أخبار الوزارة

د. القحطاني كشف سؤ تخزين الأدوية وتعبئة الملف العائلي
كشف المدير العام للإدارة العامة للمراكز الصحية د/ نبيل بن هزاع القحطاني سؤ تخزين بعض الأدوية التي تحتاج إلى تبريد وعدم الاهتمام بتعبئة الملف الطبي العائلي وضعف الزيارات الإشرافية بمنطقة الجوف . جاء ذلك خلال جولته التفقدية لمنطقة الجوف مع فريق العمل من الإدارة العامة للمراكز الصحية و مساعد المدير العام للمراكز الصحية ومشرفوا الرعاية الصحية بالمنطقة. هذا وقد شملت الجولة تفقد المراكز الصحية بمحافظة سكاكا ودومة الجندل و طبرجل بالإضافة إلى زيارة المدن والقرى والهجر بهذه المحافظات.
 
وتأتى هذه الجولات والزيارات ضمن خطة الإشراف الداعم التي تقوم بها الإدارة العامة للمراكز الصحية بناء على توجيهات معالي وزير الصحة لمراقبة مستوى الأداء بالمراكز الصحية والتأكد من جودة الخدمة المقدمة للمواطنين وتلمس احتياجهم والعمل على تذليل الصعاب لتقديم خدمات صحية وطبية مميزه وحرص على مقابلة الجمهور والتعرف على احتياجاتهم وأراهم .
 
وفي نهاية الجولة شدد الدكتور / نبيل على الالتزام بالعمل الجاد وركز على راحة المواطنين ورضاهم للخدمة المقدمة. كما وجه بالتقيد بالتعاميم التي صدرت من مقام الوزارة بما يخص العمل والاستفادة من الإمكانيات والموارد المتاحة والكوادر الوطنية المؤهلة والتأكد من حفظ الأدوية واللقاحات والأمصال في المركز الصحي بطريقة سليمة. التقيد بتركيز الزيارات الإشرافية وتقييم المراكز الصحية بصفة دورية من قبل مشرفي صحة المنطقة. والتركيز على أهمية تطوير معارف وقدرات ومهارات القوي العاملة بالمراكز الصحية لتواكب المستجدات العلمية وذلك من خلال تكثيف التدريب الطبي المستمر والتدريب على رأس العمل لبرامج الرعاية الصحية الأولية والجودة النوعية والأمراض المزمنة كالسكري وارتفاع  ضغط الدم وبرامج الرعاية المتكاملة لصحة الطفل ومنها التطعيمات الأساسية.
 
كما استعرض د. نبيل مع المعنيين على تنفيذ برامج الرعاية أوجه القصور للعمل على الحد منها ورفع مستوى الايجابيات ودعمها. كما  شدد على أهمية الملف الصحي العائلي واستكمال بياناته ضرورة استخدامه في كافة الأنشطة بالمركز الصحي والتأكد من تحديث المعلومات وفق الحصر السكاني لمنطقة عمل المركز. هذا وفي ختام الجولة وجه د. نبيل لفت نظر المساعد للرعاية الصحية الأولية والمشرفين بمنطقة الجوف لضعف الإشراف الفني  فيما وجه إنذار لمدراء المراكز الصحية ومسئولي الصيدلية والأطباء الذين وجدت لديهم ملاحظات سؤ تخزين الأدوية وعدم الاهتمام بتعبئة الملف الطبي العائلي
 
وحث المسئولين والأطباء والصيادلة والفنيين والتمريض على الاهتمام للنهوض بمستوى الرعاية الصحية الأولية مشدداً على عدم قبول أي قصور في الخدمة المقدمة للمواطن أو العمل الصحي .



آخر تعديل : 19 جمادى الثانية 1436 هـ 03:17 م
عدد القراءات :