أخبار الوزارة

الصحة تعد برنامجاً شامل لكافة المناطق الصحية بالمملكة لتفعيل اليوم العالمي للامتناع عن التدخين
​أعلن المشرف العام على الإعلام والتوعية الصحية المتحدث الرسمي لوزارة الصحة د. خالد بن محمد مرغلاني أن وزارة الصحة أعدت برنامجاً شاملاَ يتم تنفيذه في كافة المناطق الصحية بالمملكة لتفعيل اليوم العالمي للامتناع عن التدخين الذي يصادف اليوم الحادي والثلاثين من شهر مايو الحالي مؤكداً أن المملكة تشارك دول العالم سنوياً للاحتفاء بهذه المناسبة المهمة .
 
وأوضح د. مرغلاني أن الاحتفاء بهذه المناسبة يأتي هذا العام تحت شعار ( التبغ قاتل بكل صورة وأشكاله ) مشيراً إلى أن الوزارة تهدف للاستثمار المناسبة إلى رفع الوعي حول كافة أشكال التبغ ( سيجار ـ غليون ـ شيشة ـ تبغ غير مرضي ) وكل الأنواع والأسماء والنكهات ( خفيف , لطيف , قليل القطران , نكهة كاملة , نكهة فواكه , نكهة الشوكلاته , نكهة الأعشاب , سجائر عضوية خاليه من الإضافات , قليل الأذى وغيرها ) كما تهدف الوزارة إلى رفع الوعي حول الحاجة لأنظمة صارمة لمكافحة التدخين والتشجيع على تطبيقها باعتبار أن كل هذه المنتجات والممارسات مميته ومسببة للادمان.
 
وأشار د. مرغلاني إلى أن غياب المعلومات الموثوقة والصادقة يحرم الناس من المقدرة على القيام بعمل الخيار الصحي السليم مبيناً أن الشركات الصانعة للتبغ الدولية تمارس نوعاًَ من التنكر والخداع الدائم والمستمر مشدداً على أن الحقائق والمعلومات حول التبغ بإمكانها أن تشجع الناس على تحسين صحتهم وصحة أسرهم وأصدقائهم ومجتمعهم .
 
وناشد كافة شرائح المجتمع للمشاركة في فعاليات اليوم العالمي للامتناع عن التبغ لعام 2006م والمساهمة في رفع الوعي بخطورة التبغ انطلاقاً من شعار المناسبة (التبغ مميت بكل صورة وأشكاله) وأكد أن وزارة الصحة ممثلة في برنامج مكافحة التدخين تهدف دائماً إلى الحد من تعاطي مختلف شرائح المجتمع لمنتجات التبغ وحماية الشباب من الوقوع في براثنه والاستفادة من التطور الفني والتقني في علوم الاتصالات والإعلام والسلوك والاتجاهات الفردية والاجتماعية في تحقيق أهداف البرنامج بالإضافة إلى رفع الوعي لدى أفراد المجتمع عن التدخين ومسبباته وعوامل الخطورة والأعراض المصاحبة له والسلوكيات المرتبطة بها وتحرص الوزارة على تخطيط وتنفيذ برامج وأنشطة وفعاليات متنوعة لكافة القطاعات الحكومية والخاصة وكذلك تحسين وتطوير البرامج الوقائية والتوعوية مع وضع برامج تدريبية وتأهيلية للعاملين في البرنامج وعيادات مكافحة التدخين حيث يوجد (8) عيادات تابعة للبرنامج ومجهزة تجهيزاً كاملاً بأحدث الأجهزة المستخدمة لعلاج الادمان ومزودة بكوادر ذات كفاءة عالية للتعامل مع المراجعين من الناحية النفسية والطبية كما يوجد (9) عيادات تم تجهيزها في مختلف مناطق المملكة بالإضافة إلى الإشراف على حوالي (30) عيادة يقوم بتزويدها بالمطبوعات التوعوية وتدريب كوادرها مشيراً إلى خطة لتجهيز (10) عيادات أخرى بالعديد من مناطق المملكة خلال الأعوام القادمة.



آخر تعديل : 19 جمادى الثانية 1436 هـ 03:15 م
عدد القراءات :