبات الأهالي الخاصة بضرورة بذل أقصى الجهود لمكافحة حمى الضنك ، وهو الأمر الذي تحقق ولله الحمد الآن بجدة ، حيث انخفضت نسبة البعوض الطائرة خلال اليومين الماضيين نتيجة عمليات الرش المكثفة التي تبذلها الجهات المعنية ، وقال لقد سعدت جداً بسرعة التجاوب عندما أبلغت الجهات المعنية بوجود بؤرة للبعوض الناقل للمرض بأحد أحياء مدينة جدة ، حيث تواجدت فرقة المكافحة وقامت بعملية رش الحي والمنطقة التي تجاورها وهي عبارة عن ساحة مكشوفة تمثل أرضية خصبة لتوالد البعوض ، كما سررنا بما أشار إليه أحد المسؤولين بأنه قد تم ردم أكثر من 80% من المستنقعات في محافظة جدة حتى الآن ، وهو أمر يبشر بانتهاء البعوض وبالتالي انتهاء المرض .
 
وعبر هذه المساحة أرفع بكل آيات الشكر والتقدير والامتنان للقيادة الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام – حفظهما الله – على توجيهاتهما السامية الكريمة بتقديم جميع الاحتياجات اللازمة لمدينة جدة بهدف القضاء على هذا المرض الذي بدأ ينحسر الآن بفضل الله سبحانه وتعالى ومن ثم الجهود المبذولة من قبل وزارة الصحة وأمانة مدينة جدة التي نشهد بأنها سارعت بالتفاعل مع المرض ، حيث أصبحنا نشاهد الفرق الميدانية وهي تطوف أرجاء مدينة جدة في جدية كبيرة لمحاصرة المرض ومن ثم القضاء عليه نهائياً بإذن الله تعالى .
 
.. وتحقق الهدف
 
وأكد سعيد فؤاد – مصري الجنسية – أن الجهود التي بدأت تبذل من قبل وزارة الصحة خلال الأيام الماضية قد بدأت تحقق هدفها المنشود حيث تقلصت بصورة واضحة نسبة البعوض الناقل للمرض بفعل عمليات الرش التي تشهدها المدينة والتي لا تزال تتواصل في كافة الأحياء .
 
وأضاف أن جميع المواطنين والمقيمين يتجاوبون بفاعلية مع جهود     وزارة الصحة وأمانة مدينة جدة بغرض القضاء التام على مرض حمى الضنك نهائياً لتبقى مدينة جدة عروس البحر الأحمر بعيدة عن كل شيء يمكن أن   يقض مضجعها .
 
وذكر أنه اتصل قبل يومين على الرقم (940) فوجد التجاوب الكبير بتقديم المعلومات اللازمة عن مرض حمى الضنك .
 
أبو الركب يعود مجدداً
  
وذكر سلطان العقيلي أن حكومتنا الرشيدة عودتنا دائماً وأبداً على تصديها لكل مشكلة تؤرق المواطنين ولا أخفيكم بأن حمى الضنك أقلق الأهالي على نحو واسع خلال الفترة الماضية قبيل أن تبادر الجهات المعنية باستنفار كافة الجهود بقوة في سبيل المكافحة عبر فرق العمل المتخصصة والتي شكلت بهدف القضاء التام على مرض حمى الضنك .
 
وأكد أن الأهالي يشعرون الآن بكامل الامتنان للجهود المبذولة والتي يتابعها مسؤولي الإدارات المعنية كما نشهد ذلك عبر وسائل الإعلام .. ونحن الآن نشعر براحة واطمئنان بأن البعوض الناقل لحمى الضنك في طريقه للانتهاء ولله   الحمد .. وقال إن هذا المرض ليس بغريب على مدينة جدة فقد ظهر قبل عدة سنوات حيث كان يعرف بأبو الركب ، غير أن جهود القضاء عليه الآن نشعر بأنها جادة وماضية بقوة ، لذلك نحن واثقون وفي ظل الجهود المبذولة من القضاء على هذا المرض .
 
تحرك فاعل
 
وذكر عثمان الطيب – سوداني – بأن الجهود التي بذلت ولا تزال تتواصل كفيلة بإراحة أهالي جدة من هاجس حمى الضنك الذي سبب القلق لسكان مدينة جدة خلال الفترة الماضية .. وأضاف نحن كمقيمين كنا على ثقة بأن الجهات المعنية ممثلة في وزارة الصحة وأمانة مدينة جدة سوف تتحرك بفاعلية لمحاصرة المرض والقضاء عليه ، وهو الأمر الذي نعايشه الآن بحمد الله وتوفيقه حيث نشهد فرق المكافحة المشتركة التي شكلتها وزارة الصحة وأمانة جدة وهي تطوف جميع الأحياء بهدف المكافحة ، وقد انعكس الأمر بصورة ايجابية حيث قلت نسب البعوض الناقل للمرض حتى بات جميع المواطنين والمقيمين يشعرون براحة نفسية عالية وهم يشاهدون موجة البعوض تنحسر يوم تلو الآخر .
 
تجاوب حكومي
 
يشار إلى أن مجلس الوزراء الموقر كان قد أصدر قراراً رقم (36) وتاريخ 13/2/1427هـ بالموافقة على التوصيات والخطط التي رفعتها اللجنة الوزارية المشكلة من المقام السامي الكريم لدراسة احتياجات محافظة جدة لمواجهة أخطار حمى الضنك وتوفير أنجع السبل لمعالجتها .



آخر تعديل : 19 جمادى الثانية 1436 هـ 03:18 م
عدد القراءات :