أخبار الوزارة

خادم الحرمين يفتتح مشاريع صحية بمنطقة عسير
​يفتتح خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز الأسبوع المقبل عدداً من المشاريع الصحية في منطقة عسير تتمثل في سبعة مستشفيات بسعة سريرية (550) سريراً بتكلفة إجمالية تبلغ (245.6) مليون ريال كما بلغت تكلفة تجهيزات تلك المستشفيات (120) مليون ريال .
 
وأوضح د. خالد بن محمد مرغلاني المشرف العام على الإعلام والتوعية الصحية في وزارة الصحة أن هذه المستشفيات السبعة التي سيفتتحها خادم الحرمين الشريفين في المنطقة تقع في محافظات خميس مشيط ، محايل ، الفرشة ، المضة ، الحرجة ، بللحمر ، وادي ترج في محافظة بيشة ، مشيراً إلى أن خادم الحرمين الشريفين - يحفظه الله - سيفتتح عدداً من المشاريع التطويرية في المنطقة بتكلفة إجمالية بلغت (200) مليون ريال تشتمل على طوارئ مستشفى عسير المركزي ومبنى العيادات ومركز طب الأسنان التخصصي إلى جانب مركز الأمير سلطان بن عبدالعزيز للكلى بمحافظة ظهران الجنوب والذي جاء تبرعاً من ولي العهد - حفظه الله - بالإضافة إلى مركز كريمات الملك عبدالعزيز - طيب الله   ثراه - في مستشفى عسير المركزي ومركز الكلى في مستشفيي محايل وتثليث .
 
وكشف المتحدث الرسمي لوزارة الصحة أن خادم الحرمين الشريفين سيضع حجر الأساس لعدداً من المشاريع الصحية في المنطقة ايذاناً بالبدء في تنفيذها يأتي في مقدمتها إنشاء مدينة صحية في منطقة عسير تقع على مساحة 1.5 مليون متر مربع وبتكلفة تقديرية تبلغ 1.1 مليار ريال حيث تضم مستشفى للصحة النفسية وعلاج الإدمان بسعة (200) سرير وكلية للعلوم الصحية ومركز متخصص لأمراض السكر والتي تعتبر المرحلة الأولى من هذه المدينة ليضاف لها في المستقبل العديد من المشاريع الصحية الأخرى .
 
وأضاف د. المرغلاني أن خادم الحرمين الشريفين سيضع حجر الأساس لمستشفى أبها العام بسعة (200) سرير وبتكلفة 100 مليون ريال ومستشفى خميس مشيط بسعة (300) سرير وتكلفة 150 مليون ريال ومستشفى تنومة العام بسعة (50) سرير وتكلفة تبلغ 32 مليون بالإضافة إلى (120) مركز رعاية صحية أولية تم اعتمادها بتكلفة بلغت 420 مليون ريال .
 
وبين د. المرغلاني أن مسيرة الخدمات الصحية في منطقة عسير بدأت بمستوصف واحد في مدينة أبها عام 1356هـ تلى ذلك تشغيل مستشفى أبها العام عام 1372هـ بسعة (30) سرير بينما بلغ عدد المستشفيات في المنطقة حالياً (21) مستشفى بسعة سريرية بلغت 2386 سريراً في حين بلغ عدد المراكز الصحية الآن (289) مركزاً صحياً بالإضافة إلى (16) مركزاً صحياً للكلى ومركزين لطب الأسنان ومركز عرض السكري ، لافتاً أن أول ميزانية لصحة عسير كانت عام 1390هـ بلغ حجمها 5.5 مليون ريال في حين بلغت ميزانيتها لعام المالي الحالي 909 مليون ريال .



آخر تعديل : 19 جمادى الثانية 1436 هـ 03:18 م
عدد القراءات :